الأمراض وعلاجها

أعراض سرطان الدم

تشمل أعراض سرطان الدم (اللوكيميا) على ما يلي:

ضعف تخثر الدم:

يمكن أن يتسبب ضعف تخثر الدم عند المصابين بسرطان الدم، بعدم توقف النزيف بسهولة والتماثل للشفاء ببطء عند إصابة الشخص بالكدمات أو الجروح وقد يلاحظ المريض ظهور بثور أيضاً وهي عبارة عن بقع حمراء وأرجوانية صغيرة تظهر على الجسم، تشير هذه البقع إلى أن الدم لا يتخثر بشكل صحيح.

تتطور هذه البثور عندما تزدحم خلايا الدم البيضاء غير الناضجة (الشاذة) مع الصفائح الدموية الضرورية لتخثر الدم.

الالتهابات المتكررة:

تلعب خلايا الدم البيضاء دوراً حاسماً في مكافحة العدوى، إذا كانت خلايا الدم البيضاء لا تعمل بالشكل الصحيح، فقد يصاب الشخص بعدوى والتهابات متكررة، في حالات أخرى قد يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم نفسها.

فقر الدم:

قد يصاب الشخص المريض بسرطان الدم بفقر الدم وذلك بسبب توفر عدد أقل من خلايا الدم الحمراء الفعالة، هذا يعني عدم وجود ما يكفي من الهيموغلوبين في الدم عند المصاب، حيث ينقل الهيموجلوبين الحديد لأجزاء الجسم المختلفة ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى صعوبة في التنفس أو شحوب الجلد.

قد تشمل الأعراض الأخرى كل من:

قد يشعر الشخص بالشبع المتواصل وفقدان الشهية في حال تورم كل من الكبد أو الطحال، مما سيؤدي بدوره إلى فقدان الوزن بشكل واضح.

قد يحدث فقدان الوزن أيضاً من دون تضخم الكبد أو الطحال، في حال شعور المريض بالصداع فإن هذا الأمر يشير إلى أن الخلايا السرطانية أصابت الجهاز العصبي المركزي.

ينصح باستشارة الطبيب المختص والقيام بالاختبارات اللازمة لأنهما أمران ضروريان، لتأكيد تشخيص الإصابة بسرطان الدم، لأن جميع هذه الأعراض يمكن أن تكون لأمراض أخرى.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض دائمة أو تغيرات تدعو للقلق. يتم اكتشاف سرطان الدم في حالات نادرة من خلال إجراء تحليل للدم للكشف عن مشاكل صحية أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق