fbpx
الجمال

جراحة تصغير الثدي، التحضير لها، المضاعفات والآثار الجانبية

تعد جراحة تصغيير الثدي مناسبة للنساء اللواتي يعانين من آلام في الرقبة أو الظهر أو غيرها من الأعراض الجسدية  نتيجة لعدم تناسق حجم الثديين مع الجسم وكونهما كبيرين بشكل يشكل الأذى والألم .

إن معظم النساء اللاتي أجرين هذه الجراحة كُنَّ راضيات جداً عن النتائج ومن الممكن أن تجرى للرجال اللذين يعانون من التّثدي (يحدث التّثدي عند الذكور نتيجة حالة مرضية).

تعد عملية جراحة تصغير الثدي من العمليات الكبرى وبالتالي يتوجب عليك معرفة الفوائد والمضاعفات المحتملة  وذلك قبل اجرائك للعملية.

استشارتك حول اجراء جراحة تصغير الثدي

سيقوم طبيب الجراحة بمشاورتكِ ومحادثتكِ عن مخاطر ومنافع العملية تبعاً لحالتك وسيدرس ملفك الطبي، بما في ذلك إذا كنتِ قد قمت بإزالة جزء من صدرك أو تعاني من حالات طبية أخرى قد تؤثر على ثدييك وسيدرس كذلك التاريخ الطبي لعائلتك.

تجدر الاشارة هنا إلى ضرورة الصدق والتجاوب لأسئلة طبيب الجراحة حول تاريخك الطبي ولماذا ترغبين بإجراء جراحة تصغير الثدي، و كوني مستعدةً لمناقشة أي مشكلة نفسية واجهتكِ وكيفية شعوركِ وتقبلكِ لثدييك، وأية مواقف جسدية أو نفسية تعرضتِ لها .

يقوم الجراح أيضاً بالتقاط صور لثدييك وتصوير الثدي بالأشعة السينية وفحصهما وقياسهما والتحدث معكِ حول الهدف الذي ترغبين بالوصول اليه ومقدار حجم النسيج الذي تريدين إزالته، وأخيراً سيعلمك بالخطوات التي يتوجب عليكِ إجرائها قبيل الجراحة.

سيسألكِ طبيب الجراحة حول نمط حياتكِ بما في ذلك التدخين والأدوية المتناولة، فمن الضروري الاقلاع عن التدخين وعن بعض الأدوية كالأسبرين وغيرها من مضادات الالتهابات مثل Motrin أو Aleve، وذلك لفترة قبيل وبعد الجراحة لضمان الشفاء السليم.

كيف يتم التحضير لجراحة تصغير الثدي:

يجب أن تكوني في حالة بدنية جيدة لضمان الشفاء، فلذلك يتوجب عليكِ اتباع تعليمات طبيب الجراحة قبيل وبعد جراحة تصغير الثدي.

قبل الخضوع للعملية، يتوجب عليكِ اقتناء هذه الحاجيات:

  • كمية وافرة من الثلج .
  • شاش طبي ومناشف.
  • قمصان واسعة .
  • مراهم خاصة أو كريمات حسب توصيات طبيبك لدهن مكان الجراحة .

يتوجب عليكِ اخبار صديق لك واصطحابه الى منزلك للبقاء معك على الأقل في الليلة الأولى بعد العملية، إذا كنتِ لا ترغبين في المكوث بالمستشفى.

كيف تُجرى جراحة الثدي:

يمكن إجراء جراحة تصغير الثدي في قسم العيادات الخارجية، أو قد تدعو الحاجة إلى البقاء ليلة واحدة على الأقل في المستشفى وذلك تبعاً لحالتكِ السريرية، ففي كلتي الحالتين تتم الجراحة تحت التخدير العام وتستغرق عادة من ساعتين إلى خمس ساعات، وأحياناً قد تطول بحسب حالة كل مريض.

يقوم طبيب الجراحة بإجراء شق على شكل ثقب بدءً من المنطقة المحيطة بالحلمة الى أسفل الثدي ثم يقوم بإزالة الجلد والأنسجة والدهون الغير مرغوبة من ثدييك، وسيركب أنابيب تصريف مؤقتة للسماح بخروج القيح من الجسم ومن ثم يثبت ثدييك ويربطهما بشاش طبي وأخيراً سترتدين حمالة صدر جراحية.

الشفاء من جراحة تصغير الثدي

تحتاجين للمكوث في المنزل لمدة أسبوع على الأقل بعد إجراء العمل الجراحي ومن الممكن أن يحتاج بعض الاشخاص لفترة أسبوعين وسيخبركِ طبيب الجراحة بمواعيد مراجعته لمتابعة حالتكِ ولإزالة القطب والضماد.

ستحتاجين خلال فترة التعافي لايقاف ممارسة الرياضة لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة ومن ممكن أن تشعري بالتعب والألم في الثدي وهذا أمر طبيعي. ستتناولين أدوية فموية مسكنة للآلام لبضعة أيام بعد الجراحة كما يتوجب عليكِ عدم حمل أوزان الثقيلة.

يحدث لدى بعض الأشخاص رد فعل عاطفي كالاكتئاب وهو أمر طبيعي وعليكِ إخبار طبيبك بكل مخاوفك.

مضاعفات جراحة تصغير الثدي والآثار الجانبية

تعد الندوب من الآثار الجانبية الطبيعية لجراحة تصغير الثدي ولكنها ستتلاشى بمرور الوقت ولكنها لن تزول تماماً مع ضرورة التنبه إلى إمكانية تفاقمها في حال حملكِ لأوزان الثقيلة.

في حالات نادرة يمكن أن تحدث مضاعفات لدى بعض الاشخاص منها عدم التئام المنطقة حول الحلمة مما يتطلب زرع جلد حولها.

ينبغي عليكِ الاتصال بطبيبك فوراً عند ملاحظتك مايلي:

  • أولى علامات الاصابة الإنتانية (الالتهاب) كالحرارة والاحمرار أو التورم في مكان الجراحة.
  • ظهور مفرزات من موقع الشق (بما في ذلك القيح).
  • خروج غروزات قبل أن تتم إزالتها من قبل الطبيب.

هل يغطي التأمين جراحة تصغير الثدي؟

يغطي التأمين جراحة تصغير الثدي في معظم الحالات، لأنها تعتبر من الجراحات الترميمية وبالتالي لديكِ فرصة جيدة في الحصول على تغطية تأمينية، مع وجوب التأكد من اتباع جميع الإجراءات المنصوص عليها في سياسة شركة تأمينك الصحي.

يمكن لطبيب الجراحة أن يلتقط صور لثدييك وتفاصيل الأعراض الجسدية التي سببتها ضخامة ثدييك وارسالها  لشركة تامينك.

قومي بالتواصل مع شركة تأمينك الصحي باكراً قدر الامكان وتأكدي من المبلغ الذي يمكن أن تدفعيه ونسبة التغطية والتكاليف التي تتحملها الشركة وتكاليف المختبر ورسوم طبيب التخدير كي لا تتفاجئي بالتكاليف   بعد الخضوع للعمل الجراحي.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة