fbpx
الصحة العامة

أعراض سرطان الرئة يجب أن يعرفها حتى غير المدخنين

في حين أن السعال المزعج يشكل علامة منبهة، فإن أعراض سرطان الرئة يمكن أن تكون أكثر خداعاً مما تعتقد.

من المعلوم غالباً أن تدخين السجائر مرتبط بحوالي 80 إلى 90 في المائة من وفيات سرطان الرئة في الولايات المتحدة. ولكن في الواقع: سرطان الرئة يعتبر مرضاً تتجمع فيه الخلايا الشاذة معاً لتشكل ورماً يبدأ في الرئتين، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في جميع أنحاء العالم ولا يزال القاتل الرئيسي للسرطان بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة، بل إنه يتجاوز سرطان الثدي عند النساء. وهذا يعني أن ما يصل إلى 20 في المائة من الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الرئة لم يدخنوا أبداً، ووفقاً لجمعية الرئة الأمريكية ما هي الأسباب الأخرى لسرطان الرئة؟ يوضح روبرت ماكينا جونيور، طبيب جراح في الصدر أن التعرض للرادون (وهو غاز عديم الرائحة موجود في المنازل) هو السبب في كثير من الأحيان، وبحسب المركز الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا أن أهم العوامل الأخرى هي: تلوث الهواء، الدخان السلبي، والمخاطر البيئية مثل الأسبستوس.

إن الأمر الأهم هو اكتشاف أعراض سرطان الرئة ففي كثير من الأحيان، لا يهتم الناس بالبحث عنه لأنهم ليسوا مدخنين، وبحلول الوقت الذي تظهر فيه علامات الإصابة بسرطان الرئة، مثل ألم الصدر والسعال المزعج، من المحتمل أن ينتشر السرطان إلى أكثر تقدمًا وأصعب إلى علاج المرحلة.

على الرغم من أن هناك الكثير من الأسباب الشريرة للأعراض التالية التي تظهر عندك، فناقشها مع طبيبك خاصة إذا لاحظت استمرارها.

فيما يلي أهم تسعة أعراض لسرطان الرئة التي يجب أن يعلم عنها الجميع.

السعال الدائم:

إن السعال الذي يزداد سوءاً وأكثر حدةً مع مرور الوقت هو العلم الأحمر الرئيسي، يقول الدكتور ماكينا: “غالبية المصابين بسرطان الرئة يعانون من السعال وأحيانًا بالدم”. ويمكن أن يكون هنالك طرح لمخاط سميك بلون الصدأ علامة مبكرة، ومع ذلك، فإن السعال الجاف الذي استمر لأكثر من شهر يستحق أيضاً إجراء الفحص.

الالتهابات المزمنة:

تكون الفيروسات أو البكتيريا معظم الوقت مسؤولة عن التهابات الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ومع ذلك، إذا كنت تمرض مرارًا وتكرارًا ويبدو أن كل مرض ينتقل مباشرة إلى صدرك، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الرئة، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية (ACS). قد يكون سبب هذه العدوى عن طريق الورم نفسه أو نتيجة لضعف الجهاز المناعي، الأبحاث تشير.

ألم في الصدر:

إن آلام الصدر المزمنة هي واحدة من أكثر علامات سرطان الرئة وضوحاً، خاصةً إذا أصبحت أكثر حدة عند التنفس بعمق أو السعال أو الضحك. لاحظ إذا كان الألم ينتقل إلى ظهرك وكتفيك أيضاً بغض النظر عما إذا كان الألم خفيفاً أو حاداً، تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت استمراره.

 فقدان الوزن غير المبرر:

إن خسارة الوزن دون تغيير في النظام الغذائي الخاص بك أو تمرينات رياضية؟ يوضح الدكتور ماكينا: “كما هو الحال مع أي سرطان، فإن الورم الأكثر تقدماً قد يصنع بروتينات تخبر جسمك بفقدان الوزن”، وقد تلاحظ أيضاً انخفاض في شهيتك.

آلام العظام:

إذا انتشر سرطان الرئة إلى أعضاء أخرى في الجسم، قد تشعر بآلام في العظام أو المفاصل، كما يقول الطبيب جاك يعقوب الإخصائي بالأورام الطبية ورئيس قسم الأورام الصدرية في المركز الطبي في فاوتن فالي كاليفورنيا فالظهر والوركين هي مناطق شائعة للانتشار الورم.

 تورم في الرقبة والوجه:

يقول الدكتور يعقوب: إذا بدأ ورم الرئة بالضغط على الوريد الأجوف العلوي (الوريد الكبير الذي ينقل الدم من رأسك وذراعيك إلى قلبك)، فقد تلاحظ تورماً في رقبتك ووجهك. ويمكن أيضا أن تتأثر ذراعيك والصدر العلوي.

التعب المضني:

يلاحظ الدكتور يعقوب بأن هذا النوع من التعب مختلف عن الشعور بالتعب العادي، اذ أنه شعور بالضيق بحيث لا يمكنك الانتظار حتى تصل الى الفراش، ولا يساعدك الحصول على الكثير من الراحة، إن حوالي ما يصل إلى 80 في المئة من المصابين بالسرطان لاحظوا “التعب المفرط” كأحد الأعراض، ومع ذلك، فإن العديد من عوامل الصحة ونمط الحياة المختلفة قد تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت، لذا تأكد من التحدث مع طبيبك للتأكد من تحديد المصدر الصحيح للتعب.

 ضعف العضلات:

يؤثر سرطان الرئة على عضلاتك وكذلك على أعضاءك، وأولى المناطق الأولى التي تتأثر هي الوركين. يقول الدكتور يعقوب: “قد تجد صعوبة في الخروج من الكرسي، ضعف في الكتفين والذراعين والساقين هو أيضا نموذجي”. تقول الرابطة إن خلايا سرطان الرئة يمكن أن تنتج هرمونات معينة أو تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لأجزاء من الجهاز العصبي التي تؤثر مباشرة على عضلاتك، مما يؤدي إلى الضعف.

 مستويات عالية من الكالسيوم:

إن بعض سرطانات الرئة تصنع مواد تشبه الهرمونات تزعزع توازن المعادن في جسمك، يقول الدكتور ماكينا إنه في بعض الحالات، يتم إطلاق الكالسيوم الزائد في مجرى الدم وعلى الرغم من أنك قد لا تدرك أن مستويات الكالسيوم لديك مرتفعة جداً إلى أن يطلب طبيبك إجراء فحوصات مخبرية، فعليك الانتباه إلى أعراض ارتفاع الكالسيوم: كثرة التبول والعطش الزائد والإمساك والغثيان وآلام البطن والدوار.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة