fbpx
الصحة العامة

13 فائدة لزيت الهوهوبا (الجوجوبا)

ما هو زيت الهوهوبا؟

الهوهوبا وهو نباتٌ بريٌّ معمرٌ، ينمو في أميركا الشمالية، ويتميز بتحمُّله للظروف الصحراوية القاسية والقادرة على قتل معظم الكائنات الحية، وبإنتاجه لجوزةٍ تمتاز بالعديد من الخصائص العلاجية.

يمكن أن يُستخرج الزيت من جوزة الهوهوبا، ويتَّصف هذا الزيت بأنه خفيفٌ كفاية ليستخدم كزيتٍ وسيطٍ يُمزج مع زيوتٍ عطرية أخرى، كما يمكن أن يستخدم لوحده.

معظم الناس يستخدمون زيت الهوهوبا كجزءٍ من روتينهم للعناية بالبشرة، ويوجد أسبابٌ وجيهة لذلك، فهنالك الكثير من الأدلة التي تدعم أهمية استخدام زيت الهوهوبا الصافي كعلاجٍ لحبِّ الشباب، وجفاف البشرة، وعدد لا يحصى من مشاكل الجلد الأخرى.

تابع القراءة لتكتشف المزيد من فوائد استخدام زيت الهوهوبا لبشرتك.

  1. مطرِّي للبشرة

زيت الهوهوبا هو مادة مرطِّبة، مما يعني أنه يعمل كحاجز حمايةٍ للجلد يمنعه من خسارة ترطيبه، وقد يساعد ذلك في منع الإصابة بالعدوى البكتيرية، وحب الشباب (العُدّ الشائع)، ومن تشكُّل قشرة الرأس.

  1. مضادٌ للبكتيريا

يحتوي زيت الهوهوبا على خصائص مضادة للمكروبات والفطريات، وبالرغم من أن التَّجارب المخبرية وجدت أن زيت الهوهوبا لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات، إلا أنه يقتل أنواعاً بكتيرية وفطرية معينة قادرة على التَّسبب بالسالمونيلا وبعدوى الإشريكية القولونية وبالمُبْيَضَّة.

  1. مضادٌ للتأكسد

يحتوي زيت الهوهوبا على أشكالٍ طبيعيةٍ لفيتامين E، وهذا الفيتامين يعمل مع بشرتك كمضادٍ للتَّأكسد، مما يعني أن زيت الهوهوبا يمكن أن يساعد بشرتك على محاربة الإجهاد التأكسدي، النَّاجم عن التعرض اليومي للملوثات والمواد السَّامة الأخرى.

  1. لا يُسبِّب انسداد المسام

على الرغم من أنَّ زيت الهوهوبا هو مادة نباتية، إلا أن تركيبه شبيه جداً بالزهم (المادَّة الدهنيَّة التي تُفرزها غدد الجلد الدُّهنيَّة) الذي ينتجه الجسم بشكلٍ طبيعيٍّ، لدرجة أن البشرة لا يمكنها أن تميِّز الفرق بينهما.

مما يُقلِّل احتمال تراكمه على الجلد وسده للمسامات، وبالتَّالي يُؤدي لتقليل حدوث الاضطرابات الجلدية المفاجئة، وتخفيف شدة حب الشباب إن ظهر.

  1. ضعيفُ التَّأْريج

على المستوى الجُزيئي، يُعتبر زيت الهوهوبا بأنه مادة شمعية، وعلى الرغم من قدرة الجلد على امتصاصه، إلا أن طبيعته الشمعية تسمح له بتشكيل سدٍّ مليِّنٍ على سطح الجلد.

بخلاف الزيوت النباتية العطرية الأخرى، فإن زيت الهوهوبا لا يُسبب في الإجمال تهيُّجاً للبشرة، فنادراً ما تنجم عنه ردات الفعل التحسسية.

  1. يُساعد على تنظيم إفرازات الغدد الدهنية

يُنظم زيت الهوهوبا إفرازات الغدد الدهنية لأنه شبيه جداً بالمادة الدهنية التي يفرزها الجسم بشكلٍ طبيعي.

عند دهن الجلد بزيت الهوهوبا فإن الجلد سوف يصبح ناعماً ومُرطَّباً، مما يؤدي لإرسال إشارة لمسامات الشعر والعرق بأنَّ البشرة ليست بحاجة لإفرازاتٍ دهنيةٍ إضافيةٍ من أجل التَّرطيب، وذلك يؤدي لعدم ظهور البشرة بمظهرٍ دهنيٍّ، ويساعد على منع حب الشباب النَّاجم عن انسداد المسامات.

  1. يُحفِّز تركيب الكولاجين

مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الهوهوبا تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين، والكولاجين هو بروتينٌ موجودٌ في الجلد والمفاصل، بالإضافة للأجزاء المكونة من الغضروف.

تنخفض مستويات الكولاجين مع تقدمنا بالعمر، ويعدُّ هذا بدوره جزءاً من سبب تغيُّر شكل الوجه مع التقدم بالعمر، وتربط دراسة واحدة على الأقل مضادات الأكسدة التي تُطبَّق على الجلد بتحسُّن تركيب الكولاجين فيه.

  1. يمكن أن يُساعد على تسريع شفاء الجروح

إن زيت الهوهوبا هو عنصرٌ واعدٌ في مجال تحفيز شفاء الجروح، فقد أظهرت الأبحاث الأولية أن زيت الهوهوبا يحثُّ خلايا الجلد على أن ترتبط ببعضها بعد انفصالها بسبب جرحٍ أو خدشٍ.

يمكن أن يكون ذلك أيضاً هو السَّبب الكامن وراء قدرته على علاج حب الشباب والتندُّب الناتج عنه، ويمكن أن تكون هذه الخصائص المُعالجة للجروح مرتبطة بفيتامين E الطبيعي المُركَّز في زيت الهوهوبا.

  1. يمكن أن يُهدئ الأكزيما والصَّدفية والحالات الأخرى المُجفِّفة للبشرة

يمتلك زيت الهوهوبا خصائصاً معالجة ومضادة للالتهاب، فدهنِه موضعياً على الجلد يمكن أن يساعد على تخفيف الجفاف والتقشُّر والحكة والأعراض المرتبطة بتلك المشاكل.

يمكن لزيت الهوهوبا أن يكون مفيداً بشكلٍ خاص للناس الذين يعانون من حالات التهاب جلدية، كالصَّدفية والأكزيما.

  1. يمكن أن يُخفِّف من الحرق الشَّمسي

إن زيت الهوهوبا هو أحد المكونات الشَّهيرة في بعض المنتجات الطبيعية الواقية للشمس ، إذ تقترح إحدى الدراسات أنه عندما يُدمج فيتامين E مع مضادات أكسدة أخرى، فإن النَّاتج يمكنه أن يساعد على حماية بشرتك من الضَّرر الذي تُسببه الشمس، وزيت الهوهوبا يحتوي على كلا هذين العاملين.

يمكن للضَّرر الذي تُسببه الشمس أن يؤدي لجفاف الجلد وتقشُّره، وتكمن فائدة زيت الهوهوبا في تخفيف أعراض الحرق الشمسي، من خلال قدرته على تجديد فيتامين E وترطب الجلد والتَّحفيز على شفاءه.

  1. يمكن أن يُساعد في علاج حب الشباب

يوجد على الأقل تجربة سريرية واحدة تُشير إلى أن زيت الهوهوبا يمكنه أن يساعد على عدم ظهور حب الشباب، وذلك بسبب احتوائه على عوامل مهدئة ومضادة للالتهاب، وبسبب امتلاكه للخصائص المعالجة، ولأنه مضادٌ مكروبيٌّ طبيعي.

هذه الخصائص تشير إلى أن زيت الهوهوبا يمكنه أن يساعدك على تجنب الاضطرابات الجلدية المفاجئة، كما أنه يحفِّز شفاء حالات حب الشباب المتوسطة.

  1. يمكن أن يساعد على تخفيف مظهر التَّجاعيد الدقيقة

يمكن ربط الإجهاد التأكسدي بظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وبالرغم من عدم وجود الأبحاث التي تربط الهوهوبا مباشرة بمعالجة التجاعيد والخطوط الدقيقة، إلا أن المنتجات النباتية الأخرى الحاوية على الخصائص المضادة للأكسدة، أظهرت فعاليتها في تحسين مرونة الجلد، مما يعني أن الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الهوهوبا، يمكنها أن تساعد في تبطيء علامات التَّقدم في العمر عندما تُستخدم على الجلد.

  1. يمكنه أن يساعد على تخفيف مظهر آثار الجروح

لطالما نصح خبراء الصحة بفيتامين E لتحسين مظهر آثار الجروح، ومازالت الأبحاث حول مدى فعاليته في هذا المجال مستمرة.

إن كنت ترغب في تجربة الفيتامين E كعلاجٍ لآثار الجروح، فيمكن لزيت الهوهوبا أن يُثبت فعاليته في عملية الشفاء تلك، فالخصائص الطبيعية لزيت الهوهوبا القادرة على علاج الجروح بالاشتراك مع ما يحتويه من فيتامين E، يمكنها أن تُخفِّف من مظهر آثار الجروح.

كيفية الاستعمال

 بخلاف بعض الزيوت العطرية الأخرى، فإن زيت الهوهوبا لا يحتاج لتمديد، ويمكن استخدامه مباشرة على الجلد.

قبل استخدام زيت الهوهوبا أو أي منتجٍ تجميليٍّ للمرة الأولى، يجب إجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من الجلد، للتأكد من عدم إثارته لأية ردود فعلٍ تحسسية. يمكن إجراء اختبار الحساسية هذا من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • ضع ثلاث أو أربع قطرات من زيت الهوهوبا على المنطقة الدَّاخلية للساعد.
  • قم بتغطية المنطقة بضمادٍ وانتظر لأربع وعشرين ساعة.
  • انزع الضماد وتفحَّص الجلد تحته، فإن لم تلاحظ أية علامات تدلُّ على حدوث طفحٍ جلديٍّ أو احمرارٍ أو تهيُّجٍ للبشرة، فهذا يعني أنه يمكنك استخدام الزيت دون قلق.

تعتمد طريقة استخدام زيت الهوهوبا على النَّتيجة المرجوة، فيمكن استخدامه كمرطبٍ للشفاه لتليين الشِّفاه الجافة والمُتشقِّقة، أو يمكن تطبيقه على كامل الوجه قبل الخلود للنوم كمادة مضادة لعلامات التَّقدم بالسِّن، ويمكن أيضاً مزج زيت الهوهوبا مع مكوناتٍ طبيعيةٍ أخرى مكافحة لحبِّ الشباب لصنع قناع معالج لحبِّ الشباب.

إن زيت الهوهوبا آمنٌ للاستخدام حول العين، بخلاف المواد الأخرى، وهذا ما جعله مزيلاً شهيراً لمستحضرات التَّجميل ذات القوام الزيتي.

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة

بما أن زيت الهوهوبا ضعيف التَّأريج، فإن تطبيقه موضعياً يُعتبر أمناً بشكلٍ عام، ولكن يوجد بعض الحالات النادرة التي يسبب فيها زيت الهوهوبا ردة فعل تحسسية، والتي تشمل أعراضها الطَّفح الجلدي والحكة.

لتجنُّب الآثار الجانبية تلك، يجب التَّأكد من إجراء اختبار الحساسية (الموضح أعلاه) على منطقةٍ صغيرةٍ من الجلد، قبل استخدام زيت الهوهوبا.

كيفية انتقاء منتجات زيت الهوهوبا الأفضل

للاستفادة القصوى من زيت الهوهوبا في روتين العناية بالبشرة، يجب انتقاء الماركات التي تحتوي على زيت الهوهوبا العضوي والمعصور على البارد.

فمختلف الزيوت المعصورة على البارد تحافظ على العدد الأكبر من مضادات الأكسدة، وذلك مقارنة بالزيوت التجارية المعصورة باستخدام درجة حرارة مرتفعة، ومضادات الأكسدة الإضافية هذه تُساعد على زيادة فوائد زيت الهوهوبا الخاصة بالعناية بالبشرة.

الخلاصة

يتميَّز زيت الهوهوبا بالعديد من الخصائص العلاجية، التي قد تجعله فعالاً في علاج مشاكل البشرة، كحبِّ الشباب والأكزيما والصدفية، ويمكنك التَّمتُّع بفوائده من خلال استخدامه كمنظفٍ أو كمرطبٍ أو كعلاجٍ موضعيٍّ، ويمكن استخدامه عموماً دون تمديد على أي منطقة من الجسم بما فيها الوجه.

إن لاحظت حدوث طفحٍ جلديٍّ أو ردة فعلٍ تحسسيةٍ أخرى فتوقَّف عن استخدام الزيت.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة