الصحة العامة

ما هي حالة الاعتماد على النيكوتين Nicotine dependence؟ (1)

النيكوتين هو عبارة عن مادة مسببة للإدمان والتي يتم تعاطيها أساساً عبر المجاري التنفسية والرئتين وذلك من خلال تدخين منتجات التبغ.

تنبع الرغبة الكامنة في مواصلة التدخين رغم المخاطر والمشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها والموثقة جيداً، نتيجةً لاعتماد الشخص المدخن على النيكوتين بشكل أساسي ويدفعه هذا الأمر لعدم ترك عادة التدخين.

تشير أحدث الإحصاءات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والمسجلة في عام 2016، إلى أن حوالي 15.5% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً أو أكثر في الولايات المتحدة يعتبرون أنفسهم مدخنين.

يؤكد مركز مكافحة الأمراض أيضاً، أن التدخين هو السبب الرئيسي لحدوث الوفاة في الولايات المتحدة والذي يمكن الوقاية منه.

فلقد قامت عدة دول بزيادة الضرائب المفروضة على منتجات التبغ، حيث تعتبر هذه الزيادة كبيرة مقارنةً بالمنتجات الأخرى وقد شنت حملات منظّمة لمكافحة التدخين. إذ أن العديد من البلدان تمتلك تشريعات خاصة، تحظر التدخين في المحلات التجارية والأماكن العامة الأخرى.

الأعراض

تختلف الأعراض بين شخص وآخر حيث يمكن أن يؤدي استخدام كمية صغيرة من التبغ بالنسبة لبعض الناس إلى سرعة دخولهم بحالة الاعتماد على النيكوتين.

ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • قد تواجه أعراض الانسحاب عند محاولة التوقف
  • قد تختلف أعراض الانسحاب بين الرغبة الشديدة والمزاجية والتهيج وضعف التركيز والمزاج المكتئب وزيادة الشهية والأرق، في حالات أخرى قد يحدث إسهال أو إمساك.
  • الاستمرار في التدخين على الرغم من معرفة مخاطره والأمراض المرتبطة به مثل أمراض القلب والرئة.
  • التخلي عن الأنشطة الاجتماعية بسبب التدخين على سبيل المثال: تجنب الجلوس في المطاعم التي يمنع فيها التدخين.

الإقلاع عن التدخين

 احتمال التأقلم مع الحياة من دون السجائر يمكن أن تكون مهمة شاقة. تتلخص الخطوة الأولى للإقلاع عن التدخين بالتفكير بعناية حول شعورك إزاء عادة التدخين وما تحمله من مخاطر صحية.

من ثمّ قم بإعداد قائمة بأسبابك الشخصية للإقلاع عنه بشكل نهائي، من المهم ايضاً تحديد موعد نهائي للإقلاع عن التدخين.

انتقل بعض الأشخاص إلى تدخين الفايب – vapes والسجائر الإلكترونية ظنناً منهم أن هذه الطريقة تساعدهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل مخاطره.

رغم أن هذه الطرق في تعاطي النيكوتين، أظهرت آثاراً ضارة ولكن تعتبر أقل ضرراً مقارنةً بتدخين السجائر العادية، هذه الطرق لن تساعد الشخص في مكافحة الإدمان على النيكوتين، ما لم ينظر إليه كإجراء مؤقت وكجزء من خطة خاصة لوقف التدخين بشكل نهائي.

للإقلاع عن عادة التدخين فوائد كثيرة، سنطلعكم على بعض النصائح التي قد تساعد الفرد على التوقف عن التدخين إلى الأبد:

  • عليك تحديد المشغلات والحالات التي تجعلك تدخن بشكل أكثر من العادة، هذا سيساعدك على التخطيط السليم وإعداد نفسك بجاهزية أكبر لترك التدخين.
  • يمكن أن يساعدك دعم أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل أو أصدقاء المدرسة، بتقديم التشجيع اللازم لك ومن المهم أن تكون منفتحاً بينك وبينهم، بشأن موضوع الإقلاع عن التدخين وشرح أهمية تشجيعهم.
  • التركيز على الأفكار الإيجابية التي تعزز فكرة الإقلاع عن التدخين، عليك النظر إلى هذه الخطوة على أنها تحرير وليس تضحية.
  • الحد من التعرض للتدخين قدر الإمكان، إذا كان هناك أشخاص في منزلك يدخنون حاول أن تصل إلى بعض الاتفاقات بينك وبينهم على الأقل حتى تصل لمرحلة تكون فيها أكثر ثقة.
  • إعداد قائمة لأسبابك الشخصية التي تدفعك لترك التدخين، حيث عليك تذكير نفسك بأهمية قرارك بين فترة وأخرى.
  • تجنب شرب الكحول حتى تقلع عن التدخين تماماً.
  • متّع نفسك، بتوفيرك المال الذي كنت ستنفقه على السجائر وتسرفه في شيء كنت تريده حقاً.
  • تخفيف الضغط بطرق أخرى، كممارسة التمارين الرياضية وهي رائعة ومفيدة للتخلص من الإجهاد، بالإضافة إلى ممارسة اليوغا والتأمل، حيث وضع برنامج تدريبي خاص بك سيشجعك أيضاً على البقاء خالياً من الدخان مع تحسين مستويات اللياقة البدنية لديك.
  • عندما تشتهي التدخين عليك بالتنفس بعمق وتخيل أن رئتيك تمتلئان بهواء نقي ونظيف، استرجع اسبابك الخاصة وتذكر لماذا أقلعت والفوائد التي تجنيها من هذه العلمية.
  • إذا كنت تعاني من شهوة مؤقتة، خذ استراحة لمدة 10 دقائق من كل ما تقوم به. هذه الاستراحة قد تعطيك الوقت الكافي لتشغلك وتنسيك الشهوة.
  • يعد التدخين ممارسة ضارة ويمكنك من اليوم أن تبدأ بعكس هذا الضرر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق