fbpx
الصحة العامة

نصائح ذاتية تساعد على مقاومة التعب

يعد الإجهاد العامل المسبب الرئيس للعديد من حالات التعب غير المبررة، ويضاف اليه عدم النوم لوقت كافي، وسوء التغذية وغيرها من العوامل المجهدة. اتباع هذه النصائح الذاتية سيساعدك على إعادة شحن جسدك بالطاقة.

غالباً ما يساعد تناول الطعام في التغلب على التعب

لتحافظ على نشاطك وحيويتك خلال يومك عليك بتناول وجبات منتظمة خفيفة صحية بمقدار وجبة واحدة كل ثلاث الى أربع ساعات، عوضاً عن تناول وجبات كبيرة بتكرار أقل.

ممارسة الرياضة تساعدك على استرداد عافيتك

موقع طبابة نت - تأثير رياضة الجري على صحة القلب

قد تشعر بالتعب الشديد عند شروعك في ممارسة الرياضة، الا أن ممارستها بانتظام سيجعلك تشعر بتعب أقل على المدى الطويل، وبالتالي ستشعر بأنك مفعم بالطاقة. على سبيل المثال السير لمدة 15 دقيقة فقط يمكن أن تعطيك دفعة طاقة لا بأس بها، كما تزداد فوائد الرياضة طردا مع زيادة تواتر النشاط البدني.

فقدان الوزن لاكتساب الطاقة

حمل الجسم لوزن زائد يسبب له الإرهاق الشديد. كما يولد الوزن الزائد ضغطاً إضافياً على قلبك، مما قد يجعلك منهك القوى. إنقاص وزنك سيجعلك تشعر بنشاط أعلى. وإضافة الى تناول الطعام بشكل صحي، فإن أفضل طريقة لإنقاص وزنك هي أن تصبح أكثر نشاطاً وأن تقوم بممارسة الرياضة لأوقات أكثر.

نم جيداً

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

من الواضح أن ثلثي الناس العاديين يعانون من مشاكل في النوم، وكثيرين منهم لا يحصلون على حاجتهم من النوم ليبقوا في حالة تأهب خلال اليوم. تنصح الكلية الملكية للأطباء النفسيين الناس بالذهاب إلى الفراش والاستيقاظ صباحاً في وقت محدد وفعل ذلك في نفس الوقت من كل يوم. كما تنصح بتجنب أخذ قيلولة خلال اليوم، وبأن يخصص الشخص وقتاً للاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير.

الحد من الشعور بالتوتر يعزز طاقة الجسم

يستهلك الإجهاد العصبي كثير من الطاقة. حاول أن تقوم ببعض أنشطة الاسترخاء خلال يومك، والتي يمكن أن تقوم بها في صالة الألعاب الرياضية، أو باختيار نشاط لطيف كالاستماع إلى الموسيقى أو المطالعة أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء. أي نوع من الاسترخاء سوف يعزز مستويات الطاقة لديك.

توقف عن شرب الكافيين

توصي الكلية الملكية للأطباء النفسيين الأشخاص الذين يشعرون بالتعب بالتوقف عن شرب الكافيين. ويقول الأطباء النفسيين أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي التوقف عن تناول جميع مشروبات الكافيين (التي تشمل القهوة والشاي والمشروبات الغازية) بشكل تدريجي على مدى ثلاثة أسابيع. فمحاولة الابتعاد عن الكافيين نهائياً لمدة شهر ستكون كافية لمعرفة فيما إذا كنت ستشعر بتعب أقل من دون الكافيين.

قد يولد إيقاف استهلاك الكافيين صداع. في حال شعرت بالصداع عليك بتخفيض كمية الكافيين المستهلكة من قبلك ببطء أكبر.

اشرب الكثير من المياه لتحصل على طاقة أعلى 

موقع طبابة نت - كمية الماء الكافية للجسم

 

قد ينتابك الشعور بالتعب نتيجة اصابتك بجفاف بسيط. كوب من الماء سوف سيحل المشكلة، وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة