الأمراض وعلاجها

أمراض مناعية ذاتية تصيب المرأة (3)

اقرأ أيضاً:

أمراض مناعية ذاتية تصيب المرأة (1)

أمراض مناعية ذاتية تصيب المرأة (2)

 التهاب المفاصل الصدفية

ليس من الضروري أن تكوني مصابةً بالصدفية ليتطور لديك التهاب المفاصل الصدفي لكن أظهرت بعض الاحصائيات، أن ما يصل إلى حوالي 40 بالمائة من الأشخاص المصابين بالصدفية، لديهم فرصة أكبر من غيرهم بالإصابة بالتهاب المفاصل الصدفية، عادةً ما يصيب هذا النوع من التهابات المفاصل الكبيرة.

الأعراض

يسبب التهاب المفاصل الصدفية الألم والتصلب والتورم والتلف المستمر في المفاصل المصابة وما حولها في الحالات الشديدة منه.

العلاج

قد يقي العلاج المبكر من تلف المفاصل الذي يزداد سوءاً مع تقدم الحالة ويتضمن العلاج تناول أدوية عن طريق الفم يمكنها تقليل الالتهاب والتورم والألم.

متلازمة شوجرن – Sjögren’s syndrome

يهاجم الجهاز المناعي الغدد التي تصنع الدموع واللعاب عند الأشخاص المصابين بمتلازمة – Sjogren، يتسبب هذا الأمر في تقليل كمية الإفرازات ونوعيتها ويؤدي إلى ظهور أعراض عند النساء المصابات به مثل: جفاف العين وجفاف المهبل وجفاف الفم.

الأعراض

يمكن أن تسبب هذه الحالة المرضية أيضاً أعراض مثل آلام المفاصل والتعب، حيث عانت نجمة التنس فينوس ويليامز الشهيرة من التعب المزمن وأعراض أخرى، قبل أن يتم تشخيص إصابتها أخيراً بمتلازمة سجوجرن.

يعاني أربعة ملايين شخص حول العالم من متلازمة شوجرن Sjogren ومتوسط ​​أعمارهن يبدأ من أواخر الأربعينيات. يعتقد العلماء والأطباء أن هذه المتلازمة ناتجة عن مزيج من الجينات والتعرض لفيروس أو بكتيريا، لكنهم يبحثون أيضاً في إمكانية أن يلعب جهازي الغدد الصماء والجهاز العصبي دوراً في الإصابة بهذه المتلازمة.

العلاج

يعتمد علاج متلازمة شوجرن – Sjögren’s syndrome على الجزء المصاب من الجسم، على سبيل المثال يمكن معالجة جفاف العين بقطرات أو مراهم للعين أو عن طريق سد القنوات الدمعية بسدادات صغيرة (لذلك يمكن أن تتجمع المزيد من الدموع في العين)، يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو الخضوع للجراحة في الحالات الشديدة منه.

يتم علاج جفاف الفم بطريقة أسهل إمّا عن طريق مضغ العلكة أو مص أي نوع من الحلوى الصلبة، يشترط في كلتا الحالتين أن تكونا خاليتين من السكر، لأن جفاف الفم يجعلك أكثر عرضة لحدوث تسوس الأسنان.

ينصح استخدام مرهم الشفة من أجل الترطيب ويمكن إيجاد علاجات أخرى مثل بدائل اللعاب أو الأدوية التي تحفز الغدد اللعابية.

تصلب الجلد

يحدث تصلب الجلد نتيجة النمو الغير الطبيعي للكولاجين وهو عبارة عن النسيج الضام في الجلد والأوعية الدموية، يصيب تصلب الجلد حوالي 24 شخصاً من كل 100،000 شخص.

تقول منى جوهارا – Mona Gohara في هذا الصدد وهي الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل في الأمريكية: “يصبح الجلد سميكاً وغير مرناً، مما يجعل من الصعب جداً تحريكه”، يمكن أيضاً أن تتراكم الأنسجة المتصلبة في كل من الكلى والرئتين والقلب والجهاز الهضمي.

العلاج

يمكن تناول بعض الأدوية لتخفيف هذه الأعراض على سبيل المثال:

  • قد تساعد الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم في منع حدوث مشاكل في كل من الرئة والكلى ويمكن لمثبطات البروتين تقليل إفراز حمض المعدة الذي يسبب حرقة المعدة.
  • يساعد كل من العلاج الطبيعي كاتباع نمط حياة صحي أو اتباع العلاج الوظيفي، في التحكم في الألم وتحسين القوة والحركة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق