التغذية

نصائح للحفاظ على لياقتك في رمضان

يمكن أن تؤثر ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان على جسمك، لكن ذلك لن يحدث في حال اتباعك لنظام غذائي جيد.

  1. قلل من استخدام الزيت في طعامك لأنه سيجعلك تشعر بالخمول وقلة النشاط، كمثال بسيط قم بشواء الدجاج بدلاً من قليه.
  2. اشرب ماء جوز الهند في فترة السحور، لأنه سيساعد على الحفاظ على مستوى الماء في جسمك حتى يحين وقت الإفطار.
  3. ينصح في وقت الإفطار بتناول التمر وشرب الحليب المخفوق ومن الجيد أيضًا تناول عصير قصب السكر لأنه غني بالجلوكوز، إذ يمكن اعتباره بمثابة مصدر فوري للطاقة الضرورية لجميع الخلايا المختلفة في الجسم.
  4. استبدل شرب عصائر الفاكهة بتناول الفواكه الطبيعية كأفضل الخيارات الصحية لأنها غنية بالألياف، إذ يعتبر كل من التوت والفراولة والتفاح والموز والبرتقال فاكهة غنية بالألياف.
  5. تناول الأطعمة قليلة الدهون والتوابل وذلك لتجنب عسر الهضم وانتفاخ البطن، كذلك تجنب الإفراط في تناول الطعام لنفس السبب ولا تكثر من شرب المشروبات الغازية، إذ يمكن الاستعاضة عنها بشرب اللبن كبديل صحي للمشروبات الغازية الباردة.
  6. زيادة تناول الماء بعد الإفطار، عليك بشرب الماء أكثر من المعتاد بما أن الفترة الزمنية بين الإفطار والسحور هي الفترة الوحيدة التي يمكن فيها شرب الماء، حيث يمكن للترين من الماء أن تكون كافية لتجديد الخلايا في جسمك.
  7. حاول إضافة بعض منتجات القمح الكامل في نظامك الغذائي خاصةً في فترة السحور، لأن المنتجات الغذائية المصنوعة من القمح الكامل تستغرق حوالي 6-7 ساعات ليتم هضمها بشكل كامل وبالتالي يجب أن تساعدك على عدم الشعور بالجوع في وقت مبكر جداً.
  8. حاول تحضير بعض المأكولات البحرية وقم بإضافتها لنظامك الغذائي، خاصةً إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون إفطارهم في وقت متأخر من المساء، لأن معظم المأكولات البحرية منخفضة الدهون والكوليسترول وغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  9. يمكنك شرب كأس صغير من عصير الليمون عند الإفطار أثناء شهر الصيام، يمكن اعتباره أحد المشروبات البسيطة والمهمة للغاية، إذ يحتوي على كمية متساوية من عصير الليمون والماء، لكن من الناحية المثالية يجب ألا يحتوي على أكثر من 30-50 مل لكل منها.
  10. إن كل من بياض البيض والزبادي اليوناني لا غنى عنهما في نظامك الغذائي، حيث أنهما غنيان بالبروتينات الضرورية للجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق