التغذيةاللياقة

22 وجبة خفيفة لحرق الدهون (1)

ما تتناوله بين الوجبات مهم أكثر مما تظن فهذه الخيارات التي سنستعرضها لك تسرع عملية الاستقلاب وتساعدك على خسارة الوزن الزائد بسرعة.

الوجبات الخفيفة وعلاقتها بخسارة الوزن

نحب الوجبات الخفيفة بنفس القدر الذي نريد به أن نخسر وزننا، ولكن وفققاً لدراسة حديثة أجرتها ال USDA والتي تبين أن عاداتنا المتعلقة بالوجبات الخفيفة تضيف الكثير من السعرات الحرارية والقليل من القيم الغذائية إلى نظامنا الغذائي، ولكن يمكننا تغيير ذلك.

تقول سوزان بورمان Susan Bowerman وهي أخصائية تغذية ومساعدة مدير مركز UCLA للتغذية البشرية: ” عندما نتناول الوجبات الخفيفة بالشكل الصحيح فإن هذا سيؤدي إلى الحفاظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة ويمنحك فرصة لتدعيم احتياجاتك من كافة القيم الغذائية”.

ما هي الوجبات الخفيفة التي تحرق الدهون؟

إن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على النسبة الموصى بها من القيم الغذائية و العدد المناسب من السعرات الحرارية سيبقي جسدك مفعماً بالنشاط ويساعدك على خسارة الوزن، فالبروتين (اضافة إلى ممارسة الرياضة) ينمي الكتلة العضلية والذي بدوره يزيد من عملية الاستقلاب وحرق السعرات الحرارية. بينما تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم وتجنبك استهلاك السكر والدهون بكميات كبيرة. لذا بما أنه لايوجد طعام يقوم حرفياً “بحرق الدهون” عنما تتناوله، فإن انتقاء الخيارات الذكية مع هذه المكونات التي سنستعرضها سيساعد جسدك على العمل بأفضل كفائته. تقترح أخصائية التغذية بورمان أن يكون معدل السعرات الحرارية في وجباتنا الخفيفة تحت ال200 سعرة حرارية وأن تحتوي على 10 غرامات من البروتين وتقريباً 5 غرامات من الألياف.

وإليكم الآن الجزء الأول من الـ 22 وجبة من أفضل الوجبات الخفيفة الحارقة للدهون.

1- تفاحة وكأس من الحليب المنزوع الدسم

تقول بورمان: ” تعد معظم الفواكه وجبات خفيفة ممتازة ولكن عادة ما تحتاج إلى تناول القليل من البروتين معها كي تشعر بالشبع” وتضيف:” على عكس الكربوهيدرات التي يستهلكها الجسم بسرعة فإن البروتين سيساعدك على الحفاظ على طاقتك و ويبعد الجوع لبضع ساعات كافية”.

و خيارنا الأفضل لثنائي البروتين والفواكه هو : تفاحة و كأس من الحليب المنزوع الدسم فهذا الثنائي سيوفر لك 10غرامات من البروتين و5 غرامات من الألياف مع ما يعادل 200 سعرة حرارية.

  2- قطعة من الأفوكادو المحشية بجبنة القريشة

إليكم ثنائي آخر من الفاكهة وأحد مشتقات الحليب فهذا الخيار مناسباً عندما تشتهي وجبة لذيذة ودسمة .

اقطع حبة الأفوكادو إلى نصفين وانزع البزرة منها واملأ الفراغ بأوقيتان من 1% من جبنة القريشة، وهذه الوجبة تحتوي على ما يعادل 200سعرة حرارية و 9 غرامات من البروتين و 7 غرامات من الألياف ولاتحتاج بعدها لعناء تنظيف الأطباق!

3- التونة المعلبة مع بسكويت القمح الكامل

إن كنت لا تريد أن تدخل مشتقات الحليب في كل وجبة خفيفة فالتونة المعلبة (المحفوظة بالماء) هي مصدر آخر غني بالبروتين القليل الدهن بالإضافة إلى الأوميغا 3 الصحي، فاستمتع ب6 بسكويتات من القمح الكامل مع 3 أوقية من التونة الخفيفة، وهذه الوجبة تحتوي على ما يعادل 200 سعرة حرارية و 20 غراماً من البروتين و 3 غرامات من الألياف.

4- وصفة العدس مع بزور دوار الشمس ممدودة على الخبز العربي

العدس هو مصدر جيد للحديد وهو عنصر منشط لعملية الاستقلاب ولكن20% من الناس لا تحصل عليه بالشكل الكافي، وهذه الوصفة الشهية لأربعة أشخاص تحتوي على 180 سعرة حرارية للفرد، إضافة إلى 10غرامات من كل من البروتين والألياف مما يجعلها غذاء خفيف صحي ممتاز يشعرك بالشبع حتى موعد وجبتك التالية.

المكونات: عدس، عصير الليمون، ملح، فلفل، بذور دوار الشمس، ساق من الكرفس، بصل أخضر، بقدونس طازج، خبز عربي.

السعرات الحرارية:180

5- القريدس

لعلك لا تعتبر طعام البحر هو أحد الخيارات لوجبة خفيفة سريعة يمكن أن تأخذها معك خارج المنزل، ولكن يمكنك تحضير هذه الوصفة اللذيذة بسرعة اذا طبخت مسبقاً القريدس ليكون جاهزاً للاستخدام مع اللبن و الأفوكادو وتعد هذه الوصفة وفيرة بالبروتين فالحصة لفرد واحد تحتوي على 9 غرامات من البروتين (و 4غ من الألياف) مقابل 129 سعرة حرارية فقط.

المكونات: لبن يوناني، عصير الليمون، صلصة الهلابينو، أفوكادو، خبز الجاودار ، قريدس، بقدونس، فلفل أسود.

السعرات الحرارية:129

6- سموذي التوت

هذه الوصفة تتطلب مسحوق بروتين الصويا ولبن عادي قليل الدسم يحتوي على 9 غرامات من البروتين ويمكنك أن تستبدله باللبن اليوناني لتضيف المزيد من البروتين كما أن التوت المجمد يضيف 4 غرامات بالمجمل، والعسل يضيف الطعم الحلو وكل ذلك مقابل 139 سعرة حرارية فقط !

المكونات:  خليط من أنواع التوت المجمد ( الفريز والتوت الأزرق والأسود والتوت البري)، ماء، لبن عادي، عسل، مسحوق بروتين الصويا الغير محلى)

السعرات الحرارية:139

7- اجاصة مع جبنة الريكوتا بالقرفة

جبنة الريكوتا غنية بالبروتين والإجاص يعد مصدر جيد للألياف وبإضافة ملعقة من القرفة تحصل على وجبة خفيفة يمكن تناولها في أي وقت باليوم.كل حصة تحتوي على 8 غرامات من البروتين و5 غرامات من الألياف و 170 سعرة حرارية.

المكونات: اجاصة صغيرة، جبنة الريكوتا المنزوعة الدسم جزئياً، قرفة مطحونة.

السعرات الحرارية:170

8- التوفو المدهون بالميزو

ما نعرفه عن هذه الوصفة أنها وجبة أساسية ولكنها قليلة جداً بالسعرات الحرارية (فقط164) مما يجعلها أيضاً وجبة خفيفة جيدة لمنتصف اليوم فهي غنية بنسبة عالية من البروتين (12 غرام) ويعود الفضل بذلك للتوفو وكما تحتوي على 3 غرامات من الألياف.

المكونات: معجون الميزو، خل نبيذ الأرز، عسل، صلصة الصويا قليلة الصوديوم، التوفو المتماسك، الملفوف الصيني الغض، الزنجبيل المبشور، زيت السمسم، فلفل أحمر مطحون، بذور السمسم.

السعرات الحرارية:164

 9- فول الصويا الخضراء

كوب من فول الصويا الخضراء أو من حبوب الصويا المسلوقة يحتوي على 17 غرام من البروتين و 8 غرامات من الألياف و 189 سعرة حرارية فهي وجبة خفيفة ممتازة لوحدها، ويمكن أن تقدم ساخنة أو باردة مع إضافة الملح وبالعافية!

فهذه الوصفة بسيطة تتطلب إضافة الملح والفلفل وزيت الزيتون للحبوب ثم توضع في الفرن لمدة ساعة، والنتيجة وجبة لذيذة مقرمشة تحل محل رقائق البطاطا المقرمشة وهي تحتوي فقط على 130 سعرة حرارية.

10 – فطيرة الدجاج بالخبز العربي

تقول بورمان: “ليس لديك حجة لعدم تناول حصص صغيرة من الوجبة الرئيسية كوجبة خفيفة” وتضيف: “الوجبات الخفيفة الأكثر توازناً وصحة هي التي تبدأ كوجبة كاملة مثل نصف شطيرة دجاج أو صحن من بقايا عشاء ليلة أمس “.

تناول شطيرة الدجاج والخضار صباحاً ثم اقسمها لنصفين لكي تتناولها خلال اليوم كوجبة خفيفة فكل قسم يحتوي على 200 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف و أكثر من 20غرام من البروتين.

المكونات: سبانخ غض، لحم دجاج مطبوخ منزوع العظم والجلد، شرحات الفلفل الأحمر، خل ايطالي قليل الدسم، خبز عربي من القمح الكامل.

السعرات الحرارية:200

11- القرنبيط المغمس بصلصة الفاصوليا البيضاء

حضر في بداية الأسبوع عجينة صلصة الفاصولياء البيضاء مع الثوم المحمر لكي تدهن بها البسكويت وتأكلها مع الخضار عندما تشعر بالجوع، ويمكنك مثلاً أن تخلط ربع كوب منه مع كوبان من القرنبيط المقطع النيء فبالمجمل تحتوي هذه الوصفة على 11غرام من البروتين و 8 غرامات من الألياف و199 سعرة حرارية.

المكونات:زيت الزيتون البكر، رأسان من الثوم، حبوب الكانيليني أو أي نوع من حبوب الفاصولياء البيضاء، عصير ليمون، ملح، فلفل أبيض، و تزين بأوراق البقدونس الطازجة.

السعرات الحرارية:199

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق