fbpx
التغذية

9 أطعمة تنشط عملية الاستقلاب بشكل طبيعي

ارفع من مقدرة جسمك على حرق الدهون مع هذه الأطعمة الصحية.

أطعمة تنشط عملية الاستقلاب

تتحكم الجينات جزئياً بعملية الاستقلاب، ولكن يمكنك زيادة سرعتها بشكل طبيعي وذلك بالغذاء الصحيح، فمن أجل زيادة قوة جسمك في حرق الدهون احرص على أن يكون نظامك الغذائي غنياً بهذه الأطعمة التسعة.

بياض البيض

يقول ديفيد جروتو “David Grotto” وهو اختصاصي تغذية من شيكاغو: إن بياض البيض غني بالأحماض الأمنية المتفرعة السلسلة التي تحافظ على استمرار تأجج عملية الاستقلاب، وكما أن البيض غني بالبروتين وفيتامين D، فجرب وصفات البيض هذه الغنية بالبروتين.

اللحم قليل الدهن

إن اللحم قليل الدهن غني بالحديد، وإن نقصان المعادن في الجسم يمكن أن يُبطء عملية الاستقلاب لذا تناول ثلاثة إلى أربع حصص من الأطعمة الغنية بالحديد يومياً كالدجاج أو الحبوب المدعمة بالحديد.

الماء

يقول سكوت إساكس “Scott Isaacs” وهو مدرب سريري للطب في كلية الطب بجامعة إيموري: إن شعرت بالجفاف ولو بشكل معتدل فإن عملية الاستقلاب لديك يمكن أن تتباطئ، فإليك هذه النصيحة: اشرب الماء البارد الذي سيجبر جسدك على حرق وحدات حرارية أكثر بهدف رفع درجة حرارته.

الفلفل الحار

يقول الدكتور إساكس : “إن الفلفل الحار يحتوي على مركب كيميائي يدعى الكابسيسين “Capsaicin” الذي يمكنه أن يرفع معدل الاستقلاب إلى أعلى مستوياته”، كما يعتبر الفلفل الحار أيضا بأنه مصدراً وفيراً لفيتامين C، فيقترح الدكتور إساكس إضافة ملعقة طعام من الفلفل الحار المفروم إلى وجبة الطعام مرة في اليوم.

القهوة

طبابة نت - قيلولة القهوة

أثبتت دراسة نشرت في صحيفة علم الفيزيُولُوجيا والسلوك “ Physiology & Behavior ” أن متوسط معدل الاستقلاب لدى الناس الذين يشربون القهوة المحتوية على الكافيين كان أعلى بنسبة 16 في المئة من أولئك الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين.

الشاي أخضر

تشير الأبحاث إلى أن الشاي المخمّر يحتوي على مركب نباتي يسمى (EGCG)، والذي يسرع عملية حرق الدهون.

الحليب

تشير الدراسات التي أجراها مايكل زيمل “Michael Zemel” الحاصل على شهادة في الدكتوراه والمدير السابق لمعهد التغذية في جامعة تينيسي، إلى أن استهلاك الكالسيوم قد يساعد الجسم على استقلاب الدهون بكفاءة أكبر.

الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة جسدك على حرق المزيد من الدهون لأنها تتطلب جهداً أكبر لهضمها مقارنة بالحبوب المعالجة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، فاعتمد على الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف مثل الأرز البني ودقيق الشوفان.

العدس

حوالي 20 بالمئة من النساء يعانين من نقص الحديد، وهذا خبر سيء لرشاقتك، فجسمك لا يستطيع أن يعمل بكفاءة في حرق السعرات الحرارية عندما يفتقد ما يحتاجه للعمل بالشكل الصحيح، فإن كوب واحد من العدس يوفر 35 بالمئة من احتياجاتك اليومية من الحديد.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة