fbpx
اللياقة

8 تفسيرات منطقية لزيادة الوزن المفاجئة

من البديهي أن يتوقع الشخص زيادة وزنه بمقدار رطل إضافي عند تخطيه حصة الرياضة المعتادة أو في حال أدمن على طلب حبوب الشوكلا  M & Ms اثناء تواجده في مكتب العمل.

أما في حال لاحظ أحدهم زيادة في وزنه دون حصول أي تغيير على عادات الأكل والتمارين الرياضية الخاصة به، فهذا يدل على وجود خطب ما.

زيادة الوزن بمقدار رطل إضافي لا يعد مشكلة خطيرة، لكنه قد يشير إلى وجود مشكلة طبية أساسية تحتاج إلى العلاج.

ربما تكون ناتجة عن خلل هرموني، أو اضطراب مزاجي، أو حتى أي عامل آخر يتسبب بتغير فسيولوجيتك دون إدراك ذلك. الطريقة الوحيدة لمعرفة السبب هو استشارة الطبيب. اليك أهم ثماني أسباب صحية من شأنها أن تفسر زيادة الوزن.

قصور الغدة الدرقية

طبابة نت - 5 علاجات طبيعيّة للغدّة الدرقيّةبغض النظر عن إدراك أن بنطلون الجنيز الخاص بك أصبح ضيقاً مؤخراً، هل لاحظت تغيرات أخرى في الجسم – مثل إرهاق أو جفاف الجلد أو تساقط الشعر؟ هذه كلها علامات على قصور الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة تصبح الغدة الدرقية التي تتوضع في العنق والتي لها شكل يشبه الفراشة غير قادرة على انتاج ما يكفي من الهرمون.

تعد الغدة الدرقية إحدى أهم الغدد الرئيسية التي تتحكم في العديد من وظائف الجسم، لذلك عند حصول أي خلل في طريقة عملها، تظهر أعراض الخلل في جميع أنحاء الجسم.

تتحكم الغدة الدرقية بالتمثيل الغذائي وتعد الوظيفة الرئيسية لها. “تخيل أن  جسمك كسيارة، تمتلك محرك، يحافظ هرمون الغدة الدرقية على دوران المحرك”، بحسب قول مايكل نوسباوم، الذي يعمل كطبيب جراح وكاختصاصي في علاج البدانة وهو من مؤسسي مراكز إنقاص الوزن الصحية. “عندما يحدث نقص في كمية هرمون الغدة الدرقية المنتج، تختل عملية التمثيل الغذائي ويقل استهلاك الجسم للطاقة بشكل عام”. عندما يتباطأ الأيض أثناء الراحة، تقل كمية السعرات الحرارية التي تحرقها طوال اليوم.

وجدت احصائيات الجمعية الأمريكية للغدة الدرقية أن واحدة من كل ثماني نساء تصاب باضطراب في الغدة الدرقية خلال حياتها. يؤكد الدكتور نوسبوم إن الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها في حال توقع وجود خلل في الغدة الدرقية هي ضعف العضلات والشعور بالبرد والانتفاخ والإمساك باستمرار. عندما يقوم الطبيب بتشخيص قصور الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن يصف بديل لهرمون الدرق على شكل كبسولات فموية التي ستخفف من الأعراض، بما في ذلك انقاص الوزن في غضون أسابيع.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض) Polycystic ovary syndrome (PCOS)

طبابة نت - تكيس المبايض

تنتج متلازمة تكيس المبايض عن حدوث خلل هرموني في الغدد الصماء خارج الجهاز الهضمي.

يتميز اضطراب الغدد الصماء هذا بتسببه بحدوث خلل في الهرمونات الجنسية، تحديداً الاستروجين والتستوستيرون (علما أن اجسام النساء تنتج التستوستيرون لكن بكميات أقل بكثير مقارنة بالرجال). يؤدي هذا الخلل إلى فترات حيض غير منتظمة، ظهور حب الشباب ، وحتى نمو شعر الوجه.

يعطل هذا الاضطراب الذي يصيب امرأة من بين كل 10 نساء في سن الإنجاب طريقة استخدام  الجسم للأنسولين – وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. نعم، هذا يعني زيادة الوزن. ويوضح أنه عندما يصبح جسمك مقاوماً للأنسولين، فإن السكريات والنشويات التي من المفترض أن يقوم الجسم باستهلاكها ستخزن كدهون عوضاً عن تحويلها إلى وقود.

على الرغم من عدم وجود علاج لمتلازمة تكيس المبايض، يمكن للنساء المصابات به السيطرة على أعراضهن ​​بتغيير نمط الحياة وكذلك الأدوية المستخدمة. سيساعد الطبيب في العثور على الطريقة المناسبة لك.

اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق

يتعامل معظمنا مع مشاعر القلق أو الحزن عن طريق الإفراط في تناول الطعام. ولكن قد تؤدي هذه الاضطرابات المزاجية الى اعتماد تناول الطعام كآلية تكيف بشكل منتظم. يقدم الدكتور نوسبوم مثالاً على ذلك: “التهام كيس من رقائق البطاطس، بعد تناول ثلاثة أو أربعة رقاقات، ثم خمسة لقمة واحدة, بعدها تكون قد تجاوزت مرحلة التذوق، فبراعم ذوقك مشبعة تماماً بالنكهة، لكنك ما زلت تأكل، هل فكرت لماذا لا زلت تأكل؟”.

يؤدي كل من التعب والانزعاج وعدم التركيز إلى الفشل في ممارسة الرياضة ومن الممكن أن يقود الشخص إلى حذف من الرياضة من برنامجه اليومي نهائياً، وهذا سؤدي في النهاية الى استمرار ازيداد الوزن.

اسأل نفسك كيف كانت حالتك النفسية خلال الأسابيع القليلة الماضية. وفي حال شعرت بأنك محبط، أو على حافة الهاوية، أو غير مهتم بالأشياء التي اعتدت الاستمتاع بها، أو كنت تواجه صعوبة في النوم، فعليك باستشارة طبيبك الخاص ليقوم بإحالتك  إلى أخصائي الصحة العقلية في حال احتجت لذلك. يمكن أن يساعدك المعالج في فهم ما يحدث لك وسيصف لك العلاج المناسب، ليساعدك في الحفاظ على وزنك الصحي.

انقطاع الطمث Perimenopause and menopause

يقول الدكتور نوسباوم إن التغيرات التي تحدث في السنوات الخمس التي تلي انقطاع الطمث أو نحو ذلك تتأثر جزئياً بعلم الوراثة. “أنا أَضحك مع مرضاي لأنهم عادةً ما يأتون لي ويقولون حماقة مقدسة، بدأت أبدو مثل أمي”.

إحدى الطرق الناجحة في الحصول على فكرة عن الطريقة التي سيتغير بها جسمك خلال فترة انقطاع الطمث ثم انقطاعه نهئياً هي بسؤال والدتك عن التغييرات التي لاحظتها في نفسها. على الرغم من أن تجربتك قد تكون مختلفة عن تجربتها، إلا أن احتمالية التشابه ورادة جداً- لذلك في حال بدأت أمك باكتساب الوزن  في هذه المرحلة من حياتها، فقد يكون ذلك هو التفسير المنطقي لتغيير وزنك.

مرة أخرى، الهرمونات هي المسؤولة عن الغرامات الإضافية. يقول الدكتور نوسباوم: ” تخفيض كمية الهرمونات الموجودة في جسمك بشكل سريع سيخلصك من الكتل الدهنية المزعجة بسرعة كبيرة”، ويمكن أن يساعد في ذلك اجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، ننصحك بالتحدث الى طبيب نسائية لإيجاد الحلول المناسبة لحالتك.

داء كوشينغ أو فرط كورتيزول الدم الثانوي أو الثالثي cushing’s disease

يُطلق على الكورتيزول اسم هرمون الإجهاد، يقوم الجسم بانتاج هذا الهرمون كاستجابةً لتعرض الشخص لمغامرة أو خطر ما. ولكن يؤدي قيام نظام الجسم بتصنيع الكثير من الكورتيزول على مدى فترة زمنية طويلة الى الإصابة بمرض كوشينغ. وأحد الآثار الجانبية غير السارة لهذا المرض هي: تراكم رواسب دهنية غير طبيعية في منطقة البطن وحول الوجه.

يقول الدكتور أتويبي: “تناول المنشطات على المدى الطويل يزيد من احتمالية تعرض الشخص للإصابة بمرض كوشينغ. يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضاً نتيجة وجود أورام في الغدة النخامية التي تعد أحد اجزاء المخ، ينتج عن هذا الورم زيادة في إنتاج هرمون قشر الكظر – وهو المحفز الذي يوعظ إلى الغدد الكظرية بإنتاج الكورتيزول.

تعد زيادة الوزن أحد الأعراض المميزة لإصابة بكوشينغ، إلا أن الأعراض الأخرى تشمل ترهل الجلد، حب الشباب، تشقق الجلد. يمكن علاج مرض كوشينغ بعدة طرق مختلفة تختلف باختلاف المسبب. إذا كنت تعاني من مرض كوشينغ ، فسيساعدك طبيبك على تحديد العلاج الأفضل.

ورم المبيض أو ورم الرحم

وردنا سابقاً أن  امرأة تبلغ من العمر 53 عاماً في سنغافورة، كانت قد خضعت لعملية استئصال  ورم بوزن 61 رطل من رحمها بعد وصولها الى المستشفى بحالة اسعافية. يرجح استناداً لحجم الورم الكبير أن يكون عمر هذا الورم سنوات عديدة. تعد هذه الحالة نادرة ومتطرفة بالتأكيد.

نستنتج مما سبق ضرورة علاج مشكلة زيادة الوزن والتحري عنها، لأنها قد تدل على وجود ورم ما وإذا تركت دون علاج، فأورام منطقة الحوض كثيرة وكبيرة، مثل أورام الرحم أو المبيض، وبالتالي يمكنها أن تنتفخ البطن بنفس طريقة عمل الدهون الزائدة وهذا يؤدي بالنتيجة الى زيادة الوزن. في حالة المرأة السنغافورية ، كان الورم حميداً، لكن في بعض الحالات الآخرى يكون سرطانياً.

تشمل أعراض أورام المبيض أو الرحم بالإضافة إلى زيادة الوزن، آلام أسفل الظهر والنزيف المهبلي والاتصال الجنسي المؤلم والإمساك. علماً أن هذه العلامات شائعة في حالات أخرى ولهذا السبب يجب عليك استشارة الطبيب بشكل دائم لمعرفة السبب الجذري للمشكلة.

الأدوية

ينصح بسؤال الطبيب قبل البدء في تناول أي دواء جديد سواء أكان من دون وصفة طبية أو بوصفه طبية، ذلك بهدف معرفة ما إذا كانت الوزن الزائد أحد الآثار الجانبية المحتملة له. تقول الدكتورة نوسباوم إن الأدوية النفسية، خاصة تلك المعدة لعلاج الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب، تسبب زيادة الوزن بشكل شائع. “تعمل هذه الأدوية بشكل مركزي على الدماغ ، فهي تخفض الاكتئاب من جهة وتزيد عن غير قصد الرغبة في تناول الطعام من جهة آخرى”.

الأدوية التي تكافح ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تتسبب أيضاً في زيادة الوزن، بحسب رأي الطبيبة سوزان بيسر، اختصاصية في طب الأسرة في Mercy Personal Physicians in Maryland. أضف الى ذلك تناول الأنسولين يسبب زيادة في الوزن، وهذه الزيادة أحد الآثار الجانبية المحبطة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري – لأن الحفاظ على وزن صحي أمر بالغ الأهمية للسيطرة على المرض.

يستطيع المريض بالحفاظ على نشاطه البدني وبالالتزام بخطة وجبات صارمة أن يساعد نفسه على تناول الأنسولين دون اكتساب وزن اضافي.

الأرق

موقع طبابة نت - خرافات النوم - الأرق قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والموت

عندما يكون نمط عملك يسمح لك فقط بالحصول على أربع ساعات فقط من النوم، غالباً ستلجأ إلى تناول وجبة خفيفة لتوفر لك الطاقة اللازمة لتكمل اليوم.

لماذا يولد الانهاك رغبة الشديدة في الأكل؟ يقول الدكتور بيسر إن قلة النوم تؤثر سلباً على الهرمونات المنظمة للجوع والشبع.

مستويات هرمون الجريلين (هرمون الجوع): الجريلين هو الهرمون المسؤول عن إخبار الجسم بأن الوقت قد حان لتناول الطعام، يزداد تركيزه بعد قضاء ليلة مضطربة. في الوقت نفسه، قد يثبط هرمون الليبتين، الذي يولد الإحساس بالشبع. تخيل حدوث الشرطين السابقين معاً، عندها لا تستغرب ازدياد وزنك.

الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر أيضاً على طريقة اتخاذ القرارت الخاصة بك. دعنا نقول أنه يمكنك تناول موزة أو كعكة اذا كنت مرتاحاً، لكنك عندما تكون متعباً تصبح أكثر اندفاعاً، ويمكن أن تقودك هذه الاندفاعية إلى تناول 1 كغ من الموز أو علبة كعك كاملة. وجدت دراسة نشرت عام 2018 في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن الحصول على النوم بشكل جيد يقلل من استهلاك السكر بمعدل 10 غرامات أقل طوال اليوم. وهذا سبب وجيه للتحول الى النوم باكراً.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة