الحمل

فوائد التمارين الرياضية للحامل

ما هي فوائد التمارين الرياضية للحامل؟

تعد ممارسة الرياضة من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها للحفاظ على صحتهم وصحة الطفل، إذ أن هذه المزايا والفوائد تمتد إلى ما بعد فترة الحمل.

توجد العديد من الفوائد الصحية التي يمكن للحامل أن تتمتع بها أثناء فترة الحمل عند قيامها ببعض التمارين الرياضية ومنها:

بالإضافة لكل هذه الفوائد أيضاً يمكن للمرأة الحامل التي تمارس الرياضة بانتظام أثناء الحمل، أن تكون أقل عرضة لحاجتها لولادة قيصرية.

تعد التمارين الرياضية الخفيفة هي التمارين الأكثر أماناً أثناء فترة الحمل للمرأة وطفلها وبالتالي كلاهما يصبح أقل عرضة لحدوث مضاعفات مرتبطة بالتشوهات الخلقية أوالإجهاض.

رغم هذه الفوائد الكثيرة للتمارين الرياضية يمكن أن يكون للتمارين الثقيلة والتي تتطلب جهداً كبيراً أن تتسبب بهذه الأمور:

  • الكثير من الضغط على منطقة الرحم وبالتالي فقدان الجنين.
  • تسبب ضغطاً مفرطاً على المفاصل و العضلات و العظام.
  • تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • قد تسبب التجفاف.

يستفيد معظم الحوامل من مجموعة التمارين الرياضية الآمنة والخفيفة أكثر من التمارين الشديدة والتي تؤثرعلى الجسم بطرق مختلفة.

كيف تكون البداية؟

موقع طبابة نت - 10 نصائح قبل أن تقرري الحمل

  • عليك اعتماد وترسيخ عادات جيدة لممارسة الرياضة تدريجياً وخاصةً خلال الثلث الأول من الحمل. سيعتمد المقدار الصحيح من التمارين على مدى النشاط الرياضي للشخص قبل الحمل.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والآمنة والتي تتطلب نشاطاً قليلاً خصوصاً في فترة الثلث الأول من الحمل ونذكر منها تمارين المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية المائية.
  • تفوق فوائد ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام المخاطر التي تسببها وننصحك بالتحدث مع الطبيب قبل البدء في أي تمارين رياضية جديدة أو اتباع نظام تمارين جديد.
  • يجب على المرأة التي تمارس الرياضة بانتظام أن تستشير الطبيب قبل الحمل ويمكن استشارة المدرب الشخصي حول موضوع خفض شدة التمارين تدريجياً، لتنخفض إلى مستوى آمن أثناء فترة الحمل.

كم عليك التمرن يومياً؟

يقترح معظم المختصين والوكالات الصحية المهتمة بهذا الموضوع، ممارسة الحوامل للرياضة على مدار الأسبوع بحوالي 150 دقيقة على الأقل خصوصاً ممارسة التمارين متوسطة الشدة والخفيفة.

ينصح تقسيم هذه 150 دقيقة على خمسة تمارين رياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم الواحد ومع ذلك، قد يفضل بعض الحوامل ممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة في اليوم، عندما تصبح أعراض مثل الغثيان أو الآلام أسفل الظهر غير مريحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق