صحة المرأة

علامات تدل على إصابة المرأة بالسرطان

8 علامات تدل على إصابة المرأة بالسرطان يجب عليها أن تعرفها، وهي:

صوت أجش

عادة ما يفقد بعض الأشخاص صوتهم بشكل مؤقت عندما يصابون بنزلة برد. أما في حال استمرت بحة الصوت لفترة زمنية طويلة فيجب تقييمها على الفور.

يهاجم سرطان الحنجرة أنسجة جزء الحلق الذي يضم الحبال الصوتية. قد يسبب هذا النوع من السرطان ألماً في الحلق أو في الأذن أو تورماً في الرقبة أو الحلق.

وفقا للمعهد الوطني للسرطان (NCI)، يمكن أن ينتشر سرطان الحنجرة أيضا إلى الغدة الدرقية، القصبة الهوائية (أنبوب الهواء)، أو المريء.

ووفقا للمعهد الوطني للسرطان فإن معدلات حالات سرطان الحنجرة الجديدة آخذة في الانخفاض، ويرجح أن يكون السبب انخفاض عدد الأشخاص المدخنين.

انتفاخ البطن

ظهور ألم أو انتفاخ في البطن في بعض الأحيان عرض شائع لكثير من الأمراض لا يقتصر على الإصابة بالسرطان.

فقد يدل ذلك على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي. وقد يشير ألم وانتفاخ البطن في بعض الحالات النادرة على الإصابة بسرطان المبيض.

وُثق تشخيص 1.3٪ فقط من النساء في الولايات المتحدة بسرطان المبيض خلال فترة حياتهن، وفقًا للمعهد القومي للسرطان, ومع ذلك، يقول المعهد القومي للسرطان يحتل سرطان المبيض المرتبة الخامسة من بين أسباب وفيات النساء المرتبطة بالسرطان (باستثناء سرطان الجلد غير الميلانيني).

ملاحظة وجود ورم في الرقبة

ظهور كتلة في الرقبة ليست بالضرورة أن تكون سرطانا. احياناً يشير وجود انتفاخ في الرقبة الى حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية بسبب عدوى حديثة أو كيس بطيء النمو في رقبتك. وبالمثل  يدل ظهور عقدة أو تورم في مركز العنق حيث توجد الغدة الدرقية إلى وجود ورم حميد على الأرجح ولكن يجب فحصه للتأكد من أنه ليس سرطان.

النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بنسبة تصل إلى ثلاث أضعاف احتمال اصابة الرجال به. الخبر السار: إن هذا السرطان عادة ما يكون بطيء النمو وقابل للشفاء.

يقول الدكتور دافيدسون: “إن الغالبية العظمى من هذه السرطانات صغيرة وتم اكتشافها لشعور طبيب الرعاية الأولية بملمس الكتلة، أو بناءً على شعور المريض بوجود تلك الكتلة”.

تورم الثدي أو ضموره

يجب أن نؤكد هنا أن أي تغيرات غير طبيعية في الثدي (وليس فقط الكتل!) تتطلب اهتماماً فورياً. يعتبر ألم الثدي واحمراره وتورمه من العلامات النمطية للإصابة بالتهاب الثدي، وهو التهاب شائع، خاصة لدى الأمهات المرضعات. لكن هل تعلم أن سرطان الثدي الالتهابي يمكن أن يسبب نفس الأعراض؟

النساء اللواتي يصبن بهذا النوع العدواني من السرطان قد تكون لديهن ثخانة في الجلد و الثدي، مما يجعل جلد الثدي يشبه قشرة البرتقال.

“يمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة، لذلك يعالج بطريقة مختلفة جداً عن طريقة التعامل مع سرطان الثدي الروتيني”، يقول الدكتور Sivapiragasam.

تقشر جلد الحلمة أو خروج إفرازات منها

يجب هنا التمييز بين تغيرات الجلد التي تؤثر على الحلمة والهالة وبين الأكزيما أو التهاب الجلد. قد تكون الحكة أو الوخز أو التقشر أو خروج افرازات دموية أو صفراء علامات على مرض باغيت Paget disease، وهو سرطان نادر يرتبط غالباً بورم كامن في نفس الثدي.

وفقا ل NCI تصل نسبة سرطان باغيت إلى ما يقارب 4 ٪ من سرطانات الثدي. يقدر متوسط ​​عمر الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض  57 سنة، إلا أنه من الممكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر – من سن المراهقة حتى الثمانينيات.

“في النهاية ، إذا لم تعالجها ، يمكنها أن تتطور” .

آلام العظام

طبابة نت - علامات تدل على إصابة المرأة بالسرطان

تظهر آلام العظام نتيجة التعرض لإصابة أو عدوى أو هشاشة العظام. كما يمكن أن يدل هذا الألم على وجود السرطان.

الشعور بألم في العظام دون مبرر منطقي، وخاصة في العمود الفقري والحوض والأضلاع، قد يكون أحد أعراض الورم النخاعي المتعدد. يؤثر هذا النوع من السرطان على خلايا البلازما الموجودة في نخاع العظام. يعد هذا المرض شائع جداً لدى كبار السن.

كما يمكن أن يرافق آلام العظام أو المفاصل علامات أخرى تدل على الإصابة بسرطان الدم مثل حمى أو تعب أو فقدان الوزن، وهو أحد أنواع سرطان الدم ونخاع العظم.

ألم بعد شرب الكحول

يمكن أن يصاب الشخص بنوبة سَكر شديدة مؤلمة بعد شربه الكثير من الكحول. ولكن قد يشير الألم غير المبرر في حالات نادرة إلى تشخيص ليمفوما هودجكين Hodgkin lymphoma.

تصف إحدى الدراسات المنشورة رجلاً يبلغ من العمر 31 عاماً يعاني من لحظات شديدة من الألم بعد تناوله رشفتين أو ثلاث رشفات من الكحول.

استمرت لديه ردة الفعل تلك لمدة ثلاثة أشهر، علماً أنه لا يشعر بذلك الألم بعد ابتلاعه سوائل أو طعام آخر. وأكدت خزعة من العقد الليمفاوية على وجود ليمفوما هودجكين .

يقول الدكتور موسكوفيتش: “عادةً ما يكون لدى هؤلاء المرضى بعض العقد الليمفاوية المتورمة في الرقبة أو الصدر”. يبدو أن تعاطي الكحول يسبب الألم في هذه الكتل.

يهاجم هذا السرطان نوع محدد من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية وهو الأكثر شيوعاً في مرحلة البلوغ المبكرة وبعد سن ال 55.

مشاكل في البول

شعور الشخص بأنه بحاجة الى التبول في معظم الأوقات أو بشكل مفاجئ أحد الأعراض الشائعة عند النساء المصابات بالتهابات في المسالك البولية، أو فرط نشاط المثانة، أو مرض السكري من النوع الثاني. كما يشير الشعور بالحاجة الى التبول بشكل مفاجئ أو متكرر الى وجود كتلة في المبيض تضغط على المثانة.

أما بالنسبة لرؤية دم في البول، يمكن أن يشير ذلك إلى عدوى خبيثة في المسالك البولية انتقلت إلى المثانة. أو ربما تكون علامة على وجود حصى الكلى. ونادرا ما يعد البول الدموي علامة على الإصابة بسرطان المثانة أو الكلى.

سرطان الكلى أحد أنواع السرطانات العشرة الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة والذي يصيب كل من النساء والرجال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق