الصحة الجنسية

الأطعمة التي تجعلك أكثر خصوبة

هناك العديد من الروايات والقصص الشعبية حول الأطعمة التي يمكن ان تزيد من خصوبة الإنسان

وإذا كنتي تخططين للحمل والانجاب او إنك مسبقا أنجبني طفل فمن المحتمل أنك تتسألين عن الأمور التي يمكن ان تزيد من الخصوبة وايها لها تأثير سلبي على الخصوبة.

في الواقع بإمكانك ان تصبحين حامل بغض النظر عن ماذا تأكلين وماذا تأكلين ولكن هناك بعض الخطوات والأمور ذات النتائج الإيجابية والسحرية. حيث أظهرت الدراسات ان خصوبة الانسان لها صلة وثيقة بطبيعة الطعام الذي يتناوله فهناك أنواع من الطعام تساعد في حدوث الحمل بشكل أسرع وبالمختصر فان اتباع الأنظمة الغذائية الخاصة بالحمل والغنية بالعناصر الغذائية التي تزيد من خصوبة الانسان وتجنب الوجبات السريعة والجاهزة التي تؤثر على الخصوبة بشكل سلبي من اهم الأمور التي تؤثر على الخصوبة.

أهم الأطعمة التي تزيد من الخصوبة:

الاجبان والالبان:

من المعروف لدى الجميع ان الاجبان والالبان لها فوائد كثيرة للعظام وعندما تفكرين بالإنجاب اضيفيها الى نظامك الغذائي فهي ليست مفيدة فقط للعظم فحسب بل لها تأثيرات إيجابية كبيرة للصحة الإنجابية ولذلك ينصح الأطباء بشرب الحليب واللبن وتناول الجبنة ويفضل المنتجات الخالية او القليلة الدسم وخصوصا إذا كنتي لا تريدين اكتساب المزيد من الوزن. ولقد أظهرت الدراسات ان النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الاباضة يمكنهم الاستفادة من توزيع الاجبان والالبان على الوجبات اليومية لما لها من أثار إيجابية كبيرة في زيادة الخصوبة.

البروتين الحيواني الخلي الدسم:

ان اللحوم الخالية من الدسم كلحم الدواجن والابقار والديك الرومي من المصادر الغنية بالحديد والبروتين واللذان يعتبران من العناصر الغذائية التي تساعد في تدعيم وتعزيز الخصوبة. ولقد أظهرت الدراسات ان النساء اللواتي يكون لديهم مستوى الحديد عالي ما قبل فترة الحمل وخلالها يكون مستوى الخصوبة لديهن اعلى بكثير من النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد.

لذلك ينصح الكثير من الخبراء بتناول اللحوم الخالية من الدسم ولكن لا يجب الافراط في تناول البروتين الحيواني حاول ان تتناوله بما لا يزيد عن ثلاث وجبات أسبوعيا لان العديد من التجارب أثبتت ان الكميات الكثيرة من البروتين وخصوصا البروتين ذو المصدر الحيواني قد تؤثر سلبا على الخصوبة لذلك حاول ان تتناول وجبات تحتوي على البروتين الحيواني والنباتي معا.

وفي حال كنتي نباتية ينصح الخبراء بتناول الفاصولياء والتوفو والكينوا واستشيري طبيبك فيما إذا كنتي بحاجة للمكملات.

الأسماك السمينة:

كالسلمون والسردين وسمك الرنكة التي تعتبر مصادر غنية بالعناصر الغذائية التي تعزز الخصوبة حيث انها تحتوي على مستويات عالية من ال اوميغا-3 والاحماض الدهنية. لذلك ينبغي عليك ان تضيفي هذه الأنواع من الأسماك الى نظامك الغذائي حيث انها تساعد على تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية وتساعد على تنظيم الهرمونات التناسلية.

وإذا كنتي لا تحبين تناول الأسماك حاولي ان تحصلي على ال اوميغا-3 والاحماض الدهنية من بذور الكتان واللوز والجوز وبذور القرع والبيض المدعم بال اوميغا-3.

الكربوهيدرات المعقدة:

حاولي ان تتناولين الكربوهيدرات من مصادر طبيعية كالحبوب الكاملة والفاصولياء والخضروات والفاصولياء والفواكه بدلا من الأنواع المكررة كالخبز والأرز الأبيض والحبوب المكررة والحلويات وذلك لأنه يوجد ارتباط وثيق بين نوع الكربوهيدرات التي تأخذها ومستوى الخصوبة. لان الكربوهيدرات المكررة تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين في الجسم وبالتالي فان ارتفاع نسب الانسولين تؤدي الى حدوث خلل في الهرمونات التناسلية وتتلاعب بمواعيد الدورة الشهرية لذلك يجب عليك تجنبها في حال كنتي ترغبين للإنجاب والحمل.

بينما الكربوهيدرات المعقدة تأخذ وقت أطول للهضم دون ان تسبب ارتفاع في مستويات الانسولين بالجسم ويمكن ان تعزز من تنظيم عملية الاباضة.

المحار

ان المحار من الأطعمة التي تعزز الخصوبة حيث من المعروف عن لمحار ان له نفس تأثيرات الفياجرا. فهو مصدر غني بالزنك الذي يعتبر من اهم العناصر الغذائية لحدوث الحمل. فنقص الزنك قد يحدث خلل في الدورة الشهرية ويبطء من انتاج البويضة الصالحة للخصوبة.

وإذا لم تكوني من محبي المحار فبمكانك الحصول على الزنك من مصادر أخرى كالأجبان والالبان ولحوم الابقار والدواجن والمكسرات والبيض والحبوب الكاملة والبقوليات التي تحتوي جميعها على مستويات عالية من الزنك

البطاطا

طبابة نت - فوائد البطاطا

وجدت احدى الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون البطاطا كانت لديهم مستويات الخصوبة عالية جدا خصوصا في إنجاب التوأم وعلى الرغم من ان هذه النظرية غير مثبتة بشكل دقيق ينصح الخبراء بتناول وجبة البطاطا مع العشاء لما فيها من عناصر غذائية تعزز الخصوبة

التوت

ان التوت بكل أنواعه الأزرق والزهري اللون مليئة بمضادات الأكسدة. ويعتبر التوت من الفواكه التي تحمي جسمك من تلف الخلايا وشيخوختها ويحافظ على صحة الجهاز التناسلي لذلك يجب عليك ان تتناولين التوت بشكل دائم وبإمكانك ان تشتريه مفرز في الأوقات التي لا يتوفر فيها التوت الطازج

الأطعمة التي تؤثر سلبا على الخصوبة

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مركبات تؤثر سلبا على الخصوبة والصحة الإنجابية لذلك يجب عليك تجنب تناول هذه الأطعمة في حال كنتي ترغبين بالحمل والانجاب.  وفيما يلي ندرج بعض اهم الاطعمة التي تؤثر على الخصوبة

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

نسمع الكثير من التحذيرات حول تناول المرأة الحامل للأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق ولكن هل تعلم أيضا ا الكثير من الزئبق قد يؤثر سلبا أيضا على الخصوبة.

أظهرت الكثير من الدراسات ارتباط وثيق بين مستويات الزئبق العالية وبين تدني مستوى الخصوبة. ومما يزيد الامر صعوبة ان الزئبق يخزن في الجسم لذلك يجب عليك ان تتجنبي تناول هذه الأسماك خلال فترة الحمل وقبلها ومن الجدير بالذكر هنا ان الجنين قد يتأذى من نسب الزئبق التي خزنت في جسم الأم قبل الحمل.

ومن هذه الأسماك التي ينبغي عليك تجنبها سمك أبو سيف والتونا والملك ميكريل وسمك تايلفيش، وإذا كنت من محبي السوشي يجب عليك ان تبتعدي عن أنواع السمك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق.

الدهون الغير مشبعة

لا تعتبر الدهون الغير مشبعة صديقة لصحة الانسان حيث أكد الباحثون ان هناك الكثير من الأمور التي تدفعك لتجنب هذه الأطعمة لما لها من أثار سلبية على الخصوبة والصحة لذلك يجب عليك تجنب الطعام المعالج والمقلي.

فلقد أظهرت الكثير من الدراسات ان النساء اللواتي يعتمد نظامهم الغذائي على الكثير من الدهون الغير مشبعة تكون مستويات الخصوبة لديهن متدنية كثيرا مقارنة بالنساء اللواتي يتجنبن تناول الأطعمة ذات الدهون الغير مشبعة وتأكدي من حصولك على لدهون الغير مشبعة من مصادر صحية وطبيعية كالمكسرات والافوكادو زيت بزر الكتان

الكافيين

ان تناول كميات كبيرة من الكافيين يعيق الخصوبة فلقد ربطت الكثير من الدراسات نسب الكافين العالية بانخفاض الخصوبة وزيادة فرص الإجهاض ولكن هذا لا يعني انه يجب عليك ان تلغي الكافيين من نظامك الغذائي بل يمكنك ان تتناولين باعتدال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق