fbpx
الأمراض وعلاجهاصحة المرأة

6 أعراض لإصابة النساء بمرض الهربس

أجيبي بصدق: ما مدى حرصك على حماية نفسك من الإصابة بالهربس والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً؟

لدي مخزون من الواقي الجنسي وأعرف كيف استخدمه أحيانا لا استخدم الواقي الجنسي

عدوى الهربس تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي (STI)، أحياناً يتمكن المصاب بها من اكتشافها بسهولة (ظهور قروح باردة وبثور تحت الخصر أو في أي مكان آخر). إلا أن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط لم تظهر عليهم أي أعراض ولم يتم تشخيصه لديهم، هذا بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

فيروس الهربس شائع بشكل كبير جداً. “وجد أن حوالي 60 إلى 70 في المئة من السكان مصابين بفيروس الهربس البسيط من النوع 1، أو بفيروس الهربس البسيط من النوع 2، أو بكليهما معاً”, وذلك وفقاً لأقوال الدكتور إريك غانز الذي يعمل كأستاذ مساعد في طب النساء والطب الإنجابي في كلية أيكان للطب الموجودة في جبل سيناء.

ينقسم فيروس الهربس الى نوعين: فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1)، ويطلق عليه أيضاً اسم الهربس الفموي، يؤثر هذا النوع على الفم والشفتين في المقام الأول. وفيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2)، أو الهربس التناسلي.

إليك بعض أعراض الإصابة بالقوباء لا يجب عليك تجاهلها

طبابة نت - 6 أعراض من أعراض الإصابة بمرض “الهربس

لا يمكن الشفاء من القوباءالهربس” على عكس الأمراض الأخرى المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا. وهذا يعني أنه أفضل ما يمكن القيام به بعد اكتشاف الإصابة به، هو تحديد أعراض المرض ومعالجتها وممارسة الجنس الآمن. وسنذكر هنا أهم الأعراض التي يجب الانتباه إليها، وماذا يفعل الشخص عندما يعتقد أنه مصاب بالقوباء.

اعراض تشبه اعراض الانفلونزا

أول تفشي فيروس الهربس في جسد الشخص يلاحظ أنه غالباً ما يكون شرس، وبحسب وصف الدكتورة مونيكا سفيتس، التي تعمل في كليفلاند كلينك. “يشعر المريض بالسقم في جميع أنحاء جسده، وقد تظهر عليه أعراض شبيهة بأعراض مرض الإنفلونزا“. آلام الجسم، والتعب الشديد، وتضخم الغدد الليمفاوية الرقيقة في منطقة الفخذ كلها شائعة في بداية المرض.

فكر في الأمر تجد أنه يشبه مرض جدري الماء: ففي بداية المرض تظهر على الشخص نوبة عدوى نشطة تغطي كامل جسده. وبعد تفشي الهربس في الجسم يصبح أقل حدة مع الوقت، كما تقول الدكتورة سفيتس.

بثور مؤلمة

يعد ظهور بثور مؤلمة بشكل مكثف حول المنطقة التناسلية أحد الأعراض الكلاسيكية للهربس التناسلي، كما تقول الدكتورة سفيتس، التي تضيف قائلةً: “عدم ظهور بثور شيء جيد”. كما قد تظهر انتفاخات أو قروح أخرى قد تلاحظينها حول المهبل، وتكون القروح الحلزونية شديدة ومؤلمة. بحسب قول الدكتور جانز: “تظهر تلك البثور كون الجلد من المحتمل أن يكون منطقة انتقال الفيروسات (من خلال ممارسة الجنس أو الجنس الفموي). فضلاً عن حساسية الأنسجة المهبلية، والجلد المحيط بالمهبل، وسهولة انتقال الإصابة عبرها وبالتالي سرعة التقاط فيروس”.

وتذكر أن رؤيتك أول بثرة تظهر لديك لا يعني أن الإصابة ما زالت في طورها الأول. تقول الدكتورة سفيتس: “إن فيروس الهربس ينتمي الى عائلة صغيرة شريرة، يذهب أفرادها الى النوم، ويبقون كامنين في خلايا جسد المصاب، ليستيقظوا بفعل عدة أشياء مختلفة، مثل الإجهاد العالي أو الإصابة بالأمراض الأخرى”.

حكة شديدة

لم تلحظي وجود بثور؟ إلا أنك قد تشعرين بحكة شديدة حول المهبل أو في منطقة معينة؟ تفسر هذه الحكة بأنها رد فعل آخر للفيروس عندما يتلامس مع البشرة.

بقع حمراء مؤلمة

لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس الهربس دائماً على هيئة بثور كلاسيكية. فقد تظهر الأعراض في بعض الأحيان على هيئة بقع حمراء تحتوي على صديد في منتصفها. “كما قد يكون لديك قرح طفيفة يصعب رؤيتها من خلال شعر العانة”، بحسب الدكتور غانز.

ولكن عندما تنظر عن كثب فإن هذه العلامات عادة ما تكون “منتفخة” مما يجعلها حمراء وهي شديدة النعومة (تذكري أن: قروح الهربس مؤلمة). وبحسب وصف الدكتور سفيتس: “بثور معقدة مؤلمة”.

قروح باردة حول فمك

طبابة نت - الزيوت الأساسية لعلاج الهربس

يمكن أن يؤدي الهربس الفموي، الذي يحدث عادةً بسبب فيروس HSV-1، إلى ظهور تقرحات باردة في الفم أو حوله بدلاً من ظهورها على الأعضاء الأنثوية. تبدو هذه البثور مشابهة للبثور التي قد تلاحظينها في منطقة الأعضاء التناسلية، حيث يبدو أنها ممتلئة بالقيح، وقد تكون قشور أو جرب عند شفائها.

خدر أو وخز

ويلاحظ الدكتور غانز أن المصاب بالهربس يميل إلى الإحساس بشعور غريب “على غير المعتاد”، مثل التنميل أو الوخز على الفم أو في منطقة الأعضاء التناسلية، وحتى نخز عبر الساقين، والوركين، أو في منطقة المؤخرة – قبل ظهور البثور. ويفسر هذا بأن القوباء يؤثر على الأنسجة العصبية والجلد، عكس الأمراض الأخرى المنقولة بالاتصال الجنسي التي قد تؤثر فقط على نسيج الجلد. كما قد يؤدي القوباء في بعض الحالات النادرة إلى تلف الأعصاب.

كيفية علاج الهربس

يتم تشخيص الهربس إما عن طريق تحليل عينة من الالتهاب نفسه أو عن طريق اجراء اختبار الأجسام المضادة الموجودة في الدم. تذكر -لا يمكن علاجه.

ولكن إذا كنت تعاني من تفشي المرض، فإن الأدوية المضادة للفيروسات الفموية مثل Zovirax، Famvir، أو Valtrex غالباً ما توصف كونها تقلل من شدة الأعراض، وتقلل من مدة اشتعالها، بحسب أقوال الدكتور سفيتس.

يعد الجلوس في حمام ضحل بالماء البارد (يعرف باسم حمام المقعدة)، من أحد العلاجات المخففة للألم، وهنا يجب تجنب استخدام الصابون أو منتجات الحمام المعطر بشكل كبير لان ذلك يمكن أن يؤدي إلى ازدياد التهيج.

“احتمال انتقال فيروس الهربس من المصاب الى شريكه مرتفع (حتى لو لم تظهر علية أي أعراض)، فمن الضروري إخبار أي شريك جنسي بالإصابة، ويجب التأكيد من استخدم الواقي الذكري”، كما يقول الدكتور سفيتس. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظهور البثور بشكل متكرر، فيمكنهم أيضاً استخدام الأدوية المضادة للفيروسات بشكل يومي، لقمع الفيروس وخفض خطر انتقال العدوى إلى أقل من 10 بالمائة.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة