fbpx
الصحة الجنسيةصحة المرأة

5 أسباب محتملة تسبب حكة مهبلية شديدة

أجيبي على هذا السؤال بصراحة: ماذا تفعلين عندما تشعرين برغبة في حك المنطقة الحساسة الخاصة بك في الأماكن العامة؟

أحاول تشتيت انتباهي عما يدور هناك في الأسفل أحاول الحك بسرعة عندما أجد فرصة لذلك وبعد التأكد من أن لا أحد ينظر إلي

تتعامل معظم النساء مع الحكة المهبلية في مرحلة ما من حياتهن، لكن قد تكون هذه الحالة مصدر إزعاج كبير بالنسبة للكثيرات. تسبب حكة المهبل عدم الراحة للمرأة كما قد تشير الى مجموعة متنوعة من الأسباب، فالمسبب قد يكون شيء يمكن التحكم فيه مثل الصابون، أو شيء أكثر خطروة مثل العدوى المنقولة جنسياً.

تنصح الدكتورة جيل كراب  التي تعمل كأستاذة مساعدة في التوليد وأمراض النساء بجامعة تكساس سان مدرسة أنطونيو للطب بأنك حتى لو كنت تعتقدين أنك تعرفين سبب حكة المهبل، فلا يزال من الضروري تحديد موعد مع طبيبك لكي تتمكن من معالجته حالتك بالطرق المناسبة.

والخبر السار هو أن المهبل الصحي لا ينبغي أن يتسبب بالحكة كثيراً. يقول أودرا ويليامز، الحاصل على دكتوراه في الطب، والذي يعمل كأستاذ مساعد في طب التوليد وأمراض النساء في جامعة ألاباما في كلية الطب في برمنغهام: ” المهبل ذاتي التنظيف “. “فهو يعتني بنفسه حقاً. فهو يحتوي على بكتيريا طبيعية تحافظ على التوازن البكتيري داخله، وبالتالي يميل إلى أن يكون كثير الإفرازات والحك أيضا عندما يختل هذا التوازن”.

ما الذي يسبب حكة المهبل؟

فيما يلي خمسة من الأسباب الأكثر شيوعاً لذلك و التي من أن المحتمل أن تواجهين فيها حكة في المهبل، وإليك أيضا ماذا تفعلين حيال ذلك.

1- الإصابة بعدوى الخميرة

يقول الدكتور ويليامز عدوى الخميرة أحد أكثر المشكلات شيوعاً التي تختبرها النساء عادة ما تسبب تعرضهن لحكة مهبلية. فالغالبية العظمى من النساء – حوالي 75 في المئة – سوف تعانين من عدوى الخميرة ولو لمرة واحدة على الأقل خلال حياتهن.

عدوى الخميرة هي بالضبط ما تبدو عليه من أسمها: يوجد نوع من الخميرة تنمو في المهبل حيث لا ينبغي أن تكون، والتي قد تسبب الكثير من الإزعاج. يقول الدكتور ويليامز: “الخميرة كائن حي يسبب العدوى”. “مما يسبب التهاب الأنسجة المهبلية، والالتهاب بدوره يتسبب بظور جميع الأعراض”. من بين أعراض الإصابة بعدوى الخميرة ، بصرف النظر عن الحكة ذات السمات الكلاسيكية، وجود إفرازات سميكة بيضاء تشبه الرائب، تترافق مع إحساس حارق عند التبول.

علاج حكة المهبل الناتجة عن عدوى الخميرة:

لحسن الحظ ، هناك الكثير من العلاجات المتاحة دون وصفة طبية للقضاء على عدوى الخميرة ، مثل Monistat ، التي يمكن أن تؤخذ على شكل كريم مهبلي أو تحميلة. المفتاح هنا هو التأكد من مفعول العلاج و أن الدواء يعطي مفعول. يقول الدكتور كراب: “من المهم أن القيام بزيارة للطبيب في حال لم تختفي الأعراض بعد العلاج الأولي “.

2- الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي

أسم هذه الحالة أكثر إثارة للرعب مما هي عليه، فالتهاب المهبل الجرثومي ليس عدوى، كما يقول الدكتور ويليامز. “يحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما يختل التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية، فهو يدل على فرط نمو نوع معين من البكتيريا الموجودة في المهبل و التي تسبب جميع الأعراض التي قد تظهر لدى المرأة”.

بصرف النظر عن الحكة، غالباً ما يبدي التهاب المهبل الجرثومي أعراضاً كلاسيكية أخرى مثل التصريف المائي الرقيق الذي له رائحة مريبّة. في حال ظهرت لديك أي من هذه الأعراض ، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب على الفور حتى يتمكن من وصف وصفة طبية من المضادات الحيوية تساعد على استعادة هذا التوازن الصحي في المهبل.

علاج حكة المهبل الناتجة عن الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي:

هناك طريقة رائعة لمنع الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري تبدأ من نظامك الغذائي. يقول ويليامز: “تجد بعض النساء أن تناول البروبيوتيك أو الزبادي يمكن أن يكون مفيداً في الحفاظ على صحتهن المهبلية”.

3- هل قمتي بتبديل الصابون الخاص بك أو شراء ملابس داخلية جديدة؟

ففي حال كنت تعاني حكة بسيطة من دون ظهور أياً من الأعراض المرتبطة بأفرازات غريبة مثل عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي ، فقد يكون من المفيد طرح السؤال التالي: ما الذي تغير في روتين النظافة أو الملابس الخاص بي مؤخراً ؟

يمكن أن تتسبب تغييرات المنتج في حدوث حالة تسمى بالتهاب الجلد التماسي، حيث يتفاعل جلدك مع مادة مسببة للحساسية أو مهيجة لا يتواقف معها، مثل صابون جديد أو محلول أو صبغة أو منظف أو حتى فوطة صحية.

يقول الدكتور ويليامز: “بعض النساء أكثر حساسية من غيرهن تجاه المنتجات المعطرة أو المنتجات المصبوغة وسيكون لديهن رد فعل تحسسي”. “بعضهم الآخر لا يعانون بالضرورة من حساسية تجاه شيء معين ، ولكن يمكن أن يسبب قدراً معيناً من الإزعاج.” لذلك فمن المحتل جداً أن يكون سبب الحكة هو التعرض لشيء غريب عوضاً من كونه عدوى أو اختلالاً في البكتيريا المهبلية”.

علاج حكة المهبل:

العلاج هنا يكون بسيط وسهل في حال كنتي قادرة على تحديد التغيير الجديد في روتينك الأعتيادي الذي يتسبب في الحكة، عليك فقط التوقف عن استخدامه بشكل فوري ومراقبة المشكلة إن كانت ستختفي أم لا.

أما في حال كنتي لا تستطيعين التفكير في التغيير الذي تسبب بظهور الحكة، فقط تأكدي من تجنب استخدام أي منتجات معطرة أو أقمشة الاصطناعية. يقول الدكتور ويليامز: “مجرد استخدام صابون Dove العادي وغير المعطر يعد وسيلة جيدة يمكنك استخدامها لمحاولة تجنب أي أصباغ أو غيرها من المنتجات المعطرة”. “في حال كنتي تفضلين ارتداء ملابس داخلية اثناء النوم، فتأكدي من أنها  مصنوعة من القطن بنسبة 100 في المائة. فهذا يتيح المزيد من التهوية للمهبل. علماً أنني أنصح دائماً المرضى أن يحاولوا النوم دون ملابس داخلية.”

أشياء آخرى يجب تجنبها ؟ المغاطس. الشيء نفسه ينطبق على الواقي الأنثوي أو مواد التزيت في حال كنتي تعانين من رد فعل لها أثناء الجماع ، ويقول الدكتور Knapf. جربي بدلاً من ذلك، استخدام الواقي الذكري أو الواقي الذكري الذي لا يحتوي على مادة اللاتكس والذي لا يحتوي على مواد تزييت أو قاتلات نطاف. ينصح برؤية الطبيب في حال جربت كل هذا وكنت لا تزالي تعانين من حكة  مهبلية لمعرفة المسبب.

4- سن اليأس

تقترب المرأة أو تبلغ سن اليأس عند سن 51 عاماً بالمتوسط، هذا وفقاً لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، وتواجه اثناء هذه المرحلة حكة مهبلية طفيفة، فقد يكون ذلك ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء وبعد انقطاع الطمث.

بعد انقطاع الطمث، يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية جفاف المهبل وضمور طبقات الجلد، وهو ما يسمى ضمور المهبل، بحسب قول الدكتور كراب. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك عكس هذه التغييرات بعد انقطاع الطمث، إلا أن هناك بعض العلاجات التي يمكنك اعتمادها للتخلص من تلك الحكة المهبلية والازعاج المرتبط بها.

علاج حكة المهبل الناتجة عن ضمور المهبل:

للمساعدة في التخلص من أعراض ضمور المهبل، يمكنك تجربة مرطب مهبلي لا يحتاج الى وصفة طبية، والذي يأتي على شكل كريم أو تحاميل. أو في حال كنتي تعانين من الجفاف أو الحكة فقط أثناء أو بعد ممارسة الجنس، يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو مواد التزييت أثناء ممارسة الجنس للمساعدة في كبح بعض هذه الأعراض.

5- عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

على الرغم من أن احتمال انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي (STIs) أقل من الأسباب الأخرى لإحداث حكة، إلا أنها ما تزال واردة بحسب أخصائي أمراض النساء.

يعد داء المشعرات ” Trich”  أحد أكثر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي شيوعاً، ينتج هذا المرض عن طفيلي يسمى Trichomoniasis vaginalis، تقدر نسبة الإصابة به بحوالي 3.7 مليون شخص في الولايات المتحدة، بحسب مركز السيطرة على الأمراض.

يقول ويليامز: ” يميل داء المشعرات إلى التسبب بخروج إفرازات ثقيلة والكثير من الأعراض المهبلية أخرى “. وهو موجود بالفعل على الرغم من عدم رغبة أي شخص في الإصابة بأمراض منقولة بالاتصال الجنسي، علاج دواء المشعرات عبارة عن دواء يؤخذ عن طريق الفم وسرعان ما تزول أعراض المرض بمجرد البدء في تناول الأدوية (علماً أنه من المحتمل إصابتك به مره ثانية).

علاج حكة المهبل الناتجة عن الإصابة بعدوى منقولة جنسياً:

يقول الدكتور كراب إن الأمراض الأخرى المنقولة جنسياً يمكن أن تسبب الحكة، بما في ذلك الكلاميديا، والهربس التناسلي، والثآليل التناسلية. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاباً بأحد أنواع العدوى المنقولة جنسياً، فمن المهم زيارة طبيبك لإجراء الفحوصات تحدد المسبب الرئيسي للأعراض ولتحديد طريقة العلاج الأكثر فاعلية. وبالطبع، عليك التأكد من أن شريكك يرتدي دائماً واقياً جنسياً للحماية من أي أمراض منقولة جنسياً.

الشيء الأكثر أهمية الذي يجب تذكره، بغض النظر عن سبب الحكة المهبلية، هو وجود حلول عامة بغض النظر عن المسبب الرئيسي لها. يقول الدكتور ويليامز: “من المهم أن تعرف النساء أنه لا يتعين عليهن الجلوس وتجاهل الأمر”. “[الأطباء] موجودون للمساعدة”.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة