الأمراض وعلاجها

الحموضة المعوية: الأطعمة المسموح والممنوع تناولها

عند تناولك الأطعمة التالية سيساهم ذلك بحدوث الحموضة المعوية:

للإجابة على هذا السؤال، علينا أولاً أن نفهم ما هي حرقة المعدة. يتركز ألم الحموضة في وسط الصدر ويمتد لدى بعض الأشخاص حتى الحلق، وتعرف الحموضة المعوية بأنها ارتجاع حمض المعدة (يتدفق صعودا عبر عضلة تدعى المصرة المريئية السفلية) إلى المريء ويهيج أنسجته  وتسبب بعض الأطعمة حرقة  وسنقدم فيما يلي اقتراحات لكيفية الحد من الحرقة .

محفزات الحرقة المعدية:

  • تناول الكثير من الطعام:
    بشكل عام، إذا كان الشخص يتناول كمية كبيرة من الطعام، ولا يهتم بنوعية الأطعمة أو عدد المرات تناولها خلال اليوم، يزيد من احتمالية حدوث الحرقة وبالمقابل فإن تناول كميات أصغر ووجبات أكثر خلال اليوم يخفض من احتمال حدوثها.
  • تناول الطعام أثناء التنقل:
    إن كمية الطعام ليس هي المشكلة الوحيدة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحرقة في المعدة، حيث يقترح أخصائيو التغذية أن تناول الطعام أثناء الجري (تناول الوجبات السريعة، تناولها بسرعة، ثم الذهاب إلى العمل أو غيرها من الأنشطة) يزيد من خطر حدوث حرقة المعدة، ولتقليل المخاطر عليك أن تبطئ خلال تناول الأطعمة ومضغها لفترة أطول.
  • الأطعمة الدهنية:
    يحتاج هضم الأطعمة الغنية بالدهون وقتًا أطول في المعدة، وكلما بقيت الأطعمة لفترة أطول في المعدة، زاد خطر ظهور أعراض حرقة المعدة، ويكون الخطر أكبر بكثير إذا قمت بتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • التقليل من الدهون:
    قد يحتاج بعض الناس إلى التخلي عن الأطعمة المفضلة لديهم لتجنب الحرقة، ومع ذلك، إذا تم إعداد بعض الأطعمة المفضلة لديك مثل الروبيان المشوي وغير المقلي، أو لحم الخنزير المقدد الدهني، فيمكن الاستمتاع به دون التسبب في حرقة من خلال تقليل الدهون في اللحوم أو الخبز والاعتماد على الشواء أوالتحميص كبديل صحي عن القلي كما يساعد في تقليل خطر حرقة المعدة.
  • الأطعمة الحمضية:
    إن الأطعمة التي تحتوي على درجة حموضة منخفضة كالأطعمة الحمضية مثل الطماطم والفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون أو الخل تنطوي على خطر التسبب في حرقة عند تناولها لوحدها، أو على معدة فارغة.
  • الحد من الأطعمة الحمضية:
    هناك خيارات أخرى للفواكه الطازجة إلى جانب الطماطم الحمضية والفواكه الحمضية، ولكن لا يزال بإمكانك الاستمتاع بأجزاء صغيرة من الأطعمة الحمضية إذا كنت تأكلها مع الأطعمة غير الحمضية مثل المعكرونة أو الخضار، حيث سيتم تقليل الحموضة عندما يتم تناول الأطعمة الحمضية بكميات صغيرة جنبا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة غير الحمضية، وإذا وجدت أن بعض الأطعمة التي تعجبك حمضية، فحاول تناولها بكميات صغيرة مع أطعمة أخرى لمعرفة ما إذا كانت أعراض حرقة المعدة لا تتطور.

المشروبات التي قد تسبب الحرقة:

إن الطعام ليس هو السبب الوحيد لحرقة المعدة، حيث يمكن أن تكون السوائل أحد مسببات الحرقة وزيادة خطر حرقة المعدة عن طريق شرب القهوة والشاي المحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية، فالكافيين يمكن أن يعزز الحمض في المعدة، والمشروبات الكحولية يمكن أن تسبب انخفاض العضلة العاصرة للمريء وبالتالي السماح لمحتويات المعدة بدخول المريء، وحتى المشروبات الغازية قد تحتوي أيضا على الكافيين، وايضا المشروبات الغازية الخالية من الكافيين يمكن أن تسبب انتفاخ في المعدة مما يزيد من خطر حرقة.

جرِّب مشروبات أخرى:

تعد المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين أقل عرضة للتسبب بالحرقة، فيعد شاي الأعشاب بدون الكافيين والحليب والماء خيارات جيدة للحد من خطر حرقة.

الشوكولاتة:

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

نظرًا لأن الشوكولاتة يمكن أن تحتوي على الكافيين و الدهون ، فإن الشوكولاتة يمكن أن تكون سببًا للحرقة. إذا كنت لا تستطيع مقاومة تناول الشكولاتة، فحاول تقليل كمية الشوكولاتة التي تتناولها، وتجنب تناول الشوكولاته بعد تناول وجبة ثقيلة وعلى معدة فارغة. استخدام هذه التقنيات قد يسمح لك بتناول بعض الأطعمة التي قد تسبب حرقة في المعدة.

الأطعمة الغنية بالتوابل:

إن الأطعمة التي تحتوي على التوابل مثل الفلفل الحار في بعض الأحيان قد تسبب حرقة عند بعض الأفراد. بالإضافة إلى ذلك ، قد تسبب الأطعمة الأخرى مثل الثوم والبصل نفس المشكلات، وحتى النعناع قد يسبب حرقة لدى بعض الأفراد لأن النعناع يرخي العضلة العاصرة للمريء.

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل:

بالنسبة للأفراد الذين يصابون بالحرقة من بعض الأطعمة، قد لا يكون هذا دائمًا بسبب نوعية الأطعمة فعلى سبيل المثال، يمكنك إضافة بعض التوابل إلى الأطعمة، ولكن يمكنك القيام بذلك باعتدال كما يمكن الاستعاضة عن الفلفل الحار بفلفل متوسط الحدية.

اعرف معدتك:

ما يسبب حرقة عند الفرد قد لا يسبب بالضرورة ذلك عند شخص آخر. يختلف كل شخص عن الآخر ، لذا فقد تجد أن فنجانًا صغيرًا من القهوة مع الطعام لا يسبب لك حرقة في المعدة ، لكن لا يزال من الممكن أن يسبب حرقة في شخص آخر. إذا بدأت في إعداد قائمة بالمواد الغذائية والمشروبات التي تسبب لك حرقة في المعدة ، فستعرف تلك التي يجب تجنبها ، وتلك التي ستقوم بتقليل حجم الحصة ، وتلك التي ستتطلب الأكل مع الأطعمة الأخرى التي لا تسبب حرقة المعدة.

مضغ العلكة:

إن مضغ العلكة ينتج اللعاب واللعاب يعدل من الحمض ويرسل اشارات إلى المعدة لنقل محتوياتها إلى الأمعاء الدقيقة. يجب تجنب النعناع أو علكة النعناع لأنها قد ترخي العضلة العاصرة للمريء وتزيد من خطر حرقة المعدة.

مزيد من نصائح

هناك طرق أخرى للحد من الحرقة، اترك حوالي ثلاث ساعات بين العشاء ووقت النوم، وارفع رأس سريرك بحوالي 8 بوصات، ولا تستلقي بعد الوجبة ، وتوقف عن التدخين ، وتمتع بنمط حياة صحي، وتذكر دائماً أن الحرقة العرضية شائعة جداً ولكن عندما تتكرر الحرقة فمن الممكن أن تكون من أعراض مشاكل أخرى مثل القلص المعدي المريئي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق