fbpx
اللياقة

هل تحديد وجبات الطعام يساهم في فقدان الوزن؟

الوزن من الأمور الهامة التي تشغل الكثير من الناس من مختلف الاعمار وهناك عدة أمور تؤثر عليه سلبا وايجابا ولكن هل تعلم انه من أحد اهم الأمور هو متى تأكل وماذا تأكل وكيف تأكل؟

فلقد اثبتت التجارب الحديثة ان توقيت وجباتك يمكن ان يلعب دور مهم في فقدان الوزن. حيث وجدت احدى الدراسات التي نشرت في صحيفة International journal of obesity   ان الأشخاص الذين يأكلون وجبتهم الرئيسية باكرا خلال اليوم أي قبل الساعة الثالثة يفقدون حوالي خمسة ارطال مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون في وقت متأخر أي يفقدون 22 رطل مقابل 17 رطل للأشخاص الذين يأكلون في وقت متأخر من اليوم ولو كان كلا النوعين من الافراد يمارسون نفس التمارين الرياضية ويتبعون نفس النظام الغذائي ولكن مع اختلاف توقيت الوجبات

وجدت دراسة أخرى نشرت في صحيفة The journal obesity ان الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور كبيرة وغنية وتكون وجبتا الغداء والعشاء لديهم صغيرتان فانهم يفقدون حوالي 19 رطل في حين ان الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور صغيرة وتكون وجبتا الغداء والعشاء لديهم كبيرتان يفقدون حوالي 9 ارطال فقط.

بالإضافة الى ان الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور صحية وكبيرة تتحسن لديهم مستويات السكر والأنسولين والدهون في الدم وينخفض لديهم الشعور بالجوع خلال النهار لذلك فان توقيت وجبات الفطور وتحديد كميتها يلعب دوراً مهماً جدا في صحة الانسان ووزنه. لذا فأننا نجد ان الأشخاص الذين يتجاوزون وجبة الإفطار يعانون من السمنة الزائدة.

كما ان تحديد ساعات تناول الطعام لحوالي ثمانية او تسع ساعات في اليوم يمكن ان يؤثر على فقدان الوزن. فلقد وجد الباحثون ان الأشخاص الذين يحددون السعرات الحرارية التي يتناولها لمدة ثمان ساعات في اليوم يفقدون دهون أكثر ويحافظون على عضلاتهم أكثر مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية لفترة زمنية أطول.

كما وجدت الدراسات أيضا ان الأشخاص الذين يحددون عدد ساعات تناول الطعام يكونون اقل عرضة لاستعادة الوزن بعد فقدانه.

كما ان توقيت ساعات  الوجبات له دور كبير أيضا في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن فتناول الكثير من السعرات الحرارية خلال الليل او في النصف الثاني من اليوم يؤدي الى زيادة الوزن بعد فقدانه والى تخزين الدهون بالجسم وزيادة الشعور بالجوع.

وعلى الرغم من ان السبب غير مفهوم بشكل كلي حتى الأن  الا ان تناول السعرات الحرارية في وقت باكر من اليوم يكون اقل تأثيرا وتخزينا في الجسم من تناولها في وقت متأخر من ليوم حيث وجد العلماء ان اجسامنا طورت بحيث يكون مستوى الاستقلاب وعملية حرق الدهون في الجسم في أوجها خلال ساعات النهار.

وفيما يلي بعض النصائح والاقتراحات التي تساعدك في تحديد ساعات الوجبات لتتمكن من فقدان الوزن والسيطرة عليه:

  • حاول ان تتناول العشاء في الساعة السادسة والنصف او أبكر.
  • إذا كنت ترغب في توزيع وجبات الطعام من الصباح الباكر حتى وقت متأخر حاول ان تكثف ساعات تناول الطعام حتى تصل الى ثمان او تسع ساعات في اليوم فقط لا غير.
  • حاول ان تتناول معظم السعرات الحرارية باكرا قبل الساعة الثالثة وهذا يساعدك على تناول فطور صحي ومتنوع ويعتبر مزج جيد بين الكربوهيدرات والدهون الصحية والبروتين وبالتالي يساهم في ابعاد الشعور بالجوع.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة