fbpx
الصحة العامة

6 أسباب لشعورك الدائم بالتعب

إذا تساءلت في نفسك يوماً ” لماذا أشعر بالتعب الشديد ؟ ” فإليك أهم المشاكل المسببة لذلك.

كلنا نميل إلى لوم كثرة الانشغالات التي يفرضها نمط الحياة السريع على شعورنا بالتعب، وغالباً ما نكون على حق، ولكن إن كنت تشعر بالتعب كل الوقت أو تتساءل دائماً ” لماذا أشعر بالتعب الشديد؟ ” فيجب ألا تستخف بهذه المشكلة وأن تمنح نفسك فرصة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لكي تقوم ببعض التغييرات في نمط حياتك، كالحصول على قسط أطول من النوم وإلغاء بعض اللقاءات الاجتماعية وتناول المزيد من الطعام الصحي وشرب المزيد من السوائل وتناول حبوب الفيتامينات المتنوعة والتخفيف من شرب الكافيين والكحول، وتقول أستاذة الطب ساندرا أدامسون فريهوفر ” Sandra Adamson Fryhofer ” وهي طبيبة مختصة بالطب الباطني في أتلانتا: ” إن كنت ما تزال تشعر بأعراض التعب بعد قيامك بهذه التغييرات فإذاً أنت بحاجة لمساعدة مختص”، فإن الإرهاق الزائد عن الحد الطبيعي يمكن أن يكون مؤشراً لمشكلة صحية أكثر خطورة تتطلب المعالجة الطبية.

تعرف على المشاكل الستة الأكثر شيوعاً لحالات التعب الدائم:

فقر الدم ANEMIA

يحدث التعب الناتج عن فقر الدم نتيجة لنقص كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا، لذا فإن نقصانها يمكن أن يشعرك بالضعف وبضيق في النفس، وفقر الدم يمكن أن يحدث بسبب نقص الحديد أو الفيتامين أو كنتيجة لخسارة الدم أو النزيف الداخلي أو عند الإصابة بمرض مزمن كالتهاب المفاصل الروماتوئيديrheumatoid arthritis أو السرطان أو الفشل الكلوي، ويشير أستاذ الطب لورانس كوراش “Laurence Corash ” وهو أستاذ مساعد في الطب المخبري في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى أن النساء في عمر الإنجاب معرضات أكثر لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بسبب خسارتهن للدم خلال مرحلة الطمث، وبسبب حاجة أجسامهن لكمية إضافية من الحديد خلال فترة الحمل والرضاعة.

الأعراض: إن الشعور بالتعب طوال الوقت يعتبر عارضاً أساسياً لفقر الدم، وتشمل الأعراض الأخرى الضعف الشديد وصعوبة في النوم وقلة التركيز وتسارع في دقات القلب وأوجاع في الصدر وصداع، وستشعر بالتعب لمجرد قيامك بتمارين بسيطة كالصعود على الدرج أو المشي لمسافات قصيرة. 

الفحوصات: إن التقييم الشامل لفقر الدم يشتمل على القيام بفحص جسدي وفحوصات للدم بما فيها إجراء عد دموي شامل للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء، ويعد فحص البراز من الفحوصات الأساسية أيضاً للتحقق من نسبة خسارة الدم.

مرض الغدة الدرقية

طبابة نت - الاختبارات الوظيفيّة للغدّة الدرقيّة

عندما يحدث خللٌ في هرمونات الغدة الدرقية، فإنك سوف تشعر بالإرهاق لمجرد قيامك بالنشاطات اليومية المعتادة، والغدة الدرقية التي يقدر حجمها بحجم عقدة ربطة العنق موجودة في مقدمة الرقبة ومسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تسيطر على عملية الاستقلاب، فحالة الإفراز الزائد لهرمونات الغدة الدرقية (المعروفة بفرط الدرقية) تؤدي إلى زيادة سرعة عملية الاستقلاب، أما حالة نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية (المعروفة بقصور الدرقية)  فتؤدي إلى إبطاء عملية الاستقلاب.

الأعراض: يسبب فرط الدرقية الوهن والضعف العضلي اللذان يمكن أن تلاحظهما أولاً في الفخذين، كما أنك ستشعر بصعوبة أكبر في ممارسة التمارين الرياضية كالركوب على الدراجة والصعود على الدرج.

تشمل الأعراض الأخرى خسارة غير مبررة في الوزن والشعور الدائم بالدفئ وزيادة في معدل دقات القلب وحدوث الطمث لمرات أقل ولمدة أقصر وأيضاً الشعور الزائد بالعطش، ويقول أستاذ الطب روبرت ج. ماكونيل ” Robert J. McConnell” وهو مدير مساعد في مركز نيويورك للغدة الدرقية المتواجد في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك: إن أكثر الفئات التي تشخص لديها حالة فرط الدرقية هي فئة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين العشرينات والثلاثينات، ولكن يمكن أيضاً أن يصاب بها الرجال والنساء الأكبر سناً.

أما قصور الدرقية فتسبب التعب وعدم القدرة على التركيز وآلام في العضلات حتى عند القيام بنشاطات بسيطة، وتشمل الأعراض الأخرى اكتساب للوزن الزائد نتيجة لاحتباس الماء والشعور الدائم بالبرد (حتى خلال الطقس الدافئ) وحدوث الطمث لمرات أكثر وبكثافة أكبر والإصابة بالإمساك، ويشير ماكونيل إلى أن قصور الدرقية أكثر انتشاراً لدى النساء الأكبر من خمسين عاماً، وفي الواقع فإن نسبة تعادل 10% من النساء اللواتي تجاوزن الخمسين سنة سيصابون بحالة متوسطة على الأقل من قصور الدرقية.

الفحوصات: مرض الغدة الدرقية يمكن الكشف عنه عن طريق إجراء فحص للدم، ويقول ماكونيل :” إن إمكانية الشفاء من اضطرابات الغدة الدرقية عالية جداً فكل الناس الذين يشتكون من التعب و/ أو الضعف العضلي يجب أن يقوموا بإجراء الفحص”.

مرض السكري

يشخص مرض السكري من النوع الثاني لأكثر من مليون شخص كل عام، ولكن يوجد عدد أكبر بكثير من الذين لا يعرفون أنهم مصابون به.

يعتبر السكر والذي يسمى أيضاً بالجلوكوز بأنه الوقود الذي يحافظ على استمرار قيام الجسم بوظائفه، وهذا يعني أن الناس المصابين بالسكري من النوع الثاني سيواجهون مشكلة وذلك لعدم قدرة أجسامهم على استخدام الجلوكوز كما ينبغي، مما يؤدي لتراكمه في الدم، ويشير باحثو جامعة جونز هوبكنز  Johns Hopkins ” إلى أن المصابين بالسكري غالباً ما يلاحظون شعورهم بالتعب كأحد أوائل الإنذارات المشيرة إلى إصابتهم بالمرض، وذلك بسبب فقدانهم للطاقة الكافية التي تضمن استمرار عمل أجسامهم بسلاسة.

الأعراض: إلى جانب الشعور بالتعب طوال الوقت فإن الدلالات الأخرى تشمل الشعور المفرط بالعطش والتبول المتكرر والجوع وخسارة في الوزن والانفعال والإصابة بالعدوى الفطرية وعدم والوضوح في الرؤية.

الفحوصات: للسكري فحصان رئيسيان أشهرهما هو فحص قياس نسبة الجلوكوز في بلازما الدم بعد الصيام والذي يقيس نسبة الجلوكوز في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات، والفحص الثاني هو اختبار تحمل الجلوكوز الفموي ويتم فيه سحب الدم مرتين، مرة قبل شرب شراب الجلوكوز مباشرة، ومرة بعد ذلك بساعتين.

الاكتئاب DEPRESSION

علامات الاكتئاب لدى المراهقين

إن الاكتئاب أشد من حالات الحزن، فهو مرض أساسي يؤثر على الطريقة التي ننام ونأكل فيها وعلى شعورنا حيال أنفسنا والآخرين، وإهمال العلاج سيجعل من أعراض الاكتئاب تستمر لأسابيع وأشهر بل وحتى سنوات.

الأعراض: لا يختبر كل الناس الاكتئاب بذات الطريقة، ولكن الاكتئاب يسبب بشكل عام انخفاض في الطاقة وتغير عادات النوم والأكل ومواجهة مشاكل بالذاكرة والتركيز والشعور باليأس والسلبية وانعدام قيمة الذات.

الفحوصات: لا يوجد فحص للدم يمكنه أن يكشف عن مرض الاكتئاب، ولكن يمكن لطبيبك أن يتحقق منه بعد أن يسألك مجموعة من الأسئلة، فإذا عانيت لأكثر من أسبوعين من خمسة أعراض أو أكثر من الأعراض التي سنستعرضها لك، فيجب عليك استشارة طبيبك أو طبيب مختص بالصحة العقلية، وأعراض الاكتئاب هي: التعب –  فقدان الطاقة –  النوم لوقت طويل أو قلة النوم – الشعور بمزاج متواصل من الحزن أو القلق أو “الفراغ” –  فقدان للشهية وخسارة في الوزن أو زيادة في الشهية وزيادة في الوزن –  انعدام الاهتمام أو التمتع بنشاطات كانت مفضلة وممتعة في السابق –  الشعور بالارتباك أو الانفعال –  المعاناة من أعراض جسدية متواصلة لا تستجيب للعلاج كحالات الصداع أو الألم المزمن أو الإمساك أو الاضطرابات الهضمية الأخرى –  مواجهة صعوبة في التركيز والتذكر وأخذ القرارات –  الشعور بالذنب أو اليأس أو انعدام قيمة الذات –  التفكير بالموت أو الانتحار.

التعب المزمن

إن هذه الحالة المحيرة تسبب إرهاق حاد يحدث بسرعة، فالناس الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن يشعرون بتعب شديد يعيق قيامهم بنشاطاتهم المعتادة، ويُرهَقون بسهولة بمجرد القيام بجهد بسيط.

الأعراض: إن الدلائل الأخرى للتعب المزمن تشمل الصداع وأوجاع في العضلات والمفاصل والضعف وزيادة في حساسية العقد اللمفاوية وعدم القدرة على التركيز، ولكن متلازمة التعب المزمن تبقى محيرة لأن مسببها لايزال مجهولاً.

الفحوصات: لا يوجد فحوصات خاصة بالتعب المزمن، فقبل أن يشخص الطبيب الحالة عليه استبعاد الحالات الأخرى ذات الأعراض المشابهة كمرض  الذئبة ” lupus ” ومرض التصلب المتعدد “multiple sclerosis “.

انقطاع النفس النومي SLEEP APNEA

من الممكن معرفة أنك تتعرض لهذه المشكلة التي تعيق النوم إذا استيقظت وأنت تشعر بالتعب مهما طالت مدة قسط الراحة الذي أخذته، فانقطاع النفس النومي هو اضطراب يتصف بانقطاع قصير للنفس خلال النوم، و يحدث في النوع الأكثر انتشاراً له (ألا وهو انقطاع النفس الانسدادي النومي) انسدادٌ أو انهيارٌ في المجرى الهوائي العلوي لمدة بضع ثوان، والذي يؤدي بدوره إلى تنبيه الدماغ لإيقاظك من أجل أن تبدأ بالتنفس مجدداً، وتقول أستاذة الطب روزان س. باركر ” Roseanne S. Barker ” وهي المديرة الطبية السابقة لمعهد النوم المعمداني في نوكسفيل في ولاية تينيسي: يمكن للمصاب بانقطاع النفس الانسدادي النومي أن يتوقف عن التنفس لعشرات أو حتى مئات من المرات ليلاً.

الأعراض: غالباً ما يستدل على انقطاع النفس النومي من الشخير والشعور عادة بالتعب في اليوم التالي، وبما أن انقطاع النفس النومي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض في القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية فمن الضروري أن تخضع للفحوصات اللازمة.

الفحوصات: يتضمن الفحص البقاء لليلة كاملة في العيادة حيث ستخضع لتخطيط النوم الغير مؤلم والذي سيراقب نمط نومك والتغيرات في التنفس ونشاط الدماغ.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة