التغذيةالصحة العامة

الأغذية المفيدة لصحة القلب

الجسم مثل الالة يحتاج الى الضبط الصحيح والى الوقود اللازم لتحافظ علية صحيا معافيا من الامراض التي قد تدمره ويعتبر القلب من اهم الأعضاء في الجسم والتي يتطلب الغذاء الصحي والمغذي لكي يقوم بوظائفه على أكمل وجه.

إليكم بعضاً من هذه الأطعمة:

سمك السلمون

طبابة نت - الصدفية - السلمون المدخن من مكونات الفطور عالي البروتين

سمك السلمون غني جدا بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية التي يمكن ان تقلل من خطر عدم انتظام دقات القلب وتخفض من نسبة الدهون الثلاثية وتبطء وتقلل من تشكل ونمو الترسبات في الشرايين وتقلل من ضغط الدم

وتوصي الجمعية الامريكية لصحة القلب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 ومن ضمنها السلمون مرتين في الأسبوع. والسلمون من الأطعمة ذات الخيارات المتعددة في الطبخ فبمكانك ان تشويه او تضيفه الى اطباق الباستا او السلطات

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان أيضا على كميات وافرة من الاوميجا 3 والالياف القابلة والغير قابلة للذوبان إضافة الى غناه بالخصائص المضادة للأكسدة ومن السهل جدا ادخال بذور الكتان في نظامك الغذائي حيث بإمكانك ان تضيفه الى أي نوع من الطعام كحبوب الفطور واللبن الخالي الدسم والكعك إضافة الى العصائر بأنواعها

الشوفان

طبابة نت - هل يعتبر الشوفان مفيداً للصحة؟

يعتبر الشوفان من وجبات الفطور اللذيذة المذاق إضافة الى انه مصدر غني بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية والالياف. كما انه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك واليناسين.

وبإمكانك ان تضيف اوقية من الشوفان الى القليل من حبات التوت لتحصل على فائدة أكبر إضافة الى انه يمكن ان تصنع منه بسكويت الشوفان الخالي الدسم او خبز الشوفان او اضافته الى اللحوم المتنوعة.

الفاصولياء السوداء

تعتبر الفاصولياء السوداء من الأغذية الصحية للقلب حيث تحتوي على الكثير من الالياف القابلة للذوبان والمغنيزيوم والكالسيوم وال أوميجا3 والاحماض الدهنية. وتعتبر الفاصولياء من أنواع الطعام ذات الخيارات العديدة بالطبخ حيث بإمكانك ان تصنع منها الحساء والسلطات وهناك العديد من الوصفات الهندية التي تستخدم الفاصولياء كطبق رئيسي

اللوز

طبابة نت - أغذية لإنقاص الوزن

تعتبر من الوجبات الخفية ذات القيمة الغذائية والصحية العالية للقلب والتي تحتوي على مصادر غنية من ال اوميجا3 ذو المصدر النباتي والاحماض الدهنية وفيتامين E والمغنيزيوم والالياف الدهون الغير مشبعة والمواد الكيميائية النباتية الصحية.

ومن السهل جدا اضافة اللوز الى نظامك الغذائي حيث يمكن ان تتناوله مع السلطات او اللبن ويمكن ان تطبخه مع الرز والكينوا او مع اطباق السمك ويفضل تناوله جاف وغير محمص بالزيت لكي يحافظ على كمية البروتين بداخلة ومن الجدير بذكره ان اللوز غني جدا بالسعرات الحرارية لذلك يفضل تناوله باعتدال

الجوز

يشبه اللوز بالعناصر الغذائية التي يحتويها فهو غني بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية النباتية وفيتامين E والمغنيزيوم وحمض الفوليك والالياف والدهون الغير مشبعة والمواد النباتية الكيماوية.

ويعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة المذاق التي يمكن ان تضيفها الى وجبات الفطور والحلويات والكعك والفطائر ويعتبر الجوز من المصادر الغنية جدا بالسعرات الحرارية والدهون لذلك يفضل تناوله باعتدال.

النبيذ الأحمر

يحتوي النبيذ على مركبات الفلافونويد والذي يمكن ان يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع تشكل تجلط الدم.

لذلك من الجيد ان تتناول كأس من النبيذ الأحمر مع العشاء ولكن يجب الحذر من الافراط في شربة فلا توصي الجمعية الأمريكية لصحة القلب بتناول النبيذ الأحمر كوسيلة لحماية القلب وتقويته لأنه قد يؤدي الى الكثير من الأثار الجانبية كالسمنة وضغط الدم والسكتات الدماغية وسرطان الثدي وميول للانتحار ولذلك يجب ان تشربه باعتدال.

التونا

تعتبر التونا من الأغذية المفيدة لصحة القلب فهو من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية وحمض الفوليك والنياسين حبت تعتبر سلطة التونا من الخيارات الصحية للغذاء إضافة الى انها تعطي شعور بالشبع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق