صحة المرأة

علامات تدل على إصابة المرأة بالسرطان يجب عليها أن تعرفها

علامات مفاجأة تدل على وجود سرطان

في حال شعرتِ بوجود كتلة في ثدييك، ستهتمين للأمر أليس كذلك؟ حسناً تستحق الأعراض الأخرى الغريبة أو غير المألوفة مثل ظهور ورم في رقبتك، أو تقرحات جلدية لم تشفى منذ مدة طويلة، أو الألم الذي لا يئن، نفس النوع من الاهتمام.

ليست هناك حاجة للقفز إلى استنتاجات بعيدة المدى.

لماذا تتوقين الى أن يكون سرطاناً – بينما من السهل أن يكون شيئًا آخر. ولكن كلما سارع الشخص في تشخيص حالته ، كما كان بإمكانك أنت وطبيبك اتخاذ الإجراء المناسب.

يشرح الدكتور ستيفن روبن ، رئيس قسم أمراض الأورام النسائية في مركز فوكس تشيس للسرطان في فيلادلفيا قائلاً: “التشخيص المبكر امر اساسي مع جميع أنواع السرطان “، لذا يجب ألا تشعر النساء بالتردد عند زيارة طبيبهن بهدف فحص هذه الأشياء.

اعتماداً على الأعراض الظاهرة، وتاريخ المريض الطبي، ونتائج الاختبار البدني، يطلب الطبيب إجراء اختبارات أو إجراءات تشخيصية محددة للبحث عن السرطان وتحديد ما إذا كان قد انتشر ومدى انتشاره.

طلبنا من أطباء متخصصين في الرأس والعنق، وأمراض النساء، والثدي، والدم، والرئة، والجلد، وغيرها من المناطق التي تصاب بالأورام الخبيثة وصف أعراض السرطان غير المعروفة لدى النساء. ووجدنا أن بعض هذه المؤشرات غير متوقعة وبعضها الآخر بديهي، لكن لا ينبغي تجاهل أي منها.

بثرة لؤلؤية: رأسها مدبب، حمراء اللون.

يعد سرطان الجلد السرطان الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة، تحديداً النوع الذي يسمى سرطان الخلايا القاعدية، المرتبط بالتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

يقول الدكتور مارك جلاشوفر Marc Glashofer، طبيب بشري متخصص في أمراض وسرطانات الجلد يعمل في شمال ولاية نيو جيرسي، تظهر سرطانات الخلايا القاعدية في بعض الأحيان بشكل شبه شفاف أو شمعي. كما قد تظهر الكتل السرطانية على شكل قروح، أو بقع متقشرة، أو انتفاخات تشبه الكيس.

” كثيراً ما يأتي الناس إلي ويقولون، أنظر لدي بثرة على خدي أو أنفي. يخبرهم الدكتور جلاشوفر إن هذه البثرات عبارة عن سرطانات عادة ما تكون بطيئة النمو وقابلة للعلاج بدرجة كبيرة، مضيفاً من الضروري سحب أي بثرة تستمر لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع.

احساس بوجود جسم غريب في الحلق

طبابة نت - 16 علامة تدل على إصابة المرأة بالسرطان

غالباً ما يشعر الشخص بإحساس مزعج في الحنجرة بالتزامن مع حرقة ارتداد الحمض. إلا أن هذا الشعور يدل احياناً على وجود ورم ما.

“هل يشبه هذا الشعور ابتلاع عظام دجاج؟ او كأن هناك شعرة في حلقك؟” يقول بروس ديفيدسون، بروفيسور ورئيس جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مركز جورج تاون الطبي في واشنطن: “عانى أحد المرضى من هذا العرض وقام بمراجعة عدة أطباء على مدى خمس سنوات قبل أن يرى الدكتور ديفيدسون، الذي وجد سرطاناً خلفياً صغيراً بعد استخدامه إجراء تحديد النطاق.

يقول الدكتور ديفيدسون Bruce Davidson نسب انتشار أورام اللسان وأورام اللوزتين آخذة في الارتفاع بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، التي غالباً ما يتم اكتسابها من خلال الجنس الفموي. ويضيف أن فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يظل كامناً في الجسم لسنوات قبل ظهور الأعراض، لذا قد لا يعرف الناس أنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق عن طريق الفم.

حكة طويلة الأمد

اكزيما –حكة- خدش في جلد اليدين

الشعور بحكة غير مبررة قد يكون علامة على ورم الغدد اللمفاوية، هذا بحسب ما ذكره كريغ موسكوفيتز Craig Moskowitz، الطبيب المسؤول عن علاج الأورام في مركز السرطان الشامل الموجود في مركز سيلفيستر الصحي التابع لجامعة ميامي.

يقول مضيفاً: ” الحكة أحد الأعراض المرافقة لعدة أمراض غير محددة، فالناس غالباً ما ينتقلون من طبيب باطني إلى أخصائي أمراض جلدية بحثاً عن الراحة”.

ففي حال قمت بزيارة طبيب الأمراض الجلدية أو طلبت “رأياً ثانياً” ولم يستطع أي منهم تحديد سبب الحكة بشكل عام، إذاً أنت بالفعل بحاجة إلى إجراء تشخيص أورام خبيثة كامنة.

ألم الأذن

طبابة نت - 16 علامة تدل على إصابة المرأة بالسرطان

الى ماذا يشير وجود ألم في أذن واحدة باستمرار، دون ظهور أي علامة تدل على وجود عدوى؟ قد لا تكون الأذن مصدر المشكلة, فربما يكون “ألم مشدود”، وهو الألم الذي ينتقل إلى الأذن عن طريق أعصاب الرأس أو الرقبة. هناك الكثير من الحالات التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من عدم الراحة في الأذن. سرطان الفم أحد تلك الحالات.

يوضح الدكتور ديفيدسون قائلاً: “قد تكون أعراض سرطان اللسان أو اللوزتين المبكرة خفية إلى حد ما”. من المحتمل أن يختبر الشخص ألم في الأذن دون أعراض أخرى لأسابيع أو أشهر قبل الكشف عن سرطان الفم.

توجد أيضاً احتمالية أن يكون ألم الأذن علامة على وجود سرطان الفم في مرحلة متأخرة “مختبئ وبدأ التوغل في تلك الأعصاب”.

نزيف مهبلي

احياناً يتسبب وجود خلل هرموني بحدوث نزف أو بفترات طمث غير منتظمة. كما يمكن أن يشير ذلك أيضا إلى وجود أورام ليفية رحمية أو أورام حميدة. احياناً يدل ظهور نزيف على الإصابة بسرطان بطانة الرحم (المعروف أيضا باسم سرطان الرحم).

يقول الدكتور روبن يجب تقييم أي نزيف غير طبيعي و بسرعة مطلقة، خاصة في مرحلة انقطاع الطمث (النزيف في النساء الأكبر سناً غير طبيعي) أو قبل انقطاع الطمث لدى النساء اللواتي لديهن عوامل خطر إصابة بسرطان بطانة الرحم، مثل السمنة.

ويشير أيضاً إلى أن معظم حالات سرطان بطانة الرحم التي شُخصت في المرحلة الأولى، تكون “قابلة للعلاج بشكل كبير”.

تدلي الجفن

يمكن أن يكون الجفن العلوي المتدلي علامة على الشيخوخة أو الإصابة أو المرض (مثل السكتة الدماغية). وينبه الأطباء إلى وجود ورم ما يسمى وَرَمُ التَّلْمِ الرِّئَوِيّ Pancoast في أعلى الرئة.

يتعرض المدخنون والغير المدخنون الذين يتعرضون للدخان السلبي لخطر الإصابة بهذا النوع من سرطان الرئة.

لا يعد السعال عرضاً مبكراً. ألم حاد في الكتف أحد العلامات الأولى للإصابة بسرطان الرئة. تتطور لدى بعض الأشخاص متلازمة هورنر Horner’s syndrome، والتي تتميز بثالوث من الأعراض، بما في ذلك تدلي الجفن العلوي، وتضيق حدقة العين ، وفقدان التعرق على نفس الجانب من الوجه.

يمكن لورم بانكوست Pancoast tumor أن يتسبب بتهيج جذور أعصاب العين والوجه بسبب توضعه في طرف مقدمة أو رأس الرئة، وفقاً لشرح أبيرامي سيفابيراغاسام Abirami Sivapiragasam ، الحاصل على دكتوراه في الطب ، والذي يعمل كطبيب متخصص بالأورام وهو أستاذ مساعد في جامعة ولاية نيويورك الطبية \سيراكيوز.

بقع متقشرة أو ثآليل كتلية

ما تلك البقع الحمراء المتقشرة من الجلد؟  لا يفترض أن تكون أكزيما في حال ظهرت على الجسم في منطقة معرضة للشمس وبقيت لمدة أطول من ثمانية أسابيع، يحذر من هذه البقع الدكتور جلاشوفر Glashofer. فهي يمكن أن تكون علامة على وجود سرطان الخلايا الحرشفية.

يقول مضيفاً: يظهر هذا النوع من سرطان الجلد في بعض الأحيان بمظهر “ثؤلولي ” أو “على شكل قبة”. تنمو عادة على الرأس والرقبة وعلى سطح اليدين العلوي. تميل النساء إلى العثور عليه في مقدمة الأرجل بعد سنوات كثيرة من التعرض للشمس.

وتقول مؤسسة سرطان الجلد إن سرطان الخلايا الحرشفية يكاد يكون قابلاً للشفاء بالمطلق عند اكتشافه مبكراً.

فقر دم

يعد خروج دم في البراز (إذا لم يكن بسبب الباسور) علامة تقليدية على وجود سرطان القولون والمستقيم، وهو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في الولايات المتحدة.

أضف الى ذلك وبحسب جمعية السرطان الأمريكية (ACS)، فقر الدم الذي يجعلك تشعر بالتعب، الدوخة، والدوار، يكون في بعض الأحيان علامة مبكرة للإصابة بهذا النوع من السرطان.

ما السبب؟ يسبب سرطان القولون نزيف في الجهاز الهضمي. وهذا النزف قد لا يُكتشف – “يميل إلى أن يكون نزيف مجهري ،” يشرح الدكتور موسكوفيتش – فقدان الدم مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق