التغذية

هل الأفضل أن تكون نباتياً؟

الشائعات تقول : النباتيون أكثر صحة من الذين يتناولون اللحوم

من المؤكد أنك سبق وسمعت على مر السنين بأن اتباع نظام غذائي نباتي يعد أفضل لصحتك، وربما تكون قد قرأت بعض مقالات المجلات التي تستعرض مشاهير امتنعوا عن تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية كطريقة لفقدان الوزن “بطريقة سحرية”.

هل التخلص من اللحوم يعني فقدان الوزن تلقائياً؟ هل حقاً سيساعدك الابتعاد عن اللحوم على العيش لفترة أطول أو لتكون أكثر صحة بشكل عام؟

الحكم: الوجبات الغذائية النباتية يمكن أن تكون غير صحية إذا لم تكن حذراً

أولاً ماذا يعني أن تكون “نباتي” بالضبط؟ هناك نوعان أساسيان من نظم الغذاء النباتية: اللاكتو بيض والمتشدد (نباتي). معظم النباتيين يندرجون في فئة نباتي اللاكتو- بيض: يأكل هؤلاء المنتجات غير الحيوانية فقط (الفواكه، الخضار، الحبوب، المكسرات، فول الصويا، إلخ)، إضافة الى بعض المنتجات الحيوانية مثل الزبادي والبيض بهدف تلبية بعض المتطلبات الغذائية، فإن الشخص النباتي لاكتو – لا يختلف تماماً عن كونه آكل للحوم، وفقاً لكاثرين تالادج التي كانت تعمل سابقاً كمتحدثة رسمية باسم وسائل الإعلام لأكاديمية التغذية والحمية. ومع ذلك فإن النباتيين لا يأكلون أي منتجات حيوانية على الإطلاق – وهذا يعني أنهم “يجب أن يكونوا حذرين للغاية في اختيارهم للأطعمة حتى يحصلوا على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها”.

تقول تالادج اتباع نظام غذائي نباتي “يمكن أن يكون متفوقاً من الناحية الغذائية على جميع النظم الغذائية الأخرى المتبعة لتناول الطعام”.

 “النباتية واحدة من أكثر الطرق الصحية لتناول الطعام، لأننا نعرف أن الأطعمة النباتية مليئة بالعناصر المغذية اللازمة لحماية صحتنا”.

وفقاً لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، أظهرت مراجعة قائمة على الأدلة أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب مرض نقص تروية القلب. يبدو أن النباتيين لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وضغط دم منخفض ومعدلات ضغط الدم منخفضة ومرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأكلي اللحوم.

يميل النباتيون أيضاً إلى أن تكون مؤشر كتلة الجسم لديهم منخفضة ومعدلات الإصابة بالسرطان لديهم نادرة بشكل عام وكذلك خطر الإصابة بالأمراض مزمنة.

ولكن إذا كان زميلك النباتي يقوم بنهش برغر الخضروات الدهنية والبطاطس المقلية يومياً على الغداء، فهل من المحتمل أن يكون أكثر صحة منك وانك بحاجة لتناول سمك السلمون المشوي بشكل دائم؟ بالطبع لا!

تقول تالادج: “إن اتباع نظام غذائي نباتي لا يؤدي بالضرورة إلى فقدان الوزن – خاصة إذا كنت تتناول الطعام في المطاعم بشكل متكرر”. ” غالباً ما تكون الأطباق النباتية الوحيدة المدرجة في القائمة هي الجبنية والدسمة”. قد يكون من الصعب العثور على المطاعم التي تقدم برغر الصويا أو الفاصوليا والأرز، وتناول وجبات من المعكرونة والأرز والمكسرات والجبن بالحجم المعتمد في المطعم يمكن أن يؤدي الى زيادة الوزن بسرعة، فإن الرغبة في تناول وجبات خفيفة توفر البروتين الكافي هي التي تجعل العديد من النباتيين يغيرون رأيهم ويبدأون في تناول الأسماك.

القاعدة الاساسية التي يجب على جميع النباتين تذكرها هي ان عليهم التأكد من أنهم يحصلون على  جميع العناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك البروتين والأحماض الدهنية والحديد والزنك واليود والكالسيوم والفيتامينات D و B-12. يعتبر البروتين ضرورياً لبناء كتلة العضلات والوظيفة الأمينية ومكافحة الأمراض والشفاء، لذا تأكد من حصولك على البروتين في كل وجبة طوال اليوم لتضمن حصولك على الغذاء الأمثل. تقول تالادج: “من أجل الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية والمواد الغذائية، يجب أن يأكل النباتيون بروتين الصويا – البروتين النباتي الوحيد الذي يعادل البروتين الحيواني، أو يجب أن تخلط حبوب الصويا مع الحبوب الأخرى “.

إذا كنت تفكر في ان تصبح نباتياً ضع هذه النصائح في الاعتبار:

هناك العديد من الفوائد الصحية التي أثبتت جدواها عند اتباع نظام غذائي نباتي، ولكن فقط إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح.

  • يجب الابتعاد عن استبدال اللحوم بالمنتجات النباتية المصنعة أو عالية الدهون.
  • يحتاج كل من النباتيين واللاكتو نباتيين الى التأكد من حصولهم على التغذية الكافية، تعد فكرة شراء كتاب عن طريقة اتباع نظام غذائي نباتي فكرة جيدة، أو أن مقابلة خبيراً غذائياً لتحديد شكل وجبات الطعام.
  • كن مدركاً لمقدار السعرات الحرارية الموجودة في نظامك الغذائي المكون من المكسرات كمصدر للبروتين، خاصةً إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.
  • تحوي أوقية من المكسرات حوالي 180 سعرة حرارية و 5 غرامات من البروتين. فلتحصل على ما بين 20 إلى 30 جراماً من البروتين لكل وجبة عليك تناول الكثير من المكسرات وبالتالي آلاف السعرات الحرارية بهدف الحصول على كمية البروتين المثالية، وفقاً لما قالته تالادج. نظام المكسرات الغذائي غذاء صحي ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية – لذلك تأكد من إتباع نظام الغذائي يضم مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق