fbpx
الصحة النفسية

تشخيص اضطراب الهلع، وعلاجه

ما هو اضطراب الهلع؟

تحدث اضطرابات الهلع عندما تتعرض لموقف مفاجئ مخيف (نوبة خوف) وبشكل متكرر.

تعرف نوبات الهلع بأنها حالات مفاجئة من الخوف الشديد والشعور بعدم الارتياح التي تصل لأعلى مستوياتها في غضون دقائق. الناس الذين يعانون من هذا الاضطراب يعيشون بخوف دائم من التعرض لنوبة هلع جديدة.

من الممكن أن تكون ممن يعاني من نوبة هلع عندما تشعر بشكل مفاجئ بخوف شديد بدون وجود سبب واضح، وقد تحدث لك بعض الاعراض الجسدية كتسارع ضربات القلب وصعوبة في التنفس والتعرق.

يتعرض معظم الناس لنوبة هلع مرة أو مرتين خلال حياتهم وأفادت الرابطة الأمريكية لعلم النفس أن من كل 75 شخص هنالك شخص يعاني من اضطرابات الهلع.

من الاعراض المميزة لاضطراب الهلع هو الخوف المستمر من حدوث نوبة هلع أخرى بعد أن تكون قد عانيت لمدة شهر أو أكثر من القلق والمخاوف المستمرة من حدوث نوبات هلع اضافية أو من عواقب هذه النوبات, ومع أن اعراض هذا الاضطراب قد تكون مخيفة وشديدة، إلا إنّه من الممكن أن يتم السيطرة عليها والتخفيف من شدتها، والبحث عن علاج لهذا الاضطراب هو الجزء الأكثر أهمية من أجل تقليل شدة الاعراض وتحسين جودة الحياة.

ماهي أعراض اضطراب الهلع؟

أعراض هذا الاضطراب غالبا تبدأ بالظهور عند المراهقين واليافعين قبل سن 25.

إذا تعرضت لأكثر من أربع نوبات هلع أو كنت تعيش بخوف من أن تحدث نوبة هلع أخرى بعد أن تكون قد عانيت من نوبة سابقة فمن الممكن أنك تعاني من اضطراب الهلع.

نوبات الهلع تسبب خوفاً شديداً يبدأ بشكل مفاجئ وعادة دون سابق إنذار، النوبة الاعتيادية تستمر بين 10 ل 20 دقيقة، ولكن في الحالات القصوى قد تستمر الأعراض لأكثر من ساعة، وبشكل عام فإن التجربة تكون مختلفة والاعراض تختلف من شخص لأخر.

الأعراض الشائعة المرتبطة بنوبة الهلع تشمل

  • تسارع ضربات القلب او الخفقان
  • ضيق بالتنفس
  • شعور بالاختناق
  • شعور بالدوار
  • غثيان
  • تعرق أو قشعريرة
  • اهتزاز أو ارتجاف
  • تغير في الحالة الذهنية، بما في ذلك الشعور بالإحباط (الشعور بعدم الواقعية) أو فقدان الشخصية
  • خدر أو وخز في يديك أو قدميك
  • ألم في الصدر أو شعور بالضيق
  • الخوف من الموت

أعراض نوبة الهلع غالبا تحدث بدون سبب واضح وعادةً ما تكون هذه الأعراض غير متناسبة مع مستوى الخطر المحيط بالشخص، لان هذه النوبات لا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على الاداء في العمل.

الخوف من حدوث نوبة هلع أو تذكر نوبة حدثت سابقا ممكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة جديدة.

ما الذي يسبب اضطراب الهلع؟

أسباب اضطرابات الهلع ليست مفهومة بشكل واضح, ولقد أظهرت الأبحاث بأن هذه الاضطرابات قد تكون بسبب وراثي وأيضاً ممكن أن تحدث نتيجة تحولات كبيرة حدثت خلال الحياة مثل ترك الجامعة أو الزواج أو أن ترزق بطفلك الأول وكل التحولات الكبيرة في الحياة ممكن أن تخلق إجهاد يؤدي إلى تطور اضطراب الهلع.

من هو المؤهل للإصابة باضطراب الهلع؟

على الرغم من أن أسباب اضطرابات الهلع غير مفهومة بشكل واضح، ولكن المعلومات عن المرض تشير إلى أن فئات معينة هي أكثر عرضة لتطور الاضطراب. واحتمال اصابة النساء بهذا الاضطراب أكبر بمقدار الضعف من احتمال اصابة الرجال به.

كيف يتم تشخيص هذا الاضطراب؟

موقع طبابة نت - الرهاب أسبابه وعلاجه

إذا كنت تعاني من أعراض نوبة هلع، يجب أن تلجأ للعناية الطبية الطارئة. معظم الناس الذين يعانون من نوبة هلع للمرة الأولى اعتقدوا بأنهم يتعرضون لنوبة قلبية.

أثناء تواجدك في قسم الطوارئ، سيقومون بعدة فحوصات لمعرفة ما إذا كانت أعراضك سببها نوبة قلبية. قد يجرون تحاليل دم لاستبعاد الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراض مشابهة، أو اختبار رسم القلب (ECG) للتحقق من وظيفة القلب. إذا لم يكن هناك خطر كبير من الاعراض التي تعاني منها سوف يتم إخراجك من الطوارئ واحالتك لطبيبك.

في المشفى قد يقومون بإجراء فحص سلامة الصحة العقلية ويسألون عن الأعراض التي تشعر بها.

كل الامراض الأخرى المحتملة سيتم استبعادها قبل أن يقوموا بتشخيص اضطراب الهلع.

كيف يتم علاج اضطراب الهلع؟

يرتكز علاج اضطراب الهلع على التقليل أو التخلص من الأعراض الخاصة بهذا الاضطراب ويتم ذلك من خلال تلقي العلاج بمساعدة من شخص مؤهل ومختص، وفي بعض الحالات عن طريق الأدوية. ويكون العلاج عادة عن طريق العلاج المعرفي السلوكي (CBT). الذي يؤهلك لتغيير أفكارك وأفعالك حتى تتمكن من فهم هجمات الهلع والسيطرة عليها.

الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب الهلع يمكن أن تشمل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهي فئة من مضادات الاكتئاب. وقد تشمل:

  • فلوكسيتين fluoxetine
  • باروكستين paroxetine
  • سيرترالين sertraline

وبعض الأدوية الأخرى التي قد تستخدم أحيانا لعلاج اضطرابات الهلع تشمل:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين (SNRIs)، وهي فئة أخرى من مضادات الاكتئاب
  • عقاقير مضادة للرصاص
  • البنزوديازيبينات benzodiazepines (تستخدم عادة كمهدئات)، بما في ذلك الديازيبام أو كلونازيبام
  • مثبطات الأوكسيداز الأحادي (MAOIs)، وهي نوع آخر من مضادات الاكتئاب التي تستخدم نادرا بسبب الآثار الجانبية النادرة التي قد تسببها ولكنها خطيرة.

بالإضافة إلى هذه العلاجات، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها في المنزل للحد من أعراضك. ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

ما هي التوقعات على المدى الطويل؟

اضطراب الهلع غالبا ما يكون حالة مزمنة (طويلة الأجل) حيث من الصعب أن يتم علاجها. بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب لا يستجيبون للعلاج بشكل جيد وقد يمر بعض المرضى بفترات لا تكون لديهم أي أعراض للاضطراب وفترات أخرى تكون فيها الأعراض شديدة جدا. معظم الناس الذين يعانون من اضطرابات الهلع سيلاحظون تحسناً في الاعراض أثناء العلاج.

كيف يمكن منع اضطراب الهلع؟

قد لا يكون من الممكن منع اضطراب الهلع. ومع ذلك، يمكنك العمل على التقليل من الأعراض عن طريق تجنب الكحول والمنبهات مثل الكافيين وكذلك المخدرات غير المشروعة. ومن المفيد أيضا أن تنتبه لصحتك وخاصة إذا كنت تعاني من أعراض القلق بعد تعرضك لصدمة حزن. تحدث مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك في حال كنت منزعجا من شيء قد مررت به أو تعرضت له.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة