fbpx
التغذية

أفضل أنواع الفواكه (1)

ان تناول الفواكه من القواعد الصحية الأساسية لتحسين وتعزيز الصحة وليس كل أنواع الفواكه بنفس القدر من الفائدة فهناك أنواع من الفواكه تمتاز عن غيرها بخصائص غذائية رائعة م فيما يلي نعدد أفضل 20 نوع من الفاكهة تعتبر الأفضل على الاطلاق

الليمون الكريب

فاكهة ليمون الكريب من أكثر أنواع الحمضيات والفواكه فائدة وصحة لجسم الانسان وبالإضافة الى انه مصدر غني للفيتامينات والمعادن فهو معروف أيضا بقدرته على إنقاص الوزن والتقليل من مقاومة الأنسولين.

ففي احدى الدراسات التي أجريت على 19 شخص والذين تناولوا نص ليمونة كريب طازجة قبل كل وجبة كانوا قد فقدروا 2.9 رطلا أي بما يعادل 1.3 كم وأكثر مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولونه هذا وقد وجدت نفس الدراسة ان فاكهة الكريب لها قدرة قوية على التقليل من مستويات الانسولين والتقليل أيضا من مقاومة الانسولين. ولقد أظهرت الدراسات ابضا ان تناول فاكهة الكريب يقلل أيضا من مستويات الكوليسترول ويساعد في منع تشكل حصى الكلى.

الاناناس

من بين الفواكه الاستوائية يعتبر الاناناس هو الأكثر صحة وقيمة غذائية حيث ان كوب واحد 237 مل من الاناناس يزود الجسم ب 131 بالمئة من القيمة الغذائية اليومية من فيتامين C.

كما يحتوي الاناناس أيضا على البروميلين وهو مزيج من الانزيمات المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على هضم البروتين. ولقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان البروميلين يساعد في الحماية من أمراض السرطان ويحارب نمو الورم السرطاني.

الافوكادو

طبابة نت - هل تستطيع تناول الأفوكادو بكثرة

يختلف الأفوكادو عن غيرة من الفواكه انه يحتوي على كميات قليلة جدا من الكربوهيدرات في حين ان معظم الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات إضافة الى احتوائه على الدهون الصحية بشكل رئيسي ويشكل حمص الأوليك القسم الأكبر من الدهون الموجودة في الافوكادو.  ولقد اثبتت الكثير من التجارب الى قدرة الدهون الغير مشبعة على تقليل الالتهابات والتحسين من صحة القلب وبالإضافة الى الدهون الصحية فأن الأفوكادو مليء بالبوتاسيوم والالياف والمغنيزيوم. حيث ان ثمرة أفوكادو واحدة تزود الجسم ب 28 بالمئة من القيمة الغذائية الموصي بها من البوتاسيوم وان حصولك على القدر الكافي من البوتاسيوم له دور كبير في التقليل من ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

التوت

لتوت فوائد صحية كبيرة جدا فهو غني بالعناصر الغذائية المتنوعة كالألياف وفيتامين C وفيتامين K   والمنغنيز إضافة الى انه يحتوي على مضادات الأكسدة قوية المفعول حيث ان اعلى نسبة مضادات أكسدة بين الفواكه جميعا موجودة بالتوت.

حيث ان مضادات الأكسدة الموجودة في التوت لها تأثير قوي في التقليل من الإصابة بأمراض السكري والقلب والزهايمر إضافة الى تأثيرها الإيجابي الكبير على الجهاز المناعي.

حيث وجدت إحدى الدراسات ان تناول التوت بشكل منتظم يساعد في الحماية من الاكسدة والاصابات الفيروسية.  إضافة الى ان مضادات الاكسدة الموجودة في التوت لها تأثيرات وقائية على الدماغ وتحافظ على صحته فتناول التوت يساعد على تحسين الذاكرة لدى المسنين.

التفاح

طبابة نت - فوائد تناول التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الأكثر شعبية حول العالم إضافة الى ذلك فهو يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية فهو غني بالألياف وفيتامين C والبوتاسيوم وفيتامين K وبعض الأنواع من فيتامينات B

ولقد وجدت الدراسات ان مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح يمكن ان تعزز من صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري والسرطان والزهايمر

ووجدت أيضا الدراسات التي جريت على الحيوانات ان مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تساعد في زيادة الكثافة العظمية.

ومن الفوائد الأخرى الكبيرة للتفاح احتوائه على البيكتين وهو من الياف بريبيوتيك والتي تعتبر من البكتريا الجيدة للقناة الهضمية وتساعد في نحسين عملية الهضم والايض.

الرمان

من أكثر الفوائد صحة وغذاء للجسم ليس فقط بسبب العناصر الغذائية التي يحتويها بل لاحتوائه على الكثير من المركبات النباتية المسؤولة عن الكثير من الفوائد الصحية. مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تفوق بثلاث مرات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر. حيث أظهرت الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان للرمان تأثيرات قوية ضد الالتهابات ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

المانجو

يعتبر المانجو من المصادر الغنية بفيتامين C إضافة الى احتواءه على الالياف القابلة للذوبان والتي تزود الجسم بالكثير من الفوائد الصحية. بالإضافة الى ان المانجو يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

هذا وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان المركبات النباتية الموجودة في المانجو تحمي من السكري.

الفريز

من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية فهو غني بفيتامين C   وحمض الفوليك والبوتاسيوم وبمقارنة الفريز ببقية الفواكه فان الفريز لا يرفع من نسبة السكر في الدم وهو مشابه للتوت حيث يحتوي الفريز على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ولقد وجدت الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان الفريز يساعد أيضا في منع الإصابة بأمراض السرطان ويحارب نمو الورم السرطاني.

التوت البري

يحتوي التوت البري على الكثير من الفوائد الفريدة من نوعها فهو مصدر غني بفيتامين C والمنغنيز وفيتامين K1 والنحاس وهو يحتوي أيضا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة تسمى بوليفيتول فلافونول والتي تساعد على تحسين الصحة ومن الميزات التي تجعل التوت البري يتفوق على غيره من الفواكه هو ان عصير التوت البري أو خلاصة التوت البري تساعد في منع الإصابة بأمراض المسالك البولية إضافة الى احتواءه على مركب بروانثوسيانيدنيس وهو المسؤول عن هذا التأثير حيث يمنع البكتريا من ان تعلق على بطانة المثانة والمسالك البولية.

الليمون

من أكثر أنواع الحمضيات فائدة وصحة للجسم فهو غني بفيتامين C ويساهم بشكل خاص على تعزيز صحة القلب لأنه يقلل من ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم.  واعتمادا على نتائج التجارب التي أجريت على الحيوانات وجدت ا المركبات النباتية الموجودة في الليمون يمكن ان تساعد في منع اكتساب الوزن الزائد.

كما وقد وجدت دراسات أخرى ان حمض الستريك الموجود في عصير الليمون له القدرة على علاج حصى الكلى.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة