الصحة العامة

نصائح للإقلاع عن التدخين (1)

إيجاد سبب خاص بك من أجل ترك التدخين

تحتاج إلى سبب شخصي قوي يعطيك دافعاً قوياً لكي تترك التدخين ولتستمر بتركه، قد يكون السبب حماية عائلتك من التدخين السلبي، أو لتقلل فرصة الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب وغيرها. وقد يكون رغبتك بأن تبدو وتشعر أنك أكثر شباباً. اختر سبباً قوياً بما فيه الكفاية ليساعدك في التغلب على رغبتك في إشعال السيجارة.

الاستعداد قبل ترك التدخين بشكل مفاجئ

التدخين هو إدمان ويعتبر تركه أمراً أكثر من مجرد رمي علبة سجائرك، فالدماغ مدمن على النيكوتين وبدون التدخين ستعاني من أعراض الانقطاع عن النيكوتين، لذلك حاول أن تجهز ما يدعمك مقدماً واستشر طبيبك عن الأساليب التي من شأنها أن تساعدك مثل دروس الإقلاع عن التدخين وتقديم النصائح والأدوية المساعدة والتنويم المغناطيسي، لكي تكون مستعداً لليوم الذي تختاره وتحدده لترك التدخين.

خذ بعين الاعتبار العلاج ببدائل النيكوتين

طبابة نت - 10 أشياء عليك التوقف عن فعلها عند الإقلاع عن التدخين

عندما تتوقف عن التدخين فإن انقطاع النيكوتين قد يسبب لك صداعًا أو يؤثر على حالتك النفسية وقد يستنزف طاقتك، الرغبة الشديدة في “سحبة سيجارة واحدة ” أمرٌ صعب المقاومة، وتبين أن العلاج ببدائل النيكوتين يمكن أن يكبح هذه الرغبة حيث تشير الدراسات إلى أن علكة  النيكوتين وأقراصه ولصاقات النيكوتين تزيد من فرص نجاحك عندما تكون موجودة أيضًا ضمن برنامج الإقلاع عن التدخين.

تعلم عن الأدوية المساعدة التي يصفها الأطباء

تستطيع بعض الأدوية إيقاف الرغبة الشديدة بالتدخين عن طريق التخفيف من لذة التدخين، الأدوية الأخرى يمكن تؤثر بأن تخفف من الأعراض الناتجة عن انقطاع النيكوتين مثل الاكتئاب أو مشاكل التركيز.

يجب أن تطلب معونة ومساعدة الأصدقاء والأحباء

طبابة نت - خطوات الإقلاع عن التدخين

أخبر أصدقاءك وعائلتك والأشخاص الآخرين القريبين منك بأنك تحاول ترك التدخين لكي يشجِعوك على المتابعة والصمود خاصة عندما تضعف أمام السيجارة، يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث مع أخصائي حيث يعتبر العلاج السلوكي  نوع من الاستشارة التي تساعد على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين ومتابعتها.

أعط نفسك وقتاً للراحة

أحد أسباب التدخين هو أن النيكوتين يساعد المدخنين على الاسترخاء وبمجرد الإقلاع عن التدخين سوف يحتاجون إلى طرق جديدة للاسترخاء. يوجد العديد من الخيارات الممكنة ومنها ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة أو التواصل مع الأصدقاء أو علاج النفس بالتدليك أو تخصيص وقت لممارسة هواية معينة، كما يجب تجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع الأولى بعد التوقف عن التدخين.

اقرأ أيضاً: نصائح للإقلاع عن التدخين (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق