طرائق للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

يساعد شرب الماء ووضع الكمّادات الباردة على التّخفيف من الانتفاخ بسرعة؛ لكن إن أردّت حلاً على المدى فعليك بتغيير بعض أنماط العيش وخصوصاً إن كان الانتفاخ تحت العين أو الهالات السّوداء أمراً وراثيّاً. ومن الأسباب الشّائعة:

  • الحساسيّة
  • الأكزيما
  • الإرهاق المزمن
  • مشاكل في التّصبّغات
  • التّعرّض للشّمس
  • التّقدّم بالعمر

كيف تتخلّص نهائيّاً من الانتفاخ تحت العين

1 – استخدام أكياس الشّاي

موقع طبابة نت - 17 طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

عدا عن كون الشّاي مشروباً، تستخدم أكياس الشّاي الحاوية على الكافيين لعلاج الهالات السّوداء تحت العينين. فالكافيين الموجود في الشّاي يحتوي على مضادّات أكسدةٍ والتي من الممكن أن تزيد من تدفّق الدّم للجلد. كما يقال أنّه يقي من الأشعّة فوق البنفسجيّة وبالتّالي إبطاء عمليّة الشّيخوخة. وينصح الباحثون بالشّاي الأخضر لمزاياه المضادّة للالتهاب كما أثبتته إحدى الدّراسات.

خطوات الاستخدام:

  • انقع ظرفين من الشّاي مدّةً تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائق.
  • دع الكيسين يبردا مدّة عشرين دقيقةً.
  • اعصر الماء الزّائد من الظّرف ومن ثمّ ضعه تحت منطقة العين.
  • دع ظرف الشّاي مدّةً تتراوح من خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقةً.

2 – الكمّادات البارد

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

لا حاجة لك بعد الآن إلى شراء كريمات العين الباهظة؛ فقد يكون الحلّ سهلاً كاستخدام كمّاداتٍ باردةٍ في متناول اليد. فالكمّادات الباردة تساعد على تقليص الأوعية الدّمويّة بشكلٍ سريعٌ ممّا يقدّم حلّاً مؤقّتاً لهذه المشكلة.

وتستطيع شراء هذه الكمّادات أو أن تحضّرها بنفسك كأن تضع ملعقةً باردةً على المنطقة أو شريحة خيارٍ باردةٍ أو فوطةً مبلّلةً أو كيس خضارٍ مجمّدٍ.

لكن عليك وضع قماشةٍ ناعمةٍ على منطقة تحت العين قبل تطبيق الكمّادات الباردة للحؤول دون الشّعور ببرودةٍ قارصةٍ؛ ومن ثمّ ضع الكمّادة لبضع دقائق للحصول على النّتائج المرجوّة.

3 – تنظيف الجيوب الأنفيّة

باستخدام الإبريق المنظّف للأنف. يجزم البعض فائدته في التّخلّص من الهالات السّوداء. وهو عبارةٌ عن جهازٍ يملأ بماءٍ مالحٍ (محلول ملحي) توضع أنبوبته في الأنف حتّى تُشطف الجيوب الأنفيّة من المخاط والأوساخ. ويتمّ ذلك بالطّريقة التّالية:

  1. املأ الإبريق بمحلولٍ ملحيٍّ مكوّنٍ من ملعقةٍ صغيرةٍ ونصف من الملح لكلّ كوبٍ من الماء السّاخن لضمان الذّوبان؛ واترك المحلول ليبرد ويأخذ حرارة الجسم. يفضّل أن يكون المحلول دافئاً أو فاتراً.
  2. أمل رأسك لإحدى الجهتين فوق المغسلة؛ ثمّ ضع الأنبوب في فتحة الأنف العليا أي المتّجهة للسّقف.
  3. تنفّس من الفم وأنت تقوم بسكب المحلول بلطفٍ في إحدى فتحتي الأنف. وبهذه الطريقة يتصرّف المحلول من الفتحة الأخرى.
  4. كرّرهذه العمليّة بإمالة الجهة الأخرى من الرّأس
  5. اغسل الإبريق بماءٍ مصفّىً مقطّرٍ أو معقّمٍ.
  6. دع الإبريق ليجفّ قبل إعادة الاستخدام.

بإمكانك شراء هذا الإبريق بسعرٍ رخيصٍ. وعليك باستخدام ماءٍ مقطّرٍ أو معقّمٍ في صنع المحلول الملحيّ أو بغلي الماء ومن ثمّ تبريده لدرجة حرارةٍ مناسبةٍ.

4 – حافظ على ترطيب الجسم

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

بما أنّ الماء يشكّل 60%من وزن الجسم فليس غريباً أن يكون الجفاف سبباً في تشكّل الانتفاخات تحت العين؛ فلذلك عليك بزيادة كميّة الماء المشروبة.

وينصح الخبراء الرّجال بشرب ثلاثة عشر كوباً من السّوائل، والنّساء بشرب تسعة أكوابٍ من السّوائل يوميّاً. وهذه الكميّة من السّوائل لا تشمل الماء فقط الذي يعتبر قليل السّعرات، حيث بإمكانك شرب المياه الفوّارة أو المنهكة أو نقيع الفواكه. وكما يعتبر شاي الأعشاب الخالي من الكافيين خياراً جيّداً أيضاً.

5 – مضادّات الهيستامين

قد تكون الحساسيّة سبباً في الانتفاخ أو الهالات السّوداء تحت العين؛ وقد تعاني أيضاٍ من احمرار العين والتّدميع أو الحكّة. وتحدث ردّة الفعل هذه نتيجةً لاستجابة الجهاز العصبيّ لمثيرٍ ما أو الحساسيّة.

فإن ساورتك الشّكوك حول إصابتك بالحساسيّة فعليك بتجربة الأدوية التي تباع دون وصفةٍ طبيّةٍ، ومنها:

  • بينادرل Benadryl
  • زيرتكZyrtec
  • كلاريتينClaritin

ومن المستحسن الوقاية من بالحساسيّة إن أمكنك.

قد تكون مستحضرات العناية بالبشرة كالصّابون والمكياج وصبغة الشّعر مؤرّجةً (مثيرةً للحساسيّة). وإن لم تستطع تحديد سبب الحساسيّة فعليك بالإبقاء على مفكّرةٍ لمعرفة المواد التي تزيد من ردة الفعل. أمّا إن أصبحت هذه المشكلة مزمنةً فعليك باستشارة الطّبيب.

6 –اضف كريم الريتينول لجدولك اليومي

عليك عند استخدام الكريمات بالبحث عن المكوّنات المناسبة؛ حيث تستخدم الكريمات الحاوية على الريتينول في علاج حبّ الشّباب والصّدفيّة والتّقدم بالعمر وبعض أنواع السّرطان.

والريتينول مركب مرتبطٌ بفيتامين Aويوجد على شكل كريمٍ أو جلٍّ أو سائل.

يساعد الريتينول على علاج الانتفاخ تحت العين لأنّه يحسّن من انتاج الكولاجين. وقد تجد تراكيز منخفضةً من الريتينول في المنتجات التي تباع دون وصفةٍ طبيّةٍ، لكنّ الكريمات القويّة تتطلّب وصفةً من الطّبيب الجلدي.

ويستعمل كريم الريتينول مرّةً يوميّاً وذلك بتطبيقه بعد نصف ساعةٍ من غسل الوجه. ويحظر على المرأة الحامل تطبيق هذا الكريم أو أخذ فيتامين Aبكميّاتٍ زائدةٍ.

7 –استخدم منتجات تفتيح البشرة

تحتوي كريمات تفتيح البشرة على مادّةٍ تدعى hydroquinoneهيدروكينون، وهي مادّةٌ تتدّخل في إنتاج الميلانين؛ ممّا يساعد على التّخفيف من انتفاخ ما تحت العين والهالات السوداء.

وتحتوي الكريمات والجل واللوشن نسبةً تبلغ 2%من هيدروكينون؛ لكن إن أردت أن ترفع من تراكيزه فينصح باستشارة الطّبيب الجلدي. وعليك باستخدام هذه المنتجات بانتظام للحصول على نتيجةٍ دائمةٍ.

ويجدر بالذّكر النّتائج المعكوسة للهيدروكينون عند تعرّض البشرة للشّمس؛ ولهذا السّبب عليك بتطبيقه ليلاً. وكما يلاحظ البعض جفافاً وتهيّجاً ومشاكل بسيطةً في البشرة عند استخدام منتجات التّفتيح؛ وعليك بالتّوقف عن استعمالها عند ملاحظة أيّة ردّة فعل.

8 –ضع الكريم الواقي من الشّمس يوميّا

تساعد وقاية بشرتك من أشعّة الشّمس على الحماية من عددٍ من العوامل ومنها:

الشّيخوخة المبكّرة-تبدّل اللّون-سرطان الجلد. وبالنّتيجة فقد يساعد وضع الواقي الشّمسي في علاج الانتفاخ والهالات السّوداء تحت العين.
تنصح الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الجلد بوضع الواقي الشّمسي. فمن الهامّ توسيع نطاق الحماية من أطياف الأشعّة فوق البنفسجيّة UVAوالموجة المتوسّطة UVBوهكذا عليك بتطبيق عامل حماية SPF من 30وما فوق.

ويمكنك الوقاية من ضرر أشعّة الشّمس باتّباع ما يلي:

  • الجلوس في الظّل.
  • ارتداء ملابس تقي من الأشعّة.
  • تحاشي أسرّة تسمير البشرة.

9 –الإبر المجهريّة

تعرف الإبر المجهريّة أيضاً بالعلاج بحقن الكولاجين. ويقول مؤيدو هذا العلاج أنّه يقلّل من التّجاعيد والندبات وحتى مشاكل التّصبّغات كالهالات السّوداء والانتفاخ تحت العين. وتتضمّن هذه العمليّة استخدام خمس إبرٍ لثقب البشرة؛ وهذا يخلق نوعاً من الإصابة الممكن التّحكّم بها وبالتالي تجديد البشرة التي في طور العلاج.

ولا تنصح هذه العمليّة للذين يرغبون بنتائج سريعةٍ لأنّها تقوم على مرحلةٍ من ستّ جلسات قد يفصل بينها شهر أو ما يزيد أو ينقص. وتكاليف هذا العلاج أقلّ من علاجات الليزر التّقليديّة.

وعلى الرّغم من سرعة الشّفاء إلا أنّ البعض يتعرّضون لبعض المشاكل مثل:

  • النّزيف
  • الكدمات
  • الخمج
  • النّدوب

ويحذّر الأطبّاء من اتّباع هذا العلاج منزليّاً لضعف فاعليّته وخشيةً من انتقال العدوى. كما لا ينصح بمشاركة الإبر لمنع انتقال العدوى. وهذا العلاج ليس مناسباً أيضاً للذين أصيبوا بالجدرة keloidsأو ممّن يصابون بالنّدوب بسهولةٍ.

10 -إزالة المكياج قبل الخلود للنّوم

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

يساعد تحسين روتين ما قبل النّوم على تفادي الإصابة بالانتفاخ تحت العين؛ وعلى وجه الخصوص عليك بغسل وجهك ليلاً قبل الخلود للنّوم.

لا يجب النّوم وأنت تضعين مستحضراتٍ كالماسكارا أو غيرها لعديدٍ من الأسباب ومنها:

  • تهييج العينين
  • الإصابة بردّ فعلٍ تحسّسيٍ.
  • الإصابة بخمجٍ يسبّب احمرار العين وانتفاخها وأعراضاً أخرى.

يعتقد البعض أن عدم غسيل الوجه قد يسبّب التّجاعيد وتخريب البشرة بعدّة أشكالٍ؛ فنومك وأنت تضعين المكياج يعرّض بشرتك للشّوارد الحرّة والذي يؤدّي بدوره إلى ما يسمّى الإجهاد التّأكسدي oxidative stressوالذي يؤدّي إلى الشّيخوخة الدّائمة للبشرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top