الصحة النفسيةصحة الطفل

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ِADHD لدى الأطفال

يعتبر اضطراب قصور الانتباه من أكثر الاضطرابات تشخيصاً بين الأطفال. وبما أنه غالباً ما يكون مصحوباً بأعراض فرط الحركة، فأصبح يعرف باسمه الشائع، وهو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD.

ما هو؟

هل يجد طفلك صعوبة في التركيز؟ الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط متململون وينصرف انتباههم بسهولة. مما يجعلهم يواجهون المصاعب في الحفاظ “على المهمة”، سواءً كان ذلك الاستماع إلى المعلم أو الانتهاء من عمل روتيني.

لا يستطيع الانتباه

إنها واحدة من أهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يجد طفلك صعوبة في الاستماع إلى مكبّر الصوت، وإتباع التوجيهات، والانتهاء من المهام، قد يكون لديه الكثير من أحلام اليقظة ويرتكب الكثير من الأخطاء الناتجة عن الإهمال. أو أنه قد يتجنّب الأنشطة التي تحتاج إلى تركيز أو تبدو مملّة بالنسبة له.

فرط النشاط

وهي علامة أخرى من علامات اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، فقد تلاحظين أن طفلك يتكلّم كثيراً ولا يستطيع الجلوس بهدوء، فيثب ويتلوى ويقفز على الأشياء الموجودة في المكان حتى داخل المنزل.

مندفع

ستلاحظين أن طفلك لا يستطيع انتظار دوره، ويقاطع الآخرين ويعطي جواباً قبل انتهاء المدرس من طرح السؤال.

 ما الذي يسبّب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؟

موقع طبابة نت - التوحّد - ضعف الانتباه

تكون المواد الكيميائيّة في الدماغ والتي تسمّى الناقلات العصبيّة أقل نشاطاً في مناطق الدماغ التي تتحكم بالاهتمام لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. الباحثون لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب هذا الخلل الكيميائي، ولكنهم يعتقدون أن الجينات قد تلعب دوراً، لأنّ نقص الانتباه وفرط النشاط غالباً ما يعمل في الأسر.

كيف يتم التشخيص؟

لا يوجد اختبار لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بدلاً من ذلك، سيسألك الطبيب بعض الأسئلة، ويستمع إلى وصفك لمشاكل السلوك، وينتبه لتعليقات المدرّس، ليتم التشخيص يجب أن يعاني طفلك من أعراض الاضطراب لمدة 6 أشهر، مثل فرط الحركة أو الشرود أو السلوك المندفع. يجب أن تظهر الأعراض قبل عمر ال 12 سنة.

أنواع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

النوع المشترك هو النوع الأكثر شيوعاً، يكون طفلك لديه هذا النوع إذا كان لا ينتبه بشكل جيد وكثير النشاط والاندفاع، النوع الثاني هو فرط النشاط / الاندفاع في الغالب، فيكون الطفل مفرط في الحركة ولا يمكن السيطرة عليه. أما النوع الثالث هو نقص الانتباه، يكون طفلك قليل التركيز والشرود.

أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تزيد المنشطات من انتباه طفلك وتركيزه وتضبط حركته واندفاعه. تشير الدراسات إلى أنّ هذه الأدوية تعمل بنسبة 65٪ إلى 80٪ من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وكباقي الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبيّة. أيضاً يمكن أن تكون الأدوية غير المنشّطة علاجاً لطفلك، وهذا لا يمنع من أن يكون لها آثار جانبيّة.

تقديم المشورة

يمكن أن تساعد النصائح طفلك على بناء ثقته بنفسه وتمنحه الدعم النفسي، فالعلاج السلوكي على المدى الطويل إلى جانب الأدوية يعطي نتائج أفضل من العلاج بالأدوية وحده.

التعليم الخاص

أغلب الطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يدرسون في المدارس العامّة، لكنّ المرضى الذين يتلقّون تعليم خاص يتلقّون اهتمام أكثر من غيرهم وتكون نتائجهم الدراسيّة أفضل.

دور الروتين

يمكنك أن تقدّم المزيد من الدعم لطفلك إذا ساعدته بتنظيم جدول مهمّات يومي تجبره على الالتزام به، يتضمّن أوقات محددّة للاستيقاظ، وجبات الطعام، اللعب، الواجبات المنزليّة والذهاب إلى النوم.

حمية طفلك

الدراسات على الوجبات الغذائيّة لها نتائج مختلفة، ولكنّ بعض الخبراء يعتقدون أن الغذاء الجيّد للدماغ يمكن أن يكون مفيداً. قد تساعد الأغذية العالية البروتين، مثل البيض واللحوم والفاصولياء والمكسّرات طفلك على التركيز بشكل أفضل. قد تحتاج أيضاً إلى استبدال الكربوهيدرات البسيطة، مثل الحلوى والخبز الأبيض، بالكربوهيدرات المعّقدة، مثل الكمثرى والخبز كامل الحبوب. تحدّث مع طبيب الأطفال قبل إجراء أي تغييرات كبيرة فيما يأكله طفلك.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والأغذية غير المرغوب بها

على الرغم من ازدياد نشاط الأطفال بعد تناولهم للوجبات السريعة، ولكن ليس هنالك أي دليل قوي بأن السكريات هي السبب الكامن وراء هذا الاضطراب، دور المواد المضافة للأغذية ليس واضح أيضاً، بعض الناس يعتقدون بأن المواد الحافظ والملونات الغذائية تجعل الأعراض أسوء والأكاديميّة الأميركيّة لطب الأطفال تقول إنه من المفروض تجنّبها.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتلفاز

إن الرابط بين هذا الاضطراب والتلفاز غير واضح، لكنّ الأكاديميّة الأميركيّة لطب الأطفال تؤكد على منع الأطفال تحت عمر السنتين من مشاهدة التلفاز، وتخصيص ساعتين في اليوم للأطفال فوق السنتين، كما تنصح بإشغال الطفل بالألعاب والألغاز والقراءة.

 هل يمكن منع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ 

طبابة نت - الفرق بين التوحد وضعف الانتباه والحركة

لا يوجد طريقة مؤكّدة لحماية طفلك من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لكن يوجد بعض الاحتياطات يمكنك أخذها لتخفيض المخاطر، فعندما تكونين حاملاً، تجنّبي الكحول والتدخين والمخدّرات.

نظرة مستقبلّية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

أغلب الأطفال يتحسّنون بالعلاج، وإذا استمرّت الأعراض لدى طفلك حتى مرحلة البلوغ فتأكّد من تقديم المساعدة المناسبة له.

مع زيادة هذا الاضطراب ووعي الناس إليه أصبح من الواضح أن الأطفال المصابين به، بحاجه دائمة للمساندة الإيجابيّة في البيت والمدرسة، ليحقّقوا النجاح في كافّة نواحي حياتهم العلميّة والاجتماعيّة، لأنّهم في خطر متزايد دون علاج يؤثر على مستقبلهم كالانسحاب من المدرسة والإدمان ومواجهة صعوبات في النضوج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق