fbpx
الصحة الجنسيةالصحة العامةصحة الرجلصحة العائلة

الدليل الصحي للرجال: معلومات هامة عن النطاف

إليكم أكثر الأسئلة تداولاً حول النطاف

ما هو العدد الطبيعي للنطاف؟

استناداً للمنظمة العالمية للصحة فإن كمية النطاف في عملية القذف العادية تبلغ حوالي 100 مليون نطفة، وإن الرجال الذين لديهم أقل من 15 مليون نطفة في المليلتر الواحد من السائل المنوي عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في الخصوبة، وذلك وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وعلى سبيل المثال يوجد في بريطانيا رجل من كل خمس رجال صغار بالسن يعانون من انخفاض في عدد النطاف، وتعتبر هذه المشكلة بالإضافة إلى مشكلة انخفاض جودة النطاف بأنهما مسببان للعقم عند ما يقارب 20% من مجمل الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة في بريطانيا، كما تعتبر هاتان المشكلتان بأنهما عاملان مساهمان في التسبب بالعقم لزوج من كل أربعة أزواج آخرين.

ماذا يجب علي فعله إذا ظننتُ بأن لدي عدد منخفض من النطاف؟

إذا كنت قلقاً من ذلك فاستشر الطبيب وخاصة إن لم تستطع شريكتك أن تحمل بعد مضي عام على محاولتكما للإنجاب، فالطبيب يمكنه أن يجري فحوصات للخصوبة بما فيها إجراء تحليل للسائل المنوي وذلك للتحقق من جودة وكمية النطاف لديك، بالإضافة إلى قيامه بالتأكد من احتمال وجود أي مشكلة لدى شريكتك.

موقع طبابة نت - الدليل الصحي للرجال: معلومات هامة عن النطاف

تلزم عملية تلقيح البويضة لنطفة واحدة فقط، فلماذا ينتج الجسم الكثير من النطاف؟

تقوم النطفة برحلة شاقة من مهبل المرأة إلى قناة فالوب حيث يستطيع عدد قليل فقط من النطاف النجاة من تلك الرحلة، وحتى لو استطاعت النطفة من الوصول فمازال عليها أن تخترق البويضة المغطاة بطبقة من مادة سميكة مما يجعل من التخصيب عملية صعبة، ويعتقد بعض الباحثون أن صعوبة عملية التلقيح تؤدي إلى القضاء على كل النطاف باستثناء النطفة الأكثر صحة بينهم، وهي طريقة طبيعية  للتأكد من نجاح النطفة ذات الصحة الأفضل والتي تستطيع أن تمنح أفضل فرصة لولادة طفل بصحة جيدة.

هل يمكنني أن أحسن من صحة النطاف؟

إن حرصك على المحافظة على صحتك العامة ينبغي أن يضمن صحة جيدة للنطاف، وتشمل خيارات نمط الحياة الصحّية ما يلي:

  • عدم التدخين، وعدم تعاطي المخدرات الغير شرعية وبشكل خاص الستيرويد الابتنائي ” anabolic steroids “.
  • الحد من التعرض للمواد السامة كالمبيدات الحشرية والفلزات الثقيلة.
  • الحد من شرب الكحول.
  • اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي.

وتشمل الإجراءات الصحية الأخرى:

  • الحفاظ على اعتدال درجة حرارة منطقة الصفن، فالحرارة تعيق إنتاج النطاف.
  • تجنب الحمامات الساخنة وأحواض المياه الساخنة.
  • اختيار الملابس الداخلية الفضفاضة بدلاً من الضيقة، وتجنب ارتداء الجينز والسراويل التي تحد من الحركة.

ماهي مدة حياة النطاف؟

هذا يعتمد على مكان تواجدهم، فداخل جسم المرأة – وبحسب الظروف – يمكن أن تعيش النطفة لمدة تصل إلى سبعة أيام. لذا تذكر أنه بإمكانك أن تتسبب في جعل المرأة حاملاً وذلك إذا مارستما الجنس دون وسائل حماية قبل أن تتم لديها عملية الإباضة لأن النطفة يمكن أن تكون لا تزال حية عند حدوث الإباضة.

كم من الوقت يمكن للنطفة أن تبقى حية خارج الجسم؟

يعتمد ذلك مجدداً على البيئة فعلى السطح الجاف كأغطية السرير أو الملابس تموت النطفة قبل أن يجف السائل المنوي، ويمكن للنطفة أن تبقى حية لمدة أطول في الحمام الساخن أو أحواض المياه الساخنة حيث تنجح بالعيش في البيئة الرطبة ولكن فرص حمل المرأة بهذه الطريقة ضئيلة جداً.

موقع طبابة نت - الدليل الصحي للرجال معلومات عن النطاف

ماذا يعني تحليل النطاف؟

يمكن القيام بفحص للنطاف للكشف عن سبب العقم أو من أجل التحقق من وجود النطاف بعد إجراء عملية قطع القناة المنوية (استئصال الأسهر (.

ولإجراء الفحص يُقذف المني داخل كأس، ويشتمل التحليل على:

قياس الكمية والسماكة: يمكن أن ينتج الرجال 2-5 مليلتر من السائل المنوي عند كل عملية قذف، وفي حال كانت الكمية أقل من ذلك فمن الممكن ألا تحتوي على عدداً كافياً من النطاف لإنجاح الحمل، أما الكمية الأكبر فيمكن أن تخفف من تركيز النطاف، فالبنية المثالية تكون سميكة في البدء ومن ثم تصبح أرق بعد 10 إلى 15 دقيقة من عملية القذف، فيُعتقد بأن السائل المنوي الذي يبقى سميكاً يمكن أن يضعف حركة النطفة.

قياس التركيز: أو ما يعرف أيضاً بكثافة النطاف، إذ أن خمسين مليون نطفة أو أكثر في المليلتر (ملم) من السائل المنوي يعتبر تركيزاً طبيعياً.

قياس الحركة: هذا الفحص يقيس نسبة النطاف التي تتحرك بشكل جيد، فبعد ساعة من عملية القذف يجب أن يكون في العينة نسبة 50% على الأقل من النطاف في حالة حركة متجهة إلى الأمام وبخط مستقيم.

قياس شكل وبنية (مورفولوجيا) النطاف: يعتمد هذا القياس عل فحص 200 نطفة للتحقق من حجمها وشكلها ومظهرها بالإضافة إلى توثيق أي خلل.

هل يتوقف الرجال عن إنتاج النطاف مع تقدمهم بالعمر؟

لا، فإن الرجال يستمرون بإنتاج النطاف طوال حياتهم على عكس النساء اللواتي تنتهي خصوبتهن في سن اليأس، ولكن كمية النطاف تنخفض مع التقدم بالعمر ومع ذلك يمكن حتى للرجال المسنين أن يصبحوا آباء.

موقع طبابة نت - الدليل الصحي للرجال: معلومات هامة عن النطاف

سمعت أنه من الممكن أن تحصل على تعويض من خلال التبرع بالنطاف، فهل يمكن أن يُدفع لي المال؟

من غير المسموح دفع المال للمتبرعين بالنطاف، ولكن يمكن أن تحصل على مبلغ محدد من المال يغطي النفقات أو الخسائر المادية التي تكبدتها بسبب التبرع، وعادة ما تعوض مراكز الخصوبة متبرعي النطاف بمبلغ يصل إلى 35£ للزيارة الواحدة للعيادة وذلك مقابل النفقات التي دفعها المتبرع من حسابه الخاص، ويمكنك المطالبة بتغطية المصاريف الأعلى من ذلك، ولكن تذكر أن المراكز غير مضطرة أن تعوض للمتبرعين بكامل المبلغ، فبدلاً من ذلك يمكن أن تقدم لهم تعويضات عينية، كتخفيض تكلفة الخدمات أو تقديم خدمات مجانية أو خدمات مرخصة مجانية لعلاج الخصوبة أو لحفظ السائل المنوي، وذلك مقابل تبرعك بالنطاف من أجل علاج شخص آخر.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة