الحمل

معلومات حقيقيّة سريعة عن الحمل (1)

تحدث أمورٌ كثيرة جداً خلال فترة الحمل المضنية والتي يمكن أن تمتد 40 أسبوعاً تقريباً؛ ويمكن أن تتوقع الحامل بعض التغييرات التي ستحدث خلال هذه الفترة، لكن قد تبدو بعض الأحداث الأخرى رائعة ومثيرة أو قد تكون مفاجئة.

 30 معلومة حقيقيّة عن الحمل (الجزء الأول منها)

1- أطول فترة حمل تم تسجيلها استمرت لمدة 375 يوماً وفقاً لتدوين عام 1945 في مجلة Time Magazine، حيث أنجبت امرأة تدعى بيولا هانتر Beulah Hunter في لوس أنجلوس تقريباً بعد حوالي 100 يوم تجاوزت فيها متوسط مدة الحمل البالغة 280 يوماً.

2- كانت إحدى أقصر حالات الحمل المُسجّلة عند إنقاذ رضيع تمت ولادته بعد فترة حملٍ استمرت 22 أسبوعاً فقط؛ وقد كان الطفل يعاني من عدد من المضاعفات لكنه نجا؛ كما أن أصغر طفل تمت ولادته في الأسبوع 21 و 4 أيام، أصبح الآن طفل صغير بعمر المشي.

3- بلغ عمر أكبر امرأة مُسجّلة تمكنت من الإنجاب 66 عاماً.

4- يزداد حجم الدم في الجسم أثناء الحمل من 40 إلى 50 بالمئة؛ حيث تساعد هذه الزيادة في توفير متطلبات الأكسجين الإضافية اللازمة لدعم الحمل الصحي.

5- يمكن أن يتوسّع الرحم بشكل كبير خلال فترة الحمل، إذ يكون حجم الرحم يساوي تقريباً حجم البرتقالة خلال الثلث الأول من الحمل؛ ثم يتوسع ليصبح بحجم البطيخة خلال الثلث الثالث من الحمل.

6- يمكن أن يبدأ الثدي لدى الأمهات الحوامل في إنتاج الحليب بعد 14 أسبوع من الحمل.

7- يمكن أن يتغير صوت المرأة خلال فترة الحمل؛ ويكون السبب في ذلك حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تتسبب في تضخم انحناءات الحبال الصوتية، وغالبا ما تعود إلى طبيعتها بعد الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

8- يستطيع الجنين الذي ينمو في الرحم، بحلول الثلث الثالث من الحمل، التعرّف على صوت أمه من داخل الرحم.

9- يولد حوالي طفل واحد من بين كل 2000 طفل ويكون لديه أسنان؛ وتدعى بأسنان ألويّة رخوة ويتطلب الأمر في بعض الحالات إزالتها من قبل الطبيب؛ إذ يمكن أن تسبب الألم للأم أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يمكن أن تكون خطرة أيضاً- فهناك خطر أن تخرج من مكانها وتتسبب باختناق الرضيع.

10- تتجنب العديد من النساء الحوامل في الصين الأطعمة الباردة مثل الآيس كريم والبطيخ. حيث تفضّلن تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والحساء، بسبب الاعتقاد السائد بأن الحمل يتميز بطبيعة “باردة” وأن السوائل الساخنة تساعد في تحقيق التوازن بين قوتي الين واليانغ؛ وبالرغم من عدم وجود دليل يدعم هذا الادعاء، يستمر الصينيون بهذه الممارسة الثقافية الشائعة.

11- في اليابان، تستطيع المرأة الحامل الحصول على شارة مميزة لوضعها في حقيبة أو تعليق قلادة؛ وتساعد هذه الإشارة حيث الركاب في القطارات والحافلات سيقدمون مقاعدهم للحامل عندما يرون الشارة حتى عندما تكون المرأة في بداية الحمل ولم يظهر الحمل عليها بشكل واضح.

12- يوجد في تركيا أعلى نسبة مئوية للأطفال المولودين بعملية قيصرية ( 50.4 من كل 100ولادة لطفل على قيد الحياة)، بينما تحظى آيسلندا بأدنى نسبة (تبلغ 15.2من كل 100 ولادة لطفل على قيد الحياة).

13- بدأت المستشفيات في فرنسا بتقديم قسائم مادية مقابل المشاركة في برنامج الإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل اعتباراً من 2015؛ وذلك نظراً لكون 17.8 بالمئة من النساء الحوامل في فرنسا يُدخّن في الثلث الثالث من الحمل.

14- يعتبر الرقم ثمانية هو الأكبر بالنسبة لعدد التوائم من الأطفال الذين يولدون أحياء لأم عزباء؛ حيث أنجبت نادية سليمان، في 2009، ستة ذكور وفتاتين في مستشفى في كاليفورنيا.

15- يوجد عدد من التوائم المولودين في “جمهورية بنين” أكثر من أي بلد آخر حيث تبلغ النسبة 27.9 توأم من كل 1000ولادة.

اقرأ أيضاً: معلومة حقيقيّة سريعة عن الحمل (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق