fbpx
التغذية

فوائد شاي الهندباء للكبد وجهاز المناعة والوزن

تعرَّف على قدرة هذا الإكسير العشبي على تحسين صحتك. يبدو أن الإكسير الأفضل لإزالة السُّموم من الجسم متوفرٌ في كلِّ مكانٍ وفي متناول الجميع.

بالرغم من أنَّ العاملين في الحدائق ومالكي المنازل يعتبرون نباتات الهندباء من الأعشاب الضَّارة، إلا أنَّ شعبية شاي الهندباء تزداد مؤخراً في متاجر الأغذية الصحية والمطاعم العصرية. يتكون شاي الهندباء من الزُّهور أو الجذور المُحمَّصة لنبات الهندباء، والتي عادة ما تُمزج بمكوناتٍ أخرى لأنَّ طعمها شديد المرورة.

يدَّعي أنصار هذا الشَّاي العشبي العصري بأنَّ كوباً منه يمدنا بفوائد عديدة، تترواح من فقدان الوزن إلى علاج التهابات المسالك البولية، لذلك تحدثنا إلى بعض الأخصائيين في الطُّب ليطلعونا على آرائهم العلمية.

يزيل السُّموم من الكبد

تقول الدكتورة جانيت نيشيوات “Janette Nesheiwat”، وهي طبيبة مُختصة بشؤون العائلة والطوارئ في نيويورك: ” هذا الشَّاي يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف الكبد، فهو يُساعد بشكلٍ أساسيٍّ على تغذية وتجديد الجسم في عملية إزالة السُّموم منه، فالأنزيمات والشَّاي يساعدان على تسريع وتقوية الاستقلاب في الكبد “.

معظم الأبحاث المتمحورة حول فوائد شاي الهندباء للكبد تُركِّز على نبات الطرخشقون (التراكساكوم الطبي)، وهو عبارةٌ عن خلاصة أوراق الهندباء الغنية بالبوليفينولات المفيدة للصِّحة. تُشير دراسة أجريت على الجرذان تعود لعام 2013 من مجلة علم السُّموم للمواد الغذائية والكيميائية، إلى أنَّ خلاصة أوراق الهندباء قد تكون حلاً واعداً لعلاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي المرتبط بالسمنة. لكننا نحتاج للمزيد من الأبحاث حول آثاره على البشر، إذ يقول الدكتور روبرت دانوف “Robert Danoff”، وهو طبيبٌ أسريٌّ بولاية بنسلفانيا: ” لا توجد الدراسات الكافية التي تدعم هذه الادعاءات “.

يزوِّد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

تحتوي نباتات الهندباء على مادة الليستين – وهي عبارةٌ عن دهونٍ موجودةٍ في الأطعمة مثل البيض والفاصوليا والمأكولات البحرية – التي تُستخدم للمساعدة في علاج مرض المرارة ومرض الزهايمر، علاوة على ذلك، فإن أوراق الهندباء غنيةٌ بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك، والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات C و K و B6، والثيامين والريبوفلافين والكالسيوم والمنغنيز.

كما أنَّ الجذور غنية أيضاً بالألياف القابلة للذوبان، التي تُساعد في موازنة بكتيريا الأمعاء. يُشير الدكتور دانوف إلى أنَّ غنى الهندباء بالفيتامينات والمُغذيات الهامة، لا يعني أن الجميع قادرٌ على الاستفادة منها بالطريقة نفسها.

على سبيل المثال، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية غبار الطَّلع لعشبة الرَّجيد ومتلازمة حساسية الفم، فإن تناول عشبة أو شاي الهندباء يمكن أن يثير لديهم ردة فعلٍ تحسسيةٍ، كما أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الكومادين “Coumadin” أو غيره من مُسيِّلات الدَّم، فيجب أن يعلموا أن فيتامين K الموجود في عشبة أو شاي الهندباء، يمكن أن يُقلِّل من فعالية الدواء، لذلك من المهم أن تستشير طبيبك لتتأكد من عدم تعارضه مع أي دواءٍ آخر تأخذه.

يُساعد في علاج التهابات المسالك البولية

إن كنت ممَّن اضطروا يوماً لتناول مضادٍ حيويٍّ قوي الفعالية لعلاج التهاب المسالك البولية (UTI) ، فإذاً أنت تعرف أن فعالية العلاج يمكن أن تنخفض مع الوقت، خاصةً إذا أصبحت البكتيريا مقاومة للدواء.

توصي الدكتورة نيشيوات بإضافة شاي الهندباء إلى العلاج الذي تأخذه للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية، ومنع الإصابة بالعدوى مستقبلاً، وتقول الدكتورة: “يحتوي شاي الهندباء على إنزيم، وهو مركبٌ كيميائيٌّ يمكنه القضاء على بعض البكتيريا مثل الإشريكية القولونية، التي تعدُّ السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهابات المسالك البولية” ، كما أن شاي الهندباء يعمل كمدرٍّ للبول، إذ أنه يُساعد الكبد والكلى على طرد السُّموم من الجسم، وتُشير دراسة أجريت عام 2018 من مجلة الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة، إلى إمكانية استخدام مستخلصات الهندباء في تطوير علاجاتٍ أكثر فعالية لعلاج التهابات المسالك البولية، لكن مازلنا بحاجةٍ للمزيد من الأبحاث العلمية.

ينظم سكَّر الدم

تقول د. نيشيوات أنَّ شاي الهندباء يمكن أن يساعد المصابين بداء السكري، أو أي شخصٍ يتطلَّع إلى تنظيم سكر الدم لديه، وتضيف: ” لقد ثبُت أنَّ شاي الهندباء يُقلِّل نسبة السكر في الدم”، ولكنها تحذِّر بالقول: “إن شاي الهندباء ليس بديلاً عن الدواء الخاص بك، ولكن في بعض الأحيان سيمكنك، إذا أدخلته إلى نظامك الغذائي، من تقليل كمية الدواء الذي تتناوله “، ولكن تنصح الدكتورة نيشيوات باستشارة الطبيب قبل إحداث أي تغييرٍ في الأدوية التي تتناولها.

يدعم فقدان الوزن

تحتوي العديد من الخلطات العشبية المنظِّفة للجسم على الهندباء بسبب خصائصها المُزيلة للسُّموم. تقول د. نيشيوات أنَّ الهندباء قد تساعد على حرق المزيد من الدُّهون، وتوضِّح ذلك بالقول: “إنها تُساعد على حرق السعرات الحرارية من خلال زيادة عملية تكسير الدُّهون في الكبد“. لكنَّ الدكتور دانوف يقول: “على الرغم من أن نبات الهندباء يمكن أن يعمل كمدرٍ خفيفٍ للبول، إلا أنه لا يوجد بين أيدينا سوى القليل من الدراسات، إذ نحتاج لإكمال الكثير من الأبحاث قبل التوصل إلى أي استنتاجات نهائية”. من المهم أيضاً الإشارة إلى أن المنتجات العشبية المُنظفة للجسم يمكن أن تعبث أيضاً بالأمعاء، وتسبب اضطراب المعدة والإسهال والتَّشنج. خلاصة القول هي أنه لا يوجد حلٌّ سحريٌّ لفقدان الوزن، ولكن من المفيد إدخال الشَّاي إلى نظامنا الغذائي الصحي.

يُخفِّف من أعراض البرد الشَّائعة

شرب الشَّاي هي واحدة من أفضل الطرق التي تساعد على تهدئة التهاب الحلق والسعال، وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، كما أن شاي الهندباء يُساعد أيضاً على التَّخلص من السموم والالتهابات من الجسم أثناء مرحلة التَّعافي. تقول الدكتورة نيشيوات: ” أصفه غالباً خلال موسم الإنفلونزا، فأنا أحب أن أصف أكبر عددٍ ممكنٍ من العلاجات المنزلية بدلاً من وصف الكثير من الأدوية الطبية. لذا فإنني أقترح أولاً، استعمال جهاز ضبط الرُّطوبة وشرب الشَّاي الدافئ “.

إن شاي الهندباء ليس العلاج الكامل للبرد والإنفلونزا والفيروسات الأخرى، لكنَّ الدكتورة نيشيوات والدكتور دانوف يشيران إلى أن شربه عدة مراتٍ في الأسبوع، قد يمدنا ببعض الفوائد الصحية، ولكن نُذكِّر مرة أخرى، بأنك إن كنت تتناول أي أدوية أو إن كنتِ حاملاً أو أجريت مؤخراً عملية جراحية، فاستشر طبيبك قبل إدخال هذا الشَّاي العشبي إلى نظامك الغذائي.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة