الصحة النفسية

القلق: أعراضه وأنواعه

نظرة عامة

القلق هو استجابة الجسم الطبيعية للتوتر؛ إنه شعور بالخوف أو الخشية بشأن ما سيأتي؛ قد يؤدي اليوم الأول من المدرسة أو الذهاب إلى مقابلة عمل أو إلقاء خطاب ما إلى شعور معظم الناس بالخوف والعصبية، لكن إذا كانت مشاعرك للقلق شديدة للغاية وتدوم لمدة أكثر من ستة أشهر ومؤثرة في حياتك عند ذلك يمكن أن تكون مصاباً باضطراب القلق.

ما هي اضطرابات القلق؟

من الطبيعي أن تشعر بالقلق من الانتقال إلى مكان جديد أو عند بدء عمل جديد أو إجراء اختبار؛ هذا النوع من القلق غير سار لكنه قد يحفزك على العمل بجد أكبر وعلى القيام بعمل أفضل، فالقلق العادي هو عبارة عن شعور يأتي ويذهب لكنه لا يعيقك في حياتك اليومية.

في حالة اضطراب القلق قد يصاحبك الشعور بالخوف طوال الوقت؛ إنه شديد ومرهق في بعض الأحيان وقد يتسبب هذا النوع من القلق في توقفك عن فعل الأشياء التي تستمتع بها.

في الحالات المتطرفة يمكن أن يمنعك من استعمال المصعد أو عبور الشارع أو حتى مغادرة المنزل وإذا تركت نفسك بدون علاج فإن القلق سوف يزداد سوءاً.

تعتبر اضطرابات القلق الشكل الأكثر شيوعاً للاضطراب العاطفي ويمكن أن تؤثر على أي شخص وفي أي عمر، وفقا لجمعية الطب النفسي الأمريكية فإن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة باضطراب القلق.

ما هي أنواع اضطرابات القلق؟

القلق هو جزء رئيسي من عدة اضطرابات مختلفة وتشمل هذه الاضطرابات ما يلي:

  1. اضطراب الهلع  panic disorder:
    هي أن تعاني من نوبات هلع متكررة في أوقات غير متوقعة حيث أن الشخص المصاب باضطراب الهلع يمكن أن يعيش في حالة خوف من نوبة الهلع التالية.
  2. الرهاب Phobia: يعبر عن الخوف المفرط من شيءٍ ما  أو من أو من حالةٍ معينة  أو من نشاط معين.
  3. اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety Disorder: يعبر عن الخوف الشديد من أن يحكم عليه الآخرون في المناسبات الاجتماعية
  4. اضطراب الوسواس القهري Obsessive-Compulsive Disorder: الأفكار اللاعقلانية المتكررة التي تقودك إلى القيام بسلوكيات محددة ومتكررة
  5. اضطراب قلق الانفصالSeparation Anxiety Disorder: الخوف من كونك بعيداً عن المنزل أو عن أحد الأشخاص الذين تحبهم
  6. اضطراب القلق المرضي Illness Anxiety Disorder: القلق بشأن صحتك (التي كانت تُعرف سابقاً باسم Hypochondria المشورة).
  7. اضطراب ما بعد الصدمة Post-Traumatic Stress Disorder (PTSD): وهو القلق الذي يتولد بعد التعرض لحدث سبب لك الأذى.

ما هي أعراض القلق؟

تختلف أعراض الشعور بالقلق تبعاً للشخص الذي يعاني منه؛ ويمكن أن تتراوح الأعراض من أصوات رفرفة في المعدة إلى تسارع القلب؛ ويمكن أن تشعر بأنك غير قادر على التحكم بنفسك كأنه يوجد انفصال بين الدماغ والجسم.

يتعرض الناس للقلق في حالات أخرى مثل الكوابيس ونوبات الهلع والأفكار أو الذكريات المؤلمة التي لا يمكن التحكم فيها؛ قد يكون لديك شعور عام بالخوف والقلق أو قد تخشى من مكان أو حدث محدد.

تشمل أعراض القلق العام ما يلي:

قد تختلف أعراض القلق لديك تماماً عن الأعراض التي يعاني منها شخص آخر؛ لهذا السبب من المهم أن تتعرف على جميع الطرق التي يمكن أن يتسلل بها القلق إليك. اقرأ عن الأنماط العديدة لأعراض القلق التي قد تواجهها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق