fbpx
الصحة الجنسيةصحة الرجل

ما هو متوسط حجم القضيب الذكري؟

نظرة عامة

يتساءل الكثير من الرجال في احدى مراحل حياتهم: ما هو متوسط ​​حجم القضيب الطبيعي؟

وفقا لدراسة نشرت في المجلة البريطانية للجراحة البولية الدولية (BJUI)، فإن متوسط ​​طول القضيب المرتخي هو 3.61 بوصة، في حين أن متوسط ​​طول القضيب المنتصب هو 5.16 بوصة. (1 بوصة تعادل 2،54 سم). ومتوسط ​​محيط القضيب 3.66 بوصة للقضيب المترهل و4.59 بوصة للقضيب المنتصب. وهذا المتوسط هو محيط القضيب في القسم الأوسع.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن حجم القضيب، ومدى أهمية الحجم للوصول الى الرضا الجنسي، وما يجب عليك فعله إذا كنت تشعر بالقلق لاعتقادك أن القضيب الخاص بك صغير جداً.

ماذا تقول البحوث؟

استخدم البحث BJUI بيانات مأخوذة من 17 دراسة، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة أكثر من 15000 رجل. إضافة إلى المتوسطات المذكورة سابقاً، شمل تحليل البحث تخطيط الأحجام وتحويل النتائج الى نسب مئوية.

على سبيل المثال، القضيب الذي يبلغ حجمه 6.3 بوصة في حالة الانتصاب يعادل 95% كنسبة مئوية، وهذا يعني أنه من بين 100 رجل، يوجد خمسة رجال فقط لديهم قضيب أكبر من 6.3 بوصات.

وبالمثل، فإن القضيب الذي طوله 3.94 بوصة في حالة الانتصاب يعادل 5% كنسبة مئوية، مما يعني أن خمسة رجال فقط من أصل 100 سيكون لديهم قضيب أقصر من 3.94 بوصة.

كما انتجت دراسات أخرى نتائج مماثلة. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة جراحة المسالك البولية أن طول القضيب في حالة الارتخاء لم يكن مؤشرا لطوله عند الانتصاب. وبعبارة أخرى، يمكن أن يتساوى حجوم قضبان عدة رجال في حالة الانتصاب، إلا ان الحجم يختلف في حالة الارتخاء.

كيف تقيس حجم قضيبك؟

يتم ذلك بقياس طول الجزء العلوي من القضيب الخاص بك حتى طرف الحشفة.

الجزء العلوي من القضيب هو المكان الذي يتصل فيه بعظم العانة. أما رأس الحشفة فهو الجزء المستدير الموجود في نهاية القضيب. عليك بضغط الدهون متراكمة أمام عظم العانة عند أخذ القياس. إضافة الى تجنب ادراج طول القلفة الإضافي. ثم قياس المحيط حول قاعدة أو وسط القضيب.

هل الحجم مهم؟

يشعر بعض الرجال بالقلق عند سؤال أنفسهم ما إذا القضيب الخاص بهم سيكون مرضي جنسياً بالنسبة لأنفسهم ولشريكتهم. أضف الى ذلك شعور بعض الرجال بعدم الراحة للظهور عارياً. فعندما يتعلق الأمر بالجماع الجنسي، القضيب الأكبر قد لا يكون الأفضل دائماً.

في دراسة أجريت في مجلة PLOS One، قام الباحثون بإجراء مقابلات مع 75 امرأة نشطة جنسياً وسلئن حول حجم القضيب الذي يفضلنه لمدة ليلة واحدة وعن حجم القضيب الذي يفضلنه لعلاقات طويلة الأمد.

وعرض على النساء 33 نموذج مختلف لقضيب ثلاثي الأبعاد مصنوع من البلاستيك الأزرق حتى لا يوحي بسلالة معينة.

واظهرت نتائج هذه الدراسة أن متوسط ​​حجم القضيب المفضل لدى النساء هو القضيب المنتصب الذي يبلغ طوله 6.4 بوصات ومحيطه 5 بوصات بالنسبة لعلاقات المرة الواحدة.

أما بالنسبة لعلاقة طويلة الأمد، كان متوسط ​​الحجم المفضل لدى النساء هو القضيب الذي يبلغ طوله 6.3 بوصات وبمحيط يبلغ 4.8 بوصة. علماً أن جميع هذه الخيارات كانت أكبر قليلا من المتوسط الطبيعي.

ووجدت دراسة مماثلة أخرى عن تفضيلات المرأة نشرت نتائجها في BMC Women’s Health، أن مقاس القضيب أكثر أهمية بالنسبة لهن مقارنة مع مدى الرضا الجنسي.

ويعتقد بوجود صلة بين إدراك الرجل لحجم القضيب الخاص به وثقته بنفسه وإيجابية جسده. فالرجال الذين لديهم وعي ذاتي حول حجم قضيتهم سواء في حالته الرخوة أو منتصبة، قد يعانون من ضعف الانتصاب الناجم عن القلق والمشاكل العاطفية الأخرى.

إن المعالجين الذين يعملون مع رجال لديهم هذا النوع من الوعي الذاتي غالباً ما يجدون أن إدراك الشخص لـ “صغير جداً” لا يتوافق مع ما يظهره البحث.

ووجدت إحدى الدراسات أن من بين 67 رجلاً يشعرون بالقلق من أن قضيبيهم صغير للغاية، لم يصرح أي منهم بأن قضيبه قصير لدرجة تستدعي التوصية بإطالته.

هل يمكنني زيادة حجم قضيبي؟

عند محاولتك اتخاذ قرار زيادة حجم القضيب يجب أن يتم ذلك بعناية مع استشارة طبيب المسالك البولية. أوصت دراسة دورية أجريت عن المسالك البولية بأن الرجال الذين يقل طول القضيب لديهم عن 1.6 بوصة أو الذين يمتلكون قضيب طوله في حالة الانتصاب أقل من 3 بوصات يجب أن يعتبروا أنفسهم مرشحين للخضوع الى عملية تطويل له.

قبل متابعة الخيارات المتاحة أمامك، يجب عليك الحصول على تقييم نفسي والتحدث مع معالج حول مخاوفك.

يجب أن تعالج عدة أسئلة برفقه المعالج الخاص بك: “هل لديك قضيب صغير غير عادي، أم حجمه متوسط ​​الحجم أو شبه متوسط؟” و “هل لديك تصور غير واقعي لقضيبك أو أفكار غير واقعية عن حجم القضيب العادي هو؟”

يجب عليك تجربة الإرشاد النفسي قبل أي علاج. أما في حال فكرت في العلاج، فلديك بعض الخيارات.

  • يطبق إجراء جراحي واحد على الرباط الذي يربط القضيب بعظم العانة داخل الجسم. تسمح هذه العملية لجزء اضافي من القضيب بالتمدد خارج الجسم.
  • كما يمكن إجراء جراحة تتضمن زرع جلد حول قضيب القضيب لزيادة الحجم.
  • يستفيد بعض الرجال من اجراء عملية شفط للدهون المتجمعة حول عظم العانة للمساعدة في جعل جزء من قضيتهم مغطى بسطح دهني أكثر بروزاً.
  • يمكن استخدام الأطراف الصناعية لنفخ القضيب، والتي يتم إدخالها في القضيب جراحياً، والتي تستخدم أيضاً في علاج ضعف الانتصاب ولإطالة القضيب.

إذا كنت مهتماً بإجراء عملية جراحية لجعل قضيبك أعرض أو أطول، استشر طبيباً يتمتع بخبرة كبيرة في تنفيذ هذه الإجراءات. يجب عليك أيضاً توخي الحذر من الإعلانات التي تبث عبر الإنترنت للترويج لحبوب والكريمات وغيرها من العلاجات التي تعد بنتائج مذهلة.

نظرة مستقبلية

يتساءل الكثير من الرجال عما إذا كان القضيب الخاص بهم يساوي أو يقترب من متوسط حجم القضيب الطبيعي أو حتى ما إذا كان يبتعد عنه، حقيقة غالبية الرجال يقع حجم القضيب الخاص بقع ضمن نطاق قريب من متوسط الطول والعرض الطبيعيين. قد يوفر قياس القضيب الخاص بك بعض التأكيد على هذه المعلومة.

إذا كنت لا تزال تشعر بأن قضيبك أصغر مما تحلم به، تحدث مع طبيب مسالك بولية حول مخاوفك وما هي الخيارات التي قد تكون الأفضل بالنسبة لك.

نصائح لتكوين صورة إيجابية عن الجسم

إذا كنت غير راض عن جسمك، سواء كان حجم القضيب أو أي جزء آخر منك، فجرّب هذه النصائح المفيدة لتحسين شعورك بنفسك:

  • ركز على الخصائص وأجزاء جسدك التي تحبها، مثل أكتاف عريضة أو ابتسامة لطيفة.
  • حافظ على وزن صحي وقم بإدراج تدريب القوة في روتين التمارين الرياضية الخاصة بك. فعندما تكون بصحة جيدة ولياقة عالية، ستشعر بتحسن حيال نفسك.
  • دعك من التفكير بحجم قضيبك. يمكنك أن تكون شريكاً جنسياً مرضياً بغض النظر عن حجم قضيبك.
  • لا تقارن نفسك بالرياضيين والموديلات والممثلين. سيطوّر ذلك لديك صورة غير صحية وغير واقعية لما هو طبيعي وسيؤثر على نظرتك لجسدك.
  • اقض مزيداً من الوقت واصرف مزيداً من الطاقة في الأنشطة التي تجدها مجزية، سواء كانت رياضة أو هوايات أو رحلات أو أنشطة أخرى. الثقة بالنفس تأتي من الصفات غير المادية، مثل الإبداع والذكاء والقيم الخاصة بك.

سؤال وجواب: حجم القضيب والعمر

سؤال:هل يتغير حجم القضيب بشكل طبيعي مع تقدمك في السن؟

الجواب: من الطبيعي أن يقل حجم القضيب مع التقدم في السن. قد يفقد الرجال في الستينيات من العمر إلى السبعينيات من العمر من 0.4 إلى 0.6 بوصة من حجم القضيب. أيضا، كما يمكن أن يؤدي التقدم في العمر إلى زيادة في نسبة دهون جسم القضيب ويبدو أصغر نتيجة لذلك. الحفاظ على وزن صحي سيحسن من مظهر حجم القضيب

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة