أعراض سرطان الدم لدى الأطفال (2)

اقرأ أيضاً: أعراض سرطان الدم لدى الأطفال (1)

الالتهابات المتكررة

تعد كرات الدم البيضاء ضرورية لمكافحة العدوى ، ولكن خلايا الدم البيضاء غير الناضجة غير قادرة على أداء هذه الوظيفة بشكل صحيح. قد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من نوبات متكررة أو طويلة من الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وتشمل الأعراض السعال والحمى وسيلان الأنف، وغالباً لا تظهر هذه العدوى أي تحسن، حتى مع استخدام المضادات الحيوية أو العلاجات الأخرى.

تورم

تقوم العقد الليمفاوية  بتنقية الدم ، لكن خلايا سرطان الدم قد تتجمع أحياناً في العقد الليمفاوية  فيؤدي ذلك إلى التورم:

  • تحت ذراعي الطفل.
  • في العنق.
  • فوق الترقوة.
  • في الفخذ.

قد يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المحوري عن تورم العقد الليمفاوية في البطن أو داخل الصدر.

من الممكن أن تضغط الغدة الزعترية المتضخمة على الوريد الذي ينقل الدم من الذراعين ويتوجه إلى القلب، ويمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى تجمع الدم  ويؤدي إلى تورم في الوجه والذراعين، وقد يصبح لون الرأس والذراعين وأعلى الصدر أحمر مزرق. تشمل الأعراض الأخرى على الصداع والدوار.

آلام العظام والمفاصل

طبابة نت - أعراض سرطان الدم لدى الأطفال

يصطنع الجسم خلايا الدم في النخاع الشوكي، ويتسبب سرطان الدم في تكاثر خلايا الدم بمعدل سريع، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الدم مما يسبب آلام في العظام والمفاصل، وقد يشكو بعض الأطفال المصابين بسرطان الدم من آلام أسفل الظهر، وقد يصاب البعض الآخر بعرج بسبب الألم في الساقين.

فقر دم

تساعد خلايا الدم الحمراء على توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يؤدي السرطان لصعوبة في إنتاج كرات دم حمراء كافية مما يسبب حالة تسمى فقر الدم. تشمل الأعراض التعب، شحوب لون الجلد والتنفس السريع. يفيد بعض الأطفال أيضاً أنهم يشعرون بالضعف أو الدوار.

إذا كان طفلك يعاني من انخفاض في تدفق الدم إلى دماغه ، فقد يشوه كلامه. سيظهر اختبار الدم ما إذا كان طفلك يعاني من انخفاض كريات الدم الحمراء بشكل غير طبيعي.

نظرة مستقبلية للأطفال المصابين بسرطان الدم

لا يشير وجود بعض هذه الأعراض بالضرورة إلى وجود سرطان الدم. توجد عدة أشكال من سرطان الدم في مرحلة الطفولة ، وتؤثر العديد من العوامل على التشخيص ونشدد على أهمية، وضرورة التشخيص المبكر والعلاج الفوري إلى تحسين النتائج. تحدث إلى طبيب طفلك إذا كنت قلقاً بشأن أي من أعراض طفلك.

ارتفعت معدلات البقاء على قيد الحياة لبعض أشكال سرطان الدم لدى الأطفال بمرور الوقت، وتشير التحسينات في العلاج إلى نظرة أفضل للأطفال الذين تم تشخيصهم اليوم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top