fbpx
الصحة العامة

15 نوعاً من المشروبات الصباحية الصحية

هل تعلم أنَّ الجفاف حالة يبدأ معظمنا صباحه بها؟

إنَّ النَّوم بمعدل سبع أو ثماني ساعاتٍ في الليل هو وقتٌ طويلٌ يقضيه جسمنا دون ماء، هذا دون أن نذكر العوامل الأخرى التي قد يكون تأثيرها حاضراً، كاحتساء الكثير من أكواب النبيذ في الليلة السَّابقة.

لذا فمن المحتمل أن تعاني من الجفاف عند استيقاظك، ولكن لحسن الحظ أنَّ هذه المشكلة سهلة الحل، ففي حين أن الماء يعدُّ دائماً الخيار الأفضل لبدء اليوم به، إلا أنه يوجد مشروبات صحية أخرى تتمتع بفوائد عديدة، لذا تابع القراءة لتكتشف أفضل المشروبات التي يُعدُّ شربها على الريق مفيداً لعدة حالات كالجفاف، والصداع الناتج عن شرب الكحول، ورفع مستوى الطاقة، وتحفيز عملية الاستقلاب، وغيرها الكثير.

أضف المحسنات لكأس الماء الصباحي

إنَّ شرب الماء (كوبان على الأقل) على الريق له فوائدٌ كثيرةٌ جداً، فبالإضافة إلى قدرة الماء على التَّخلص من السُّموم وتوفير الترطيب الذي يحتاجه الجسم بشدة، فإنَّ تلك الكمية من الماء يمكن أن ترفع من مستوى عملية الاستقلاب.

أضف إلى كأسك بعض الفيتامينات

من قال أن كوب الماء الصباحي يجب ألا يحتوي على أيَّة إضافات؟ امزج المياه بالليمون (أو غيرها من الحمضيات) والأعشاب والخيار والفاكهة.

يُوفِّر شراب الماء بالليمون جرعةً من فيتامين C المقوي لجهاز المناعة، فأونصة واحدة من عصير الليمون تحتوي تقريباً على ربع الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين C .

أضف ملعقة من خل التفاح

قد تدهش لمجرد السَّماع بفكرة شرب خل التفاح، ولكنك ستغير رأيك للأسباب التالية: لقد أُثبت أن خل التفاح يُخفِّض نسبة السُّكر في الدَّم، ويساعده في إنقاص الوزن، كما تُشير الدراسات الأولية إلى أنَّ خل التفاح يمكنه أن يساعد في قتل العوامل المُمرضة.

لاكتساب فوائد هذا الشَّراب المُحفِّز للاستقلاب، قم ببساطة بخلط ملعقةٍ واحدة من خل التفاح في كوب الماء الصَّباحي.

اختر الماء الفوَّار أو جوز الهند

يُعدُّ الماء الفوَّار خياراً مُرطباً وممتعاً، ولكن تأكد فقط من شربه نقياً وغير محلى، ومياه جوز الهند المنعش هي أيضاً من الخيارات الجيدة، والغنية بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة.

اشرب المشروبات التي تُرطِّب جسمك وتُنشِّط عملية الاستقلاب في الوقت ذاته

موقع طبابة نت - وصفات سريعة وحارقة للدهون - مشروبات صباحية

بالرغم من أننا نوصي كثيراً بشرب كوبٍ من الماء على الريق، ولكن إن كنت لا تُحبِّذ شربه صباحاً، فإليك بعض البدائل الأخرى المفيدة للجسم.

نشِّط الاستقلاب بالشَّاي الأخضر

يتمتع الشَّاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائه على جرعةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة. وتتمثَّل أحد هذه الفوائد بتنشيطه لعملية الاستقلاب، وأظهرت الدراسات أيضاً أن الشَّاي الأخضر لا يزيد فقط معدل الاستقلاب، بل يُساعد أيضاً على حرق الدُّهون.

لإيقاف الجوع، اشرب القهوة بالزبدة

بالرغم من إثبات فوائد القهوة لوحدها في تنشيط عملية الاستقلاب، إلا أن كوباً من القهوة بالزبدة على الرِّيق سيمدك بفائدةٍ مزدوجةٍ، تُدعى القهوة بالزبدة باسم القهوة المضادة للرصاص، وهي نوع من القهوة يَمزُج بين البن الدَّاكن والزبدة وكمية من الزَّيت.

سبب الفائد المزدوجة يعود إلى أنَّ كلاً من القهوة والغليسريدات الثلاثية المتوسطة الحلقات (التي يرمز لها ب MCTs ) يؤثران على عملية الاستقلاب. لصنع القهوة المضادة للرصاص، جرب زيت جوز الهند، فهو مصدرٌ غنيٌّ بال MCT، أو أو استخدم زيت الغليسريدات الثلاثية المتوسطة الحلقات، ولكن احرص على عدم استبدال وجبة الإفطار المُغذية بهذا الشَّراب اللذيذ.

للقضاء على الشُّعور بالتعب، اشرب هذا الشَّراب المُعزز للطَّاقة

زد طاقتك بشرب عصير الخضار

إذا كان الكافيين في الصباح لا يُشعرك بالنشاط، ففكِّر باستبدال فنجان القهوة بكوبٍ من عصير الخضار، فقد أُثبت أنَّ العناصر الغذائية الموجودة في الخضراوات -وخاصة الخضار الورقية مثل الكرنب والسَّبانخ -ترفع مستويات الطاقة.

تساعد الخضروات التي تحتوي بشكلٍ خاص على نسبٍ عالية من الحديد في إيصال الأكسجين لخلاياك، ومحاربة التَّعب بكفاءة عالية.

لزيادة النَّشاط دون آثارٍ جانبية جرِّب المتة

تُوفِّر المتة النَّشاط دون التسبب بعارض الاهتياج العصبي المُقترن بالقهوة. يحتوي هذا المشروب الشَّبيه بالشَّاي، والذي يعود منشأه إلى دول أمريكا الجنوبية، على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية.

إنَّ التَّركيب الكيميائي الفريد لمركبات المتة النَّشطة (جميع المركبات ال 196!) يزودك بدفعةٍ من الطَّاقة المُستدامة دون التسبب بآثارٍ جانبيةٍ سلبيةٍ.

أكثر من عصير توت الغوجي

هذه الغذاء الفاخر الصَّغير الحجم له أثرٌ كبيرٌ على الصحة، وبسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وثمانية أحماضٍ أمينية أساسية، يُعدُّ توت الغوجي واحداً من أكثف الأطعمة بالقيم الغذائية على هذا الكوكب.

ابدأ يومك بكوبٍ من عصير توت الغوجي، لتحصل على جرعةٍ من الفيتامينات بالإضافة لدفعةٍ كبيرةٍ من الطاقة.

أظهرت الدراسات أن شرب عصير توت الغوجي ينتج عنه ما يلي:

  • زيادة مستويات الطاقة
  • تحسين الأداء الرياضي
  • تحسين التَّركيز الذهني
  • تخفيض الإجهاد والتَّعب

المشروبات المناسبة للمعدة الحساسة

سكِّن اضطرابات البطن بشاي الزنجبيل

الزنجبيل هو علاجٌ شهيرٌ لآلام المعدة، وذلك لأن تناول شاي الزنجبيل على الرِّيق يُخفِّف من اضطراب المعدة والغثيان والتقيؤ والإسهال.

لصنع شاي الزنجبيل، أضف بضعة ملاعق طعام من الزنجبيل الطازج والمبشور جيداً إلى كوبٍ من الماء المغليِّ، وانقعه لخمس دقائق.

هدِّئ معدتك مع عصير الألوفيرا 

يُعرف نبات الألوفيرا على نطاقٍ واسعٍ بقدرته على علاج الجروح ومشاكل الجلد، والآثار النَّاتجة عن التَّعرض المُطوَّل للشَّمس، ولكن هذا النبات يمكن أن يكون مفيداً لمشاكل المعدة أيضاً.

تُساعد الخصائص المضادة للالتهاب في عصير الألوفيرا على التَّخفيف من التهاب المعدة والأمعاء، كما أثبتت الألوفيرا بأنها مفيدةٌ للذين يُعانون من متلازمة القولون المُتهيج.

كوبٌ من هذا الشَّراب سيعالج الصُّداع النَّاتج عن شرب الكحول

طبابة نت - مشربات صباحية

جرِّب عصير الطَّماطم

إذا كنت قد احتفلت في الليلة السَّابقة وشربت الكحول، فعصير الطَّماطم سيكون من أفضل المشروبات التي يمكنك بدء صباحك بها، فهو لا يوفِّر فقط الكثير من التَّرطيب للجسم (نسبة الماء في الطَّماطم تساوي 95 بالمائة) ، بل ثَبت علمياً أيضاً أنه يساعد في عكس آثار الكحول.

احتسي مرق العظام

تزداد شهرة مرق العظام هذه الأيام بسبب منافعه العديدة، وهو قادرٌ بالتأكيد على التَّخفيف من الصُّداع النَّاتج عن شرب الكحول.

هذا المرق الغني بالعناصر الغذائية يحتوي على الكثير من الشوارد والفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم بعد شرب الكحول، فالشوارد الموجودة في مرق العظام (المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم)، ممتازةٌ في استبدال كميات الصوديوم والبوتاسيوم المفقودة بسبب شرب الكحول.

احصل على وجبة إفطار كاملة مع وصفات السموذي هذه

إذا أردت مشروباً صباحياً سريع التَّحضير، ويحتوي على ما يكفي من العناصر ليحُلَّ محلَّ وجبة الإفطار، فإذاً حضِّر لنفسك مشروب السموذي البسيط.

يوجد الكثير من وصفات السموذي، ففي الأيام التي لا تشعر بها بأنك على ما يرام، حضِّر السموذي الذي يحتوي على عصير الطماطم الغني بالفيتامينات، أمَّا إذا أردت تنشيط عملية الاستقلاب، فاخفق الفواكه وأضف إليها الشَّاي الأخضر المُنعش، ولتقوية جهاز المناعة حضِّر الوصفات الغنية بالألياف والفيتامينات والبروتين.

ما هي المشروبات الصباحية التي يجب عليك تجنبها؟

إنَّ المشروبات الصحية التي ذكرناها تجعل الحفاظ على ترطيب الجسم أمراً بسيطاً. لكن ما هي المشروبات التي يجب أن تتجنبها؟

يُنصح بعدم شرب المياه الغازية (أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السُّكر المُكرَّر)، ومشروبات الطَّاقة وكل أنواع الكحول، أو القهوة على معدةٍ فارغةٍ، فجميع هذه المشروبات يمكن أن تُسبِّب الجفاف الشَّديد والتهيجات العصبية الصَّباحية الغير مرغوب بها.

من الشَّاي الأخضر المُنشِّط للاستقلاب إلى عصير توت الغوجي المقاوم للتَّعب، ما هي أكثر المشروبات التي تحمَّست لتجربتها؟

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق