الجمال

فوائد صفار البيض للشعر

صفار البيض: كرة صفراء تتوسط بياض البيضة، وهو غني بالقيم الغذائية والبروتينات كالبيوتين وحمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين D، وبما أن القيم الغذائية التي يحتويها صفار البيض هي نفسها الموجودة في الشعر الصحي اللامع، يُفضل بعض الناس وضعه على فروة رؤوسهم كعلاج لتساقط الشعر وتقصفه أو كمحاولة منهم لجعل شعرهم ينمو بسرعة أكبر.

ما هي منافع صفار البيض؟

قبل التحدث عن كيفية استخدام صفار البيض لمعالجة الشعر، يجب أولاً أن نُبين الأمور التي تساهم في مشاكل الشعر الشائعة، فكل من النظام الغذائي الفقير بالقيم الغذائية والمبالغة بمعالجة الشعر بالمواد الكيميائية والعوامل البيئية المسببة للإجهاد التأكسدي وتعريض الشعر للحرارة بفعل أدوات التصفيف هي أمورٌ ضارة يمكنها أن تجرد شعرك من البروتينات.

مقاومة الشعر التلف

إن صفار البيض غني بالفيتامينات التي تجعل شعرك أكثر مقاومة للتلف، كما يمكن له أن يكون مفيداً بشكل خاص في ترطيب الشعر الذي يبدو جافاً، فهو من الأغذية ذات الفائدة العظيمة لشعرك، بفضل احتوائه على مزيج فريد من الفيتامينات، فيتامين A و E والبيوتين وحمض الفوليك ليسوا سوى جزء من مجموعة القيم الغذائية التي ربطها العلماء بنمو الشعر وصحته.

إن أكثر أنواع نقص التغذية انتشاراً في العالم هو نقص الحديد، ومن المعروف أن الجسم بحاجة للحديد من أجل القيام بعملية إنتاج الخلايا الجديدة، وصفار البيض يحتوي على كمية صغيرة ولكن هامة من الحديد.

يساعد الشعر على النمو بسرعة أكبر

إن وضع صفار البيض على فروة الرأس يؤدي لتغذية جذور الشعر بالفيتامينات، مما يجعل الشعر أكثر قوة عند نموه وأقل عرضة للتكسر والتقصف. لأن عدم تساقط الشعر بكثرة سيجعله أكثر كثافة وسيبدو بأنه يزداد طولاً وينمو بسرعة أكبر.

كيفية استخدام صفار البيض على الشعر

  • قناع للشعر:
    لكي يحصل شعرك على فوائد صفار البيض يمكنك صنع قناع للشعر من خلال مزج صفار بيضة بزيت الزيتون، كما يمكنك استخدام بيضة كاملة نيئة دون مزجها بأي مكون آخر، واستعمالها كعلاج مرطب للشعر.
  • ببساطة قم بمزج بيضة أو بيضة مع زيت، ثم البس قفازات وضع القناع بأصابعك على الشعر، وتأكد من تغطيته لفروة الرأس ونهايات الشعر، ثم اترك العلاج لمدة ساعة قبل غسله بالماء البارد.
  • غذاء:
    للتمتع بشعر صحي يمكنك أيضاً إضافة المزيد من البيض إلى غذائك، فتناول البيض على الفطور يمد جسمك بالقيم الغذائية ويزودك بالبروتين وفيتامينات B وحمض الفوليك، فكلما غذيت جسدك كلما تحسن مظهر شعرك.
  • مكملات غذائية:
    يوجد في الصيدليات أقراصاً تحتوي عن بروتينات صفار البيض المركَّزة، فهذه المكملات توفر لك القيم الغذائية الكثيرة الموجودة في صفار البيض دون الحاجة لأكل البيضة أو استخدامها كقناع للشعر، ولكن منافع هذه المكملات المتعلقة بتحسين نمو الشعر ومظهره مازالت غير مثبتة علمياً، كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تراقب نظافة أو نوعية المكملات لذا استشر طبيبك قبل البدء بتناولها.

 المخاطر والآثار الجانبية المحتملة

إن استخدام صفار البيض كعلاج للشعر يكاد يكون خالياً من المخاطر، ولكن له بعض الآثار الجانبية المحتملة فإذا كان لديك حساسية ضد البيض فلا تستخدمه على رأسك حتى ولو كعلاج موضعي.

في حال كنت تستهلكك صفار البيض بكميات كبيرة فتذكر أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، ففي حين أن تناول بيضة يومياً لن يلحق الضرر بصحتك، ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يفعل ذلك، خاصة إن كنت معرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب أو إن كنت مصاباً بمرض في القلب أو بالسكري.

الخلاصة

يمكن لعلاج الشعر بصفار البيض أن يتطلب عدة أسابيع للحصول على النتائج المرجوة، وفي حين أن استخدام صفار البيض لتحسين مظهر وصحة الشعر قد لا يصلح لجميع الناس، ولكن سهولة استخدامه وتكلفته البسيطة تجعل من تجربته كعلاج للشعر تستحق المحاولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق