fbpx
الأمراض وعلاجها

7 أعراض تصيب العين ودلالاتها

حان الوقت لتصبح أكثر دراية فيما يتعلق بصحة عينيك، فمهما كان العارض الذي تعاني منه من حكة أو احمرار أو دمع أو احساس بوجود رمل داخل العين، فنحن لدينا الحلول لمساعدتك على الرؤية بوضوح مجدداً.

في حال كنت تبدو وكأنك  قد أطلت السهر و لم تنم لأطول مدة في العالم، أو تشعر بحكة شديدة  ترغب على إثرها اقتلاع عينيك، فلا يمكنك ببساطة أن تلبس نظارتك الشمسية وتتجاهل الأمر، فإن معالجة مشاكل العين بالشكل الصحيح يمكن أن يجنبنا المضاعفات.

تقول المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ستيفاني ماريينو صاحبة الخبرة السريرية من مدينة  تشيزابيك/فيرجينيا: ” خاصة في حال الإحساس بالألم أو تغير في الرؤية أو حدوث افرازات أو حساسية للضوء، أو أي أعراض يطول أمدها والتي يمكن أن تكون علامة لمشكلة خطيرة فمن واجبك مراجعة طبيب العيون”.

حاول أن تحدد مشكلة عينيك من خلال هذا الدليل.

1-الأعراض: احمرار في العينين وكلتا العينين دامعتين وتشعرانك بالحكة.

تدل هذه الأعراض في الغالب على حساسية، أو بعبارة أخرى التهاب الملتحمة التحسسي، ويظهر كردة فعل على غبار الطلع ووبر الحيوانات الأليفة، أو أي شيء آخر في بيئتك المحيطة، فابتعد عن المسبب إذا استطعت سواء كان ذلك المسبب هو القط ذو الزغب الناعم، أو الغبار في علية المنزل أو حديقة مليئة بعشبة الرجيد، ثم تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم لوقف ردة فعل الجهاز المناعي. هذا ما قاله الطبيب تيم ميناردي، وهو أخصائي الحساسية في كلية “وايل كورنيل” الطبية في مدينة نيويورك .

القطرات المضادة للحساسية والتي لاتحتاج لوصفة طبية يمكن أن تهدأ الالتهاب وتخفف من الحكة مباشرة، ويمكن أيضاً أن تسأل طبيب العيون عن وصفة لقطرات طبية. تجنب القطرات المضادة للإحمرار لأنها لا تعالج الجذور المسببة للحساسية ويمكن أن تؤدي إلى احمرار ارتدادي، وإذا كنت تعاني من الحساسية بشكل عام وتزعجك بشكل موسمي، أو تسبب لك القلق الكبير وعدم الراحة، فعليك مراجعة طبيب مختص بالحساسية لعلاج إضافي.

2-الأعراض: احمرار في العينين مع حدوث افراز سميك وقشري (وتصاحبه حكة).

يمكن أن تكون هذه أعراض التهاب الملتحمة وهو التهاب تسببه عدوى تصيب الطبقة الخارجية للعين، ففي هذه الحالة يستطيع طبیب الرعایة الأولیة الخاص بك القیام بتحليل طبي لمعرفة ما إذا کانت تلك العدوى فیروسیة أو جرثومیة.

تقول الدكتورة ماريينو ” إن الصنف الفيروسي للعدوى يوصف وكأنه نزلة برد في العين وهو مرض معدي بشدة”.

إن قارورات الدموع الإصطناعية ذوات الإستخدام الفردي والكمادات الموضعية الباردة تساعد في تخفيف التهيج والتورم. أما في الحالات الخفيفة من التهاب الملتحمة البكتيري يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها. لكن يمكن لطبيبك أن يصف قطرات عينية  تحوي على مضات حيوية؛ بهدف تسريع عملية الشفاء.اتصل بطبيب العيون في حال حدوث سيلان لسوائل من العين، أو اذا كنت تشعر بألم معتدل إلى شديد أو حساسية للضوء أو عدم وضوح الرؤية أو احمرار شديد.

3-الأعراض: نتوء أو كتلة مؤلمة على حافة احدى العينين أو تحت جفنك.

إن كان النتوء الذي يشبه البثرة متموضع على حافة الجفن فهو ما يعرف بالجليجل (الجدجد) والذي يسببه جريب الجفن المصاب بالعدوى والذي يمكن أن يصبح حساس ومتورم ويمكن أن يُخرج القيح.

في هذه الحالة استخدم كمادات دافئة لتحث على التصريف، وإن كانت مزعجة أومؤلمة بشدة ولا تستجيب للعلاج المنزلي  فاتصل بطبيب العيون والذي يمكنه أن يصف مرهم مضاد حيوي. إن الكيس في الجفن يظهر نتيجة انسداد غدة دهنية تحت الجفن بعيدة عن الرموش.

تقول الدكتورة ماريينو: “يمكنك أن تشعر بنتوء يبرز من خلال الجفن”، وهنا تعد أيضاً الكمادات الدافئة الخط الأول للعلاج.

في حال ازدياد قساوة الجليجل أو كيس الجفن أو أصبح مزمناً، فيمكن لطبيب العيون تفريغه أو حقنه بالسيتروئيد لإزالة التورم.

4-الأعراض: احمرار في العينين واحساس بوجود ذرات التراب في العين.

يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشر لجفاف في العين وهي حالة تحدث عندما لا تحصل العين على الترطيب الكافي لأن عينيك لا تفرزان الدمع بشكل كاف، أو لأن الدموع ليست مائية بما فيه الكفاية أو أنها تتبخر بسرعة كبيرة جدا، ويحدث ذلك عندما تلتهب الغدد الدهنية في الجفن.

ويمكن أن يكون مسبب الجفاف هو التحديق باستمرار إلى الشاشة دون أن تطرف العين بشكل منتظم. وتقول الدكتورة ماريينو: ” إذا لم تطرف العين كل أربع ثوان يؤدي ذلك إلى عدم إفراز الدهن وإلى تبخر الدمع مما يجعل العين جافة      وملتهبة”، وأضافت: “إذا دمعت عيناك بشكل مفاجئ فهذه الدموع بمثابة دموع قادمة للإنقاذ في حالة الطوارئ”.

جفاف العين يمكن أن يكون أيضاً تأثير جانبي لبعض الأدوية أو نتيجة للتقلبات الهرمونية أو استخدام العدسات اللاصقة على المدى الطويل. تجنب تكييف الهواء وحرارة الهـواء المـدفوع والذي يمكن أن يسرع من تبخر الدموع، وخذ استراحة أثناءالنظر والتحديق بالشاشة لوقت طويل و بلل عينيك بالدمع الاصطناعي، وكما يمكنك أن تجرب إضافة المزيد من الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي (ومن مصادره الجيدة هي الأسماك الدهنية، مثل السلمون) واستخدام جهاز ضبط الرطوبة لترطيب الهواء.

الحالات الأكثر شدة قد تتطلب مرهم موصوف من قبل الطبيب، أو قطرات طبية للعين أو السدادات التي يتم وضعها في مجاري الصرف في العين لحفظ الدموع في عينيك لفترة أطول.

لا تتجاهل العين الجافة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تندب القرنية وفقدان الرؤية.

5-الأعراض: احمرار في العينين واحساس بوجود ذرات التراب في العين بالإضافة إلى التهاب في خط الرموش.

يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشر لإلتهاب الجفن وهي حالة مزمنة حيث تكون الغدد الدهنية على طول خط الرمش مسدودة. عالج ذلك يوميا للحصول على أفضل النتائج. يقول بايل باتيل، مدرب التمريض السريري في قسم طب العيون في المركز الطبي لجامعة نيويورك انجون: “إن الكمادات الدافئة تزيد من تدفق الدم وارتخاء الدهون للمساعدة على فتح الغدد. كما يوصي باستعمال الكمادات الدافئة على الجفن لمدة دقيقة أو دقيقتين أربع مرات في اليوم. كما أنه يمكنك تنظيف الجفون بتدليك خط الرموش برفق وذلك باستخدام الشامبو الغير مسيل للدموع بواسطة طرف اصبعك النظيف أو منشفة أو عيدان القطن، واستخدم الدموع الاصطناعية لتخفيف التهيج أو الشعور بالحرقة في العينين خلال النهار.

6-الأعراض: احمرار في العينين وعدم وضوح دائم في الرؤية، والشعور بألم حاد في حال تعرض العين لضربة أو دخول جسم غريب فيها.

يمكن أن تكون هذه العوارض بسبب خدش في القرنية (أي الطبقة التي تغطي الجزء الأمامي من العين)، وفي هذه الحالة، ينصح باستشارة الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن، أو الذهاب إلى مركز للرعاية العاجلة في أي وقت تشك فيه أنك تعاني من خدش في القرنية.

7-الأعراض: احمرار في العينين دون الشعور بحكة، ودون حدوث أي افرازات ودون الإحساس بوجود ذرات التراب في العين وعدم ظهور نتوء أو كتلة مؤلمة على حافة احدى العينين، وبلا الشعور بعدم وضوح دائم في الرؤية، وعدم الشعور بألم حاد بعد تعرض العين لضربة

مهما كانت الأعراض التي تصيب العين وفي حال عدم شفائها فإن ذلك يستوجب مكالمة طبيب العيون.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة