التغذية

كيفية اختيار نوع الصيام المناسب

كيف تبدأ باختيار نوع الصيام المناسب؟

يوجد العديد من أنواع الصيام التي يمكن اتباعها، مما يجعل الأمر سهلاً من أجل العثور على طريقة تناسب نمط حياتك.

فيما يلي نذكر بعض أنواع الصيام الأكثر شيوعاً:

  • صيام الماء: يشمل هذا النوع من الصيام شرب الماء فقط لفترة محددة من الوقت.
  • صيام العصير: يتلخص هذا النوع باقتصاره على شرب عصير الفاكهة أو الخضروات فقط لفترة معينة.
  • الصيام المتقطع: يقوم الصائم في هذا النوع بالحد بشكل جزئي أو كلي من تناول الطعام لبضع ساعات وقد يدوم لبضعة أيام في المرة الواحدة للصيام، ويتم استئناف النظام الغذائي العادي في الأيام التي يليها.
  • الصوم الجزئي: يتمثل هذا الصيام بالتخلص من بعض الأطعمة أو المشروبات من النظام الغذائي لفترة محددة مثل الأطعمة المصنعة والجاهزة أو المنتجات الحيوانية أو الكافيين.
  • تقييد السعرات الحرارية: ينطوي هذا الصيام على تقييد السعرات الحرارية لبضعة أيام كل أسبوع.

تتضمن أيضاً هذه الأنواع الصيام فئات أخرى أكثر تحديداً. نذكر على سبيل المثال، الصيام المتقطع حيث يمكن تقسيمه إلى فئات فرعية، مثل الصيام في يوم بديل، والذي ينطوي على تناول الطعام والصيام في اليوم الذي يليه، أو تناول الطعام المقيدة بوقت محدد، والتي تستلزم الحد من تناول الطعام لبضع ساعات فقط يومياً.

للبدء ينصح بمحاولة تجربة أنواع مختلفة من الصيام للعثور على النوع والفئة الأفضل لك.

السلامة والآثار الجانبية للصيام

طبابة نت - الصيام المتقطع ومرضى التصلب العصبي المتعدد

على الرغم من القائمة الطويلة من الفوائد الصحية التي يمكن أن يقدمها الصيام للإنسان، إلا أنّ القيام به قد لا يكون مناسباً لجميع الأشخاص.

إذ أنّ الصيام قد يؤدي إلى حدوث طفرات وتغير مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو انخفاض نسبة السكر في الدم، مما قد يكون خطيراّ وبدوره يهدد صحتهم العامة.

في مثل هذه الحالات ينصح بالتشاور مع الطبيب أولاً، والكشف عن أية ظروف صحية قد تواجهها إذا كنت تخطط للصيام لأكثر من 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، لا ينصح الصيام بشكل عام دون إشراف طبي لكبار السن أو المراهقين أو الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.

إذا قررت أن تجرّب الصيام، فاحرص على الحفاظ على كمية السوائل في الجسم بشرب كميات كافية من الماء وملء نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم خلال فترات الأكل للحصول على كل الفوائد الصحية المحتملة.

ينصح في حالات الصيام الطويلة محاولة التقليل من النشاط البدني المكثف إلى الحد الأدنى والحصول على قسط كبير من الراحة.

نصائح أخيرة

الصيام هو ممارسة مرتبطة بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة بما في ذلك فقدان الوزن، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، والحفاظ على صحة القلب، وكذلك تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض السرطان.

بوجود أنواع مختلفة من الصيام كالصيام عن الماء والصيام المتقطع وتقييد السعرات الحرارية اليومية، هذا الأمر يسّهل عملية الاختيار ما بين الأنواع المختلفة والتي تناسب نمط حياة كل شخص تقريباً.

عندما تقترن الحميات الغذائية الصحية مع نمط الحياة الصحي، فإن دمج الصيام في روتينك ونمط حياتك قد يعود بفائدة كبيرة على صحتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق