الحمل

نصائح لشد الجلد المترهل بعد الحمل

يمكن أن يتسبب الحمل بحدوث الكثير من التغييرات على جلد المرأة؛ وبالرغم من اختفاء معظم هذه التغيرات بعد الولادة يبقى أحياناً بعض الجلد المترهل بعد الولادة.

يتكون الجلد من الكولاجينCollagen  والإيلاستين  Elastinولذلك فإنه يتمدد مع زيادة الوزن؛ بمجرد أن يتمدد الجلد ستواجه المرأة مشكلة في إعادته إلى شكله الأصلي.

يمكن أن يتسبب الجلد المترهل في الشعور بالإحباط والخيبة من الناحية العاطفية بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن في عودة أجسادهن إلى ما كانت عليه قبل الحمل؛ لكن من المهم الانتباه إلى أن هذا الأمر يمكن أن يستغرق بعض الوقت.

لقد تمكن جسدك أيتها المرأة من القيام بعمل مذهل يتمثل بعملية الولادة؛ لذا حاولي أن تترفقي بهذا الجسد وكوني متساهلة معه.

سنذكر فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في شد الجلد المترهل:

 1- قومي بإيجاد روتين تمارسين به تمارين الكارديو المنشطة للقلب

يمكن أن تساعد التمارين المنشطة للقلب على حرق الدهون وتقوية عضلات الجسم؛ يمكن تجريب المشي السريع أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجة.

تستطيعين سؤال الطبيب قبل البدء في أي روتين جديد عما إذا كان من الجيد أن تقومي باسترجاع حالة النشاط لديك مرة أخرى؛ ابدئي ببطء وتابعي تقدمك حتى تتمكني من ممارسة الأنشطة الأكثر إجهاداً؛إذ أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في مقاومة أو التقليل من الجلد المترهل.

2- تناولي الدهون الصحية والبروتينات

يمكن أن يساعدك تناول البروتينات والدهون الصحية على بناء العضلات؛ حيث يمكن أن يحتوي البروتين على الكولاجين أيضاً؛ وتختلف الاحتياجات الفردية من البروتين حسب مقدار التمارين التي يقوم بها المرء وكذلك وفقاً للطول والوزن؛ يمكن أن تحتاج المرأة أيضاً إلى المزيد من البروتين إذا كانت ترضع طفلها.

3- جرّب ممارسة تمارين وتدريبات القوة بشكل منتظم

قومي بممارسة تدريبات القوة من أجل بناء وتقوية العضلات؛ إذ يمكن أن يكون لبناء العضلات وتقويتها تأثير إيجابي أيضاً على الجلد المترهل.

تميل تمارين الضغط وتمارين تقوية عضلات البطن للتأثير على الأمعاء في حين أن جلسات اللياقة البدنية اليوغا yoga والبيلاتس Pilates والباري Barre تتضمن حركات – مثل تمارين البلانكPlanks – التي تجبر الشخص على شد عضلات البطن الأساسية وعضلات الورك والعضلات الألوية في الصدر وقرب الفخذين لفترات طويلة من الزمن؛ هذا يحسن نوعية العضلات مما يساعد على استطالة وشد الجسم.

إذا كنت تمارسين الرياضة ضمن فصل معين أو تتمرنين تحت إشراف مدرب فيجب أن تخبري المدرب أنك قد أنجبت طفلاً مؤخراً؛ إذ أنه من الممكن أن يكون هناك بعض التحركات التي يجب عليك تجنب القيام بها.

4- شرب الماء

إذ يساعد الماء على ترطيب الجلد وجعله أكثر مرونة؛ يعمل الجسم أيضاً بشكل أكثر كفاءة مع المزيد من الماء؛ حيث يمكن أن يحرق الدهون بسهولة أكبر ويقلل من احتباس الماء في البطن.

5- التدليك بالزيوت

يمكن أن تساعد بعض الزيوت النباتية الجلد على إصلاح نفسه؛ وقد يكون هذا بسبب محتواها من مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للالتهابات؛ على سبيل المثال يمكن أن يساعد زيت اللوز لمعالجة علامات التمدد.

يتم تخفيف الزيوت الأساسية في زيوت حاملة والتي يكون لها فوائدها أيضاً لصحة الجلد؛ جربي وضع وفرك الزيوت الحاملة مثل زيت الجوجوبا jojoba أو زيت جوز الهند على طول خط البطن للمساعدة في شد الجلد؛ كما يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل اللبان أو زهر البرتقال.

6- يمكنك تجريب منتجات شد الجلد

يوجد العديد من منتجات شد الجلد والبشرة في السواق والتي تكون مصممة لزيادة الكولاجين والإيلاستين في الجلد إذ يمكن أن تساعد المكونات الموجودة فيها مثل الكولاجين وفيتامين C والريتينويد Retinoids  الجلد على استعادة بعض متانته.

7- اقصدي منتجعاً للعلاج بالمياه المعدنية من أجل شد الجلد

يمكنك أن تقصدي المنتجع الصحي لعلاج الجلد بالمياه المعدنية في مناسبة خاصة؛ إذ يمكن أن يساعد ذلك في شد الجلد ولكن فقط بشكل مؤقت؛ يمكن أن تجدوا مسحوق رماد عشب البحر أو ملح البحر أو الطين في مناشف المنتجع الصحي؛ تساعد هذه المواد على إزالة السموم وتليين وشد الجلد.

الجراحة الاختيارية

تعد عملية رأب البطن Abdominoplasty أو جراحة شد البطن خياراً يهدف لشد العضلات وإزالة الجلد الزائد؛ لكنها لا تعوض عن ضرورة فقدان الوزن ولا تغني عن اتباع برنامج للتمارين الرياضية؛ أثناء العملية الجراحية سيقوم الأطباء بقص البطن لإزالة الجلد الزائد وبعدها سيتم خياطة الجلد المتبقي معاً وقد يتم عمل مكان جديد للسرة في البطن.

متوسط ​​تكلفة شد البطن هو 6253 دولار وفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل (ASPS) ولا يشمل هذا المبلغ التخدير أو نفقات مرافق غرفة العمليات أو النفقات الأخرى ذات الصلة. يقدم العديد من جراحي التجميل خططاً لتمويل المرضى نظراً لأن معظم شركات التأمين الصحي لا تتكفل بتغطية نفقات هذه الجراحة.

إذا قمت بإجراء هذه العملية الجراحية توصي الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل (ASPS) بإيجاد جراح تجميل معتمد من الهيئات الصحية الرسمية في منطقتك؛ تأكد من أنك تشعر بالراحة مع هذا الطبيب الجراح واسأل من أجل الحصول على المعلومات.

نستنتج مما سبق

يغير الحمل جسم المرأة بعدة طرق؛ وكنتيجة لنمو البطن فسوف يؤدي ذلك لتمدد الجلد؛ وبعد الولادة يمكن أن نجد العديد من النساء اللواتي يكون لديهن بعض الجلد المترهل في منطقة البطن؛ في حال كنت تشعرين ضمنياً بالخجل من هذا الأمر يوجد بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك في شد البطن مرة أخرى؛ ويتأثر ذلك وفقاً لكمية الجلد المتبقية كما يمكن أيضاً اللجوء إلى خيار الجراحة الاختيارية لإزالة الجلد الزائد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق