fbpx
الصحة العامة

كيسة البنكرياس الكاذبة أسبابها، وأعراضها، وطرق علاجها

ما هي كيسة البنكرياس الكاذبة؟

كيسة البنكرياس الكاذبة هي مجموعة من الأنسجة والسوائل التي تتشكّل على جهاز يقع وراء معدتك يسمى البنكرياس. وعادةً ما تتكوّن نتيجة لضربة قاسية لبطنك أو التهاب البنكرياس.

الكاذبة تعني “الزائفة”. الكيسة الكاذبة اشبه الكيسة ولكنها مصنوعة من أنواع مختلفة من الأنسجة مختلفة عن الكيسة الحقيقية. الكيسة الحقيقية أكثر عرضة للسرطان من الكاذب. كيسة البنكرياس الكاذبة ليست خطرة عادةً إلا في حال تمزّقت. إذ أنّ تمزّقها هو حالة مهدّدة للحياة.

راجع الطبيب فوراً إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • حمّى شديدة مستمّرة
  • ألم شديد في منطقة المعدة العلوية، مع ألم يشع إلى ظهرك
  • إغماء غير مبرّر
  • قيء دموي
  • ضربات قلب سريعة أو ضعيفة

كما يتوجّب عليك أن تولي اهتماماً أوثق لهذه الأعراض إذا كنت أو أي شخص في عائلتك مصاباً بالتهاب البنكرياس.

ما الذي يسبب كيسة البنكرياس الكاذبة؟

غالباً ما تتبع الكيسات البنكرياسيّة نوبة التهاب البنكرياس. التهاب البنكرياس هو حالة خطيرة ومؤلمة. يتشكّل لدى أنزيمات البنكرياس التي تساعد في هضم الدهون والسكريات ردّة فعل، وتبدأ في هضم أنسجة البنكرياس نفسه. ممّا قد يسبّب تورّم، نزيف، وأضراراً تلحق الأنسجة والأوعية الدمويّة في البنكرياس. كما تتشكّل الخراجات عادةً عندما تكون القنوات التي توصل عصائر البنكرياس إلى الأمعاء مسدودة.

يمكن أن يكون التهاب البنكرياس حاداً أو مزمناً. يبدأ التهاب البنكرياس الحاد فجأة، ويمكن أن يذهب الالتهاب مع أو بدون علاج. بينما يقاوم التهاب البنكرياس المزمن العلاج.

يتشكّل التهاب البنكرياس نتيجةً لمضاعفات الجراحة أو بسبب بعض اضطرابات المناعة الذاتيّة، إلّا أنّ إدمان الكحول هو السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب البنكرياس الحاد والمزمن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبّب إدمان الكحول ارتفاعاً في مستوى دهون معيّنة، أو الدهون الثلاثيّة، في مجرى الدم. يساعد البنكرياس الجسم في هضم الدهون، لكنّ الإكثار من الدهون يمكن أن يضر به.

يمكن أن تتسبّب حصى المرارة بالتهاب البنكرياس أيضاً. حيث أنّ حصى المرارة هي رواسب تشبه الحصى تتشكّل في المرارة، وهي جهاز صغير يقع بالقرب من البنكرياس يخزن الصفراء التي ينتجها الكبد. قد تكون حصى المرارة صغيرة جداً، ويمكن أن تصبح كبيرة بحجم كرة الغولف. في بعض الحالات، فإنها قد تغلق القنوات التي تصل إلى البنكرياس، مما يتسبّب في التهاب البنكرياس.

ما هي أعراض كيسة البنكرياس الكاذبة؟

هل يمكن أن تكون كيسة البنكرياس الكاذبة بدون أعراض على الإطلاق؟ في بعض الأحيان، تذهب من تلقاء نفسها. وفقا لمايو كلينيك، اكتشف الأطباء عن طريق الخطأ العديد من الكيسات البنكرياسيّة عند إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص حالة مختلفة.

ومع ذلك، يمكن أن تلاحظ الأعراض التالية، وخاصة إذا تمّ تشخيصك مؤخراً بالتهاب البنكرياس أو تلقّيت ضربة على جذعك:

  • استفراغ وغثيان
  • ألم في منطقة المعدة العليا، يشع في بعض الأحيان إلى ظهرك
  • كتلة يمكنك أن تشعر بها في منطقة المعدة العليا
  • صعوبة تناول الطعام وهضمه

يمكن أن تشير هذه الأعراض أيضاً إلى حالات أخرى، مثل الخراجات البنكرياسيّة أو الأورام السرطانيّة. تأكّد من إخبار طبيبك عن كل أعراضك.

أمّا إذا تمزّق الكيس قد تظهر أعراض مختلفة، مثل:

  • قيء دموي
  • إغماء
  • ضربات قلب ضعيفة وسريعة
  • ألم شديد في البطن
  • انخفاض الوعي

إذا كنت تعاني أي من هذه الأعراض، اطلب الرعاية الطبيّة الطارئة. يمكن أن يسبّب الكيس الممّزق نزيفاً واسعاً في البطن، ويمكن أن يكون قاتلاً.

كيف يتم تشخيص كيسة البنكرياس الكاذبة؟

إذا كان طبيبك يعتقد أنّ لديك كيسة بنكرياس كاذبة، سوف يطلب اختبارات وصور للحصول على معلومات عن هيكل البنكرياس وجمع معلومات أكثر تفصيلاً عن الكيس.

قد يطلب طبيبك أيضاً تنظيراً بالموجات فوق الصوتيّة. يستخدم هذا الإجراء موجات صوتيّة عالية الطاقة لتكوين صورة للبطن والأعضاء. ثم يقوم طبيبك بإدخال أنبوب رقيق ومرن مع ضوء وكاميرا متّصلة به في فمك وهبوطاً إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يسمح هذا الإجراء للطبيب بجمع كميّة صغيرة من سوائل الكيس لتحديد ما إذا كانت الكتلة سرطانيّة.

قد يطلب منك طبيبك أيضاً:

  • معلومات عن تاريخ عائلتك مع التهاب البنكرياس
  • معلومات عن كميّة الكحول التي تشربها
  • معلومات عن تعرّضك مؤخراً لحادث سيارة
  • معلومات عن وجود حصى في المرارة

ما هي علاجات كيسة البنكرياس الكاذبة؟

طبابة نت - كيسة البنكرياس الكاذبة - وظائف البنكرياس والمشاكل المحتملة له

إذا قرّر طبيبك أنّ لديك كيسة كاذبة بالرغم من عدم وجود أي أعراض لديك، فقد يقترح عليك الانتظار لمعرفة ما إذا كان الكيس سيذهب من تلقاء نفسه. يمكن لاختبارات التصوير العاديّة أن ترصد نمو أو تقلّص الكيس.

عندما يضغط الكيس الكاذب على أعضائك الأخرى، سيحتاج طبيبك لاتخاذ إجراء يقلّل من حجمه. كما أنّه قد يضطر إلى إزالته كليّاً إذا كان ينمو بدرجة كبيرة تسمح له بالتمزّق. يتطلّب تقليل حجمه إلى عمليّة جراحيّة تحت التخدير العام، وهذا يعني أنّك سوف تكون مخدّراً ولن تشعر بالألم أثناء العمليّة.

تنطوي الجراحة على إجراء شق صغير جداً لإزالة الكيسة الكاذبة مع إبرة توجّهها الموجات فوق الصوتيّة أو كاميرا تنظيريّة. بدلاً من ذلك، قد يجري طبيبك شق أكبر لعرض الكيسة الكاذبة مباشرةً.

سيقوم طبيبك بإزالة أو شفط محتويات الكيسة الكاذبة. وسيرسل عيّنة من المحتويات إلى المختبر لاختبارها والكشف عن وجود سرطان. ستأخذ المضادات الحيويّة حتى لو كانت النتيجة سليمة، وذلك للتأكّد من أنّ حالتك لن تتطوّر.

ماذا يمكنني أن أفعل لمنع كيسة البنكرياس الكاذبة؟

التهاب البنكرياس هو السبب الأكثر شيوعاً للكيسات الكاذبة، لذلك منع التهاب البنكرياس هو أفضل وسيلة لمنع الخراجات من التشكّل. إذا كنت تشرب الكحول بانتظام أو كنت مدمناً، توقّف عن الشرب أو اطلب العلاج من الإدمان، وخاصّة إذا كان لديك تاريخ عائلي مع إدمان الكحول أو التهاب البنكرياس.

اتّبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والكوليسترول ويتكوّن من الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة والبروتين الهزيل، ويمكن لخفض الدهون الثلاثيّة أن يساعدك في منع تطوّر الكيسة الكاذبة.

 إنّ التوقّعات لحالة تشكّل كيسة البنكرياس الكاذبة ليست خطيرة إلّا إذا تمزّقت الكيسة، حيث أنّ تمزّقها قد يهدّد حياة الشخص ويتسبّب بموته.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة