الصحة النفسية

سمات الشخصية: المبادئ والأنواع

مبادئ سمات الشخصية:

يصف Roberts وزملاؤه في ملاحظاتهم حول سمات الشخصية بعض المبادئ الأساسية المستمدة من أبحاث الشخصية:

  • مبدأ النضج: يميل الناس إلى أن يصبحوا أكثر قبولاً واستقراراً عاطفياً وسيطرة على الحالة الاجتماعية مع تقدمهم في السن.
  • مبدأ تنمية الهوية: يطور الناس هوية أقوى مع التقدم في السن والنضج، الذي يجلب التزاماً أكبر لهم ومع الحفاظ على هذا الشعور خاصةً، خلال السنوات الأولى من الحياة يستكشف الناس أدواراً وهويات مختلفة ومع تقدمهم في العمر يبدأون في الشعور بالولاء القوي للهوية التي شكلوها على مدار حياتهم.
  • مبدأ المرونة: بينما تميل سمات الشخصية إلى الاستقرار إلا أنها ليست ثابتة في حالات الضغوط، حيث تخضع لتأثير البيئة الاجتماعية المحيطة في جميع مراحل الحياة.
  • مبدأ استمرارية الأدوار: وهو تماسك دور سمات الشخصية، الذي يؤدي إلى الاستمرارية في سمات الشخصية بدلاً من التماسك في البيئات الاجتماعية المختلفة.

أنواع سمات الشخصية:

ماذا ستقول إذا طلب منك شخص ما سرد سمات الشخصية التي تصفك بأفضل شكل؟ قد تهزأ بمجموعة متنوعة من السمات مثل اللطف أو العدوانية أو التهذيب أو الخجل أو الانفتاح أو الطموح، إذا كنت ستضع قائمة بكل سمة شخصية فمن المحتمل أن تتضمن مئات أو حتى آلاف المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف جوانب مختلفة من الشخصية.

قام عالم النفس Gordon Allport ذات مرة بإنشاء قائمة بسمات الشخصية التي تضمنت أكثر من 4000 مصطلح.

كان السؤال حول عدد سمات الشخصية موضوع نقاش طوال تاريخ علم النفس ولكن العديد من علماء النفس يعتمدون اليوم ما يُعرف بنموذج السمات الخمسة الأساسية للشخصية.

وفقًا لنموذج السمات الخمسة تتكون الشخصية من خمسة أبعاد واسعة، قد تكون الشخصيات الفردية إما عالية أو منخفضة أو في مكان ما بين كل من السمات الخمس الأساسية.

السمات الخمس التي تشكل الشخصية هي:

  1. الانبساط: حب الاختلاط والتحدث والحزم والشعور بالمتعة.
  2. الضمير: مستويات عالية من التفكير والتحكم الجيد في الاندفاع والسلوكيات الموجهة نحو هدف محدد.
  3. التوافق: الثقة والإيثار واللطف والعاطفة والسلوكيات الاجتماعية الأخرى.
  4. الانفتاح: الإبداع والانفتاح على تجربة أشياء جديدة والسعادة بالتفكير في المفاهيم المجردة.
  5. العصابية: الحزن والمزاج وعدم الاستقرار العاطفي ومخاوف بشأن العديد من الأشياء المختلفة.

تندرج معظم الخصائص التي قد تستخدمها لوصف شخصيتك، تحت أحد هذه العناوين الواسعة لسمات الشخصية مثل السمات الخجولة والمنغلقة والودودة والاجتماعية والتي هي جوانب من سمة الانبساط في حين أن غيرها من السمات مثل السمات اللطيفة والمدروسة والمنظمة والطموحة ستكون جزءاً من سمات الضمير.

كل من هذه السمات الخمس يمثل سلسلة متصلة، بعض الناس تتواجد لديهم هذه الصفات بشكل منخفض والبعض الآخر بشكل مرتفع، في الواقع الكثير من الناس يمتلكون هذه الصفات ضمن المستوى المتوسط للعديد من هذه الخصائص أو معظمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق