علاج القضيب الصغير Micropenis

كيف يعرف شخص ما إذا كان لديه Micropenis ؟

يشعر الكثير من الرجال بالقلق بشأن حجم القضيب ويعتقدون عادة أنه أصغر من المتوسط ​​حتى في حال لم يكن كذلك.

في حال اشتبه الشخص في إصابته Micropenis، يُنصح برؤية الطبيب، الذي سيكون قادراً على أخذ قياسات دقيقة وتشخيص الحالة. يقوم الطبيب عادة بتشخيص micropenis عند الولادة.

عند اشتباه الطبيب في وجود Micropenis، سيقوم باخذ طول قضيب الطفل في حالة الانتصاب وسيبحث عن علامات أخرى لخلل هرموني. إذا كان قضيب الطفل حديث الولادة صغيراً بشكل غير طبيعي، فقد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لتقييم السبب، بما في ذلك:

  • الفحوصات الجسدية: إلى جانب قياس القضيب، قد يبحث الطبيب عن علامات أخرى، مثل اورام دهنية أو نمو غير معتاد.
  • فحوصات الدم: يمكن أن تساعد الطبيب على فحص مستويات هرمون الجنين. قد يجري الأطباء أيضاً اختبارات جينية لتحديد جنس الطفل البيولوجي. في حالات نادرة قد يكون الطفل الذي يبدو أن لديه ميكروبينيس ثنائي الجنس أو يعاني من تشوه كروموسوم جنسي.
  • فحوصات التصوير: قد يستخدم الطبيب اختبارات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية للحوض أو مسح التصوير بالرنين المغناطيسي، لرؤية الأعضاء التناسلية والهياكل المحيطة.

يمكن أن تجعل العديد من الحالات الأخرى القضيب يبدو أصغر من المعتاد وقد يتم الخلط بينه وبين micropenis. بعض هذه الحلات يمكن أن تحدث بعد الختان.

تشمل التشخيصات البديلة للميكروبينيس (micropenis):

  • القضيب المدفون،تُخفي الوسادة الدهنية الحجم الحقيقي للقضيب.
  • القضيب المكفف، وجود جلد إضافي يربط بين كيس الصفن والقضيب.
  • القضيب المحاصر، لا يوجد ما يكفي من الجلد المحيط بالقضيب.

العلاجات

تهدف العلاجات إلى زيادة حجم القضيب لضمان أن يكون لدى الشخص قضيب يعمل بشكل كامل ويشعره بالثقة. قد يوصي الطبيب بالعلاجات التالية للميكروبينيس:

العلاج بالهرمونات

غالباً ما تساعد علاجات التستوستيرون القضيب على النمو. تطبيق كريم التستوستيرون على الأعضاء التناسلية أثناء الرضاعة، أو إعطاء حقن التستوستيرون العضلي يمكن أن يزيد من حجم القضيب.

تكون علاجات التستوستيرون أكثر فاعلية قبل البلوغ من أي وقت لاحق. قد يعتبر الأطباء أن الاستجابة الجيدة لعلاج التستوستيرون هي زيادة بنسبة 100 في المائة في طول القضيب أو استجابة كافية عند تحقيق زيادة 3.5 سم في الطول.

قد تساعد العلاجات الهرمونية المختلفة، فهي تختلف اعتماداً على سبب صغر القضيب، لذلك من المهم أن يحصل الشخص على تشخيص دقيق.

الجراحة

تساعد الجراحة في حل مشكلة micropenis عند فشل العلاجات الهرمونية. يقوم الطبيب بعملية زرع انسجة (implant into) في القضيب، مما قد يجعله يبدو أكبر من ذي قبل. ومع ذلك تنطوي هذه الجراحة على احتمالات كبيرة لحدوث مضاعفات.

هل يؤثر Micropenis على الوظيفة الجنسية؟

طبابة نت - ممارسة الجنس لتكون المرأة حاملاً

معظم الأشخاص الذين يعانون من Micropenis تكون الوظائف الجنسية طبيعية لديهم. لا يؤثر Micropenis على قدرة الشخص على التبول أو ممارسة العادة السرية أو النشوة الجنسية. قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في التبول في وضعية الوقوف.

يمكن أن يشكل القلق بشأن حجم القضيب حاجزاً أمام الاستمتاع بالجنس مع شريك. اغلبية الرجال يبقون غير راضين عن مظهرهم حتى مع العلاج، على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن العديد من هؤلاء الرجال لديهم هويات جنسية طبيعية وجيدة. ومع ذلك يستفيد بعضهم من الاستشارة أو العلاج الجنسي.

الجماع الجنسي احدى الطرق العديدة للاستمتاع بالجنس مع شريك. إذا كان الشخص يعاني من صعوبات في الاتصال الجنسي، فلا يجب أن يكون هذا حاجزاً أمام المتعة الجنسية للرجال وشركائهم.

وفقاً لبحث من عام 2018، فإن 18.4 في المائة فقط من النساء يمكن أن يحصلن على هزة الجماع بالاختراق مهبلي وحده. لذا يُنصح بالتركيز على تقنيات جنسية أخرى مثل الجنس الفموي،  تساعد هذه التقنيات الشخص على الشعور بمزيد من الثقة بشأن التفاعلات الجنسية، والتي يمكن أن تكون إيجابية لكلا الشريكين الجنسيين.

الخلاصة

Micropenis هو الحالة التي يسجل فيها القضيب انحرافاً قياسياً قدره 2.5 أقصر من متوسط ​​طول القضيب المنتصب الطبيعي لعمر الشخص.

يمكن أن يسبب نقص هرمون التستوستيرون أثناء الحمل micropenis. تعد التشوهات الجينية أو الظروف البيئية الحالة من الاسباب الأقل شيوعاً لهذه الحالة.

عادة ما يتم تشخيص Micropenis وعلاجه في مرحلة الطفولة. تظهر علاجات التستوستيرون في مرحلة الطفولة نتائج جيدة. قد لا يحصل الشخص المصاب بالميكروبينيس على قضيب متوسط ​​الحجم، لكن هذا لا يؤثر عادةً على الأداء والهوية الجنسية.

اختلاف أحجام القضيب باختلاف الاشخاص أمر طبيعي. لا يزال بإمكان الأشخاص ذوي القضيب الأصغر من المتوسط ​​التمتع بحياة جنسية صحية ونشطة. يمكن أن تساعد الاستشارة والعلاج الجنسي هؤلاء في التغلب على القلق بشأن حجم القضيب أو الجنس.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top