التغذيةالصحة العامة

فوائد فيتامين D

فوائد الفيتامينD على الصحة:

وهنا سننظر في الفوائد الصحية الكامنة في الفيتامين D من مساهمته في دعم صحة العظام إلى إمكانيته في الوقاية من السرطان.

الفيتامينD لعظام صحية :

يلعب الفيتامينD دورا أساسيا في ضبط الكالسيوم وصيانة مستويات الفوسفور في الدم وهما عاملان مهمان جدا للحفاظ على صحة العظام . ونحتاج الفيتامينD لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء واسترداد الكالسيوم الذي سيفرز عبر الكلى.

نقص الفيتامينD عند الأطفال يمكن أن يؤدي للإصابة بالكساح وهو مرض يعرف عادة بتقوس الأرجل نتيجة لليونة العظام. أما نقصه عند البالغين يظهر كتلين للعظام أو هشاشة العظام . تلين العظام يكون نتيجة لقلة كثافة العظام والضعف العضلي . وهشاشة العظام هو من الأمراض الشائعة عند النساء بعد سن اليأس والرجال كبار السن.

التقليل من خطر الأنفلونزا:

أدى إعطاء الأطفال 1200 وحدة دولية من الفيتامينD في اليوم الواحد ولمدة أربع شهور خلال الشتاء إلى الحد من مخاطر إصابتهم بأنفلونزا A أكثر من 40% .

يقلل من خطر السكري:

أظهرت عدة دراسات رصدية وجود علاقة عكسية بين تركيز الدم من الفيتامينD في الجسم ومخاطر السكري من النوع الثاني, في الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني. مستويات الفيتامين D الغير كافية قد تؤثر سلبا على إفراز الأنسولين وتحمل الجلوكوز(سكر العنب) .

في إحدى الدراسات الأطفال الرضع الذين يتلقون 2000 وحدة دولية في اليوم من الفيتامينD لديهم فرصة لانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري النوع الأول 88% عند عمر 32 عاما.

صحي للأطفال :

الأطفال ذوو ضغط الدم الطبيعي والذين أعطوا 2000 وحدة دولية في اليوم أصبح لديهم انخفاض ملحوظ في تصلب الجدار الشرياني بعد 16 أسبوعا مقارنة مع الأطفال الذين أعطوا 400 وحدة دولية باليوم فقط. حالة انخفاض الفيتامينD مرتبط أيضا بارتفاع مخاطر شدة أمراض الطفولة التأتبي وأمراض الحساسية التي تتضمن الربو, التهاب الجلد التأتبي و الأكزيما. وفيتامينD قد يعزز من تأثيرات  مضادات الالتهاب من الهرمونات الستيرويدية (glucocorticoids) مما يجعله مفيد فعلا كعلاج داعم للأشخاص المصابون بالربو المقاوم للستيرويد.

صحي للحمل :

النساء الحوامل اللواتي لديهن نقص بالفيتامينD  أكثر عرضة لازدياد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي والحاجة لعملية قيصرية . كما ترتبط حالة فقر الفيتامينD مع السكري الحملي والتهاب المهبل البكتيري عند المرأة الحامل . ومن المهم ملاحظة أن ارتفاع مستوى الفيتامين D خلال الحمل يسبب بازدياد مخاطر حساسية الطعام عند الطفل خلال أول سنتين من حياته.

الوقاية من السرطان :

الفيتامين D مهم جدا لتنظيم نمو الخلايا والتواصل فيما بينها .أشارت بعض الدراسات إلى أن الكالسيتريول((calcitriol الهرمون الأكثر نشاطا من الفيتامين D يمكن أن يقلل من تفاقم السرطان بإبطاء نمو وتطور الأوعية الدموية الجديدة في النسيج السرطاني ويزيد من موت الخلايا السرطانية ويحد من تكاثر الخلايا أو انتقالها إلى مكان أخر في الجسم .

يؤثر الفيتامين D على أكثر من 200 من الجينات البشرية التي يمكن أن تصبح ضعيفة عندما لا نملك ما يكفي من الفيتامينD كما أن نقص الفيتامين D يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الضغط والتصلب اللويحي , التوحد , الزهايمر, التهاب المفاصل الروماتيزمي, الربو الحاد, أنفلونزا الخنازير. وعلى أي حال فان ذلك يحتاج إلى دراسات أكثر موثوقية لإثباته والعديد من هذه الفوائد الايجابية تؤثر أيضا على الجهاز المناعي.

الكمية الموصى بها من الفيتامين D:

يمكن أن يقاس مقدار الفيتامين D بطريقتين إما بالميكروغرام أو بالوحدة الدولية . ميكروغرام واحد يساوي 40 وحدة دولية من الفيتامينD. الجرعة الموصى بها من الفيتامين D عبر مراحل الحياة وصفت من قبل معهد الطب في الولايات المتحدة عام 2010 كالتالي:

  • الأطفال من عمر0-12 شهر 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).
  • الأطفال من عمر 1-18 عاما 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
  • البالغون إلى عمر 70 – 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
  • البالغون بعد عمر 70- 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام).
  • النساء الحوامل أو المرضعات 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق