الصحة العامة

أفضل وأسوأ أنواع الأغذية لكبدك

الشوفان

يساعد الطعام الغني بالألياف الكبد على العمل بأحسن أداءه.

بينت الأبحاث أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد وعلى حرق الدهون المتمركزة في منطقة البطن وهذا بدوره طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.

ابتعد عن الأطعمة الدّسمة

البطاطا المقلية والهمبرغر هما خياران خاطئان للمحافظة على صحة الكبد، فإن اكثارك من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة يصعّب على الكبد القيام بعمله.

ومع مرور الوقت سيؤدي هذا إلى الإلتهاب والذي سيؤدي بدوره لتندّب الكبد المعروف بتشمع الكبد. ففي المرة القادمة التي تنتظر فيها شراء مأكولات جاهزة فكر بخيار صحي أفضل.

البروكولي

إذا أردت الحفاظ على كبدك سليماً معافى فأضف المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي، والبروكولي هو جزء من هذه الاستراتيجية، فقد أشارت الدراسات أن هذا الطعام المقرمش يمكن أن يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وإذا كنت تعتبر أن مذاق البروكولي المطهو بالبخار ممل وغير شهي، فجرب أن تفرمه ثم أضف إليه اللوز المقطع والتوت المجفف والخل، وكما أنه لذيذ عندما يكون محمصاً مع التوم ورشة من خل البلسميك.

القهوة

طبابة نت - قيلولة القهوة

إذا كنت من محبي القهوة ولا تستطيع أن تكمل يومك من دونها فستسعد عندما تسمع أنها تحتوي على بعض الفوائد لكبدك، فقد بينت الدراسات على أن شرب فنجان لثلاثة فناجين من القهوى في اليوم يمكن أن يحمي الكبد من الضرر الناتج عن شرب الكثير من الكحول أو عن اتباع نظام غذائي سيء، وبعض الدراسات تبين أنه يخفض من نسبة الإصابة بسرطان الكبد.

قلل من السكر

إن الإكثار من الحلويات يمكن أن يرهق كبدك، وذلك لأن جزء من عمله هو تحويل السكر إلى دهون، فإذا أكثرت من السكريات سينتج الكبد الكثير من الدهون. والتي ستتموضع في في غير مكانها، وعلى المدى البعيد يمكن أن تصاب بأمراض الكبد الدهنية، فأحسن إلى كبدك واعتدل في تناول الحلويات.

الشاي الأخضر

إنه غني جداً بنوع من مضادات الأكسدة التي تدعى بالكاتيكينات catechins، وتشير البحوث إلى أنه قد يحمي من بعض أشكال السرطان بما في ذلك سرطان الكبد. ستحصل على المزيد من الكاتيكينات إذا خمرت الشاي بنفسك وشربته ساخنا، فالشاي المثلج والشاي الأخضر الجاهز للشرب يتحوي عليه بمستويات أقل بكثير.

الماء

موقع طبابة نت - إنقاص الوزن - نصائح ذاتية للتخلص من التعب - كمية الماء الكافية للجسم

واحدة من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها من أجل صحة كبدك هو الحفاظ على وزن صحي. عود نفسك على شرب المياه بدلاً من المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية، وستدهش لعدد السعرات الحرارية التي سوف توفرها كل يوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق