fbpx
الأمراض وعلاجها

الفرق بين قصور الغدّة الدرقيّة وفرط نشاطها

هل تم تشخيصك مؤخراً بقصور الغدّة الدرقيّة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الأرجح تدرك أنّ الغدّة الدرقيّة في جسمك غير نشطة. وربما كنت على دراية تامّة ببعض الأعراض المرتبطة بها مثل التعب والإمساك والنسيان. هذه الأعراض محبطة. ولكن مع خطّة علاج صحيحة، يمكنك السيطرة عليها.

قصور الغدّة الدرقيّة

ما هو قصور الغدّة الدرقيّة؟ باختصار، لا يمكن أن تصنع غدّتك الدرقيّة ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل جيد. تتحكّم الغدّة الدرقيّة في كل جانب من جوانب التمثيل الغذائي في الجسم. في قصور الغدّة الدرقيّة، يبطئ إنتاج هرمون الغدّة. هذا، بدوره، يبطئ عمليّة التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدّي إلى زيادة الوزن. إنّ قصور الغدّة الدرقيّة شائع، ويؤثّر على حوالي 4.6% من سكّان الولايات المتّحدة.

وفقاً لرابطة الغدّة الدرقيّة الأمريكيّة، ليس هناك علاج لقصور الغدّة الدرقيّة. ومع ذلك، يوجد أدوية يمكنها علاج المرض. والهدف من الدواء هو تحسين وظيفة الغدّة الدرقيّة في جسمك، واستعادة مستويات الهرمون، وتسمح لك أن تعيش حياة طبيعيّة.

التهاب الغدّة الدرقيّة الهاشيموتي هو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدّة الدرقيّة. في هذه الحالة، يهاجم جسمك جهازك المناعي. ومع مرور الوقت، يسبّب هذا الهجوم وقف لإنتاج هرمونات الغّدة الدرقيّة كما ينبغي أن يؤدّي إلى قصور الغدّة الدرقيّة. مثل العديد من أمراض المناعة الذاتيّة، يحدث التهاب الغدّة الدرقيّة الهاشيموتي لدى النساء أكثر من الرجال.

فرط نشاط الغدّة الدرقيّة

كما يوحي اسمها، فرط نشاط الغدّة الدرقيّة يحدث عندما يصنع جسمك الكثير من هرمونات الغدّة الدرقيّة، هرمون الغدّة الدرقيّة (T4) وثلاثي يود التيرونين (T3). إذا كان لديك فرط نشاط في الغدّة الدرقيّة، قد تواجه سرعة ضربات القلب، زيادة الشهيّة، القلق، الحساسيّة للحرارة، أو فقدان الوزن المفاجئ.

يحدث فرط نشاط الغدّة الدرقيّة الأكثر شيوعاً في ثلاث طرق:

  • التهاب الغدة الدرقية
  • العقيدات الدرقيّة التي تنتج الكثير من هرمون T4
  • حالة مناعة ذاتيّة تعرف باسم مرض غريفز

في فرط نشاط الغدّة الدرقيّة، تهيّج الغدّة الدرقيّة المعروف باسم التهاب الغدّة الدرقيّة، يسمح للكثير من هرمون الغدّة الدرقيّة بدخول الدم. مما يسبّب الألم وعدم الراحة. يمكن أن يحدث التهاب الغدّة الدرقيّة أيضاً نتيجة للحمل. وعادة ما يكون هذا على المدى القصير.

العقيدات الدرقيّة شائعة في كل من قصور الغدّة الدرقيّة وفرط نشاط الغدّة الدرقيّة. في كثير من الأحيان، تكون هذه العقيدات حميدة. في فرط نشاط الغدّة الدرقيّة، يمكن أن تؤدّي هذه العقيدات إلى زيادة في حجم الغدّة الدرقيّة أو تنتج الكثير من T4 هرمون الغدّة الدرقيّة. لا يعرف الأطباء دائماً لماذا يحدث هذا.

مرض غريفز يسبّب هجوم الجسم على نفسه. يسمح هذا الهجوم للغدّة الدرقيّة بإنتاج الكثير من هرمون الغدّة الدرقيّة. وغالباً ما يكون هذا المرض المناعي الذاتي السبب الكامن وراء فرط نشاط الغدّة الدرقيّة. كما أنّ مرض غريفز يحفّز الغدّة الدرقيّة على صنع الكثير من هرمون الغدّة الدرقيّة.

الأدوية، اليود المشع، أو الجراحة هي خيارات العلاج المناسبة لفرط نشاط الغدّة الدرقيّة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يسبّب فرط نشاط الغدّة الدرقيّة فقدان العظام أو عدم انتظام ضربات القلب. يمكن أن ينتقل كلّاً من مرضي هاشيموتو وغريفز بالوراثة.

الاختلافات بين قصور الغدّة الدرقيّة وفرط نشاطها

يسبّب قصور الغدّة الدرقيّة أعراض مثل بطء عمليّة التمثيل الغذائي، والتعب، وزيادة الوزن. كما أنّ قصور الغدّة الدرقيّة يمكن أن يقلّل أو يبطّئ وظائف الجسم.

أمّا في فرط نشاط الغدّة الدرقيّة، قد تجد نفسك لديك الكثير من الطاقة. وقد تواجه فقدان الوزن بدلاً من زيادة الوزن. وقد تشعر بالقلق بدلاً من الاكتئاب.

الفرق الأكثر شيوعاً بين هذين المرضين يتعلّق بمستويات الهرمون. قصور الغدّة الدرقيّة يؤدّي إلى انخفاض في الهرمونات. أمّا فرط نشاط الغدّة الدرقيّة يؤدّي إلى زيادة في إنتاج الهرمونات.

في الولايات المتّحدة، إنّ قصور الغدّة الدرقيّة أكثر شيوعاً من فرط نشاط الغدّة الدرقيّة. ومع ذلك، من الطبيعي أن يصاب أشخاص بفرط نشاط الغدّة الدرقيّة. كل ما عليك أن تبحث عن طبيب ماهر متخصّص في الغدّة الدرقيّة، والمباشرة بالعلاج بعد تأكيد التشخيص من قبل طبيبك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة