fbpx
الصحة النفسية

علامات تشير لتعاملك مع شخص نرجسي

متى تتعدى الأنانية الحدود لتغدو اضطراب الشخصية النرجسية؟

عليك بالبحث عن هذه العلامات الرئيسية التي سنذكرها في مقالنا التالي:

بالتأكيد لا يخلو الأمر من نعتنا بكلمة نرجسي خلال حياتنا للدلالة على الانانية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الاجتماعية من مختلف الأنواع سواء الغرامية منها والعائلية أو في مكان عملنا وحتى علاقات الصداقة، أو ربما صادفت شخص ما يفضل وضع احتياجاته ورغباته باستمرار فوق اهتماماتك، أو ربما يكون رئيسك في العمل الذي يقوم باستمرار بإبعادك عن الاجتماعات ويُرجِع له الفضل في جميع انجازاتك.

ولكن في الحقيقة كيف يبدو الشخص النرجسي الحقيقي؟

(النرجسي هو الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية NPD).
تشير الأبحاث إلى أنَّ ما بين 1-6% من سكان العالم، يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، وحوالي 50-75% هم من الرجال.

من هو النرجسي؟

لا يثبت بالضرورة كل تصرف أناني عابر من شخص ما على أنه شخص نرجسي، هنالك نقط محورية حاول أن تنتبه لها:

حيث يقول الدكتور كوري نيومان وهو أستاذ علم النفس في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا والذي كتب عن اضطراب الشخصية النرجسية ” في حال أردنا تعريف النرجسي فهو الشخص الذي لديه نمط متفشي ودائم من العظمة، والحاجة إلى الإعجاب وقلة التعاطف مع الآخرين، وتبدأ هذه الأعرض في مرحلة البلوغ المبكرة، ويمكن لهذه السمات أن تتجلى بعدة طرق مختلفة “.

من الصعب بالضبط تحديد المسبب الرئيسي لحالة النرجسية عند الكثير من الأشخاص، لكن من المحتمل أن تلعب كل من الوراثة والتربية دوراً في ظهور ذلك، حيث يقول نيومان: “من الممكن القول إن النرجسية هي عبارة عن توارث الشخصيات، ولكن من الممكن أن تسهم بعض الأفعال في حدوث النرجسية وكمثال على ذلك عندما يقول الطفل أو الطفلة على أنهم أفضل من بقية الأطفال، ولا يضعون حدوداً لتصرفاتهم “. وفي دراسات أخرى، يعتقد بعض الباحثين أن إهمال الوالدين يمكن أن يسهم أيضاً في الأصابة بالنرجسية.

كيفية التعامل مع النرجسي

يقول الدكتور نيومان: “إذا كنت تعمل معهم أو هم من دائرة معارفك، فحاول تجنب الاصطدام معهم قدر المستطاع من دون أن تلفت انتباههم بأنك تحاول تجنبهم، وعندما تحادثهم دع الكلمة الأخيرة للشخص النرجسي، وفي حال عدم قيامك بذلك، قد تتطور الامور إلى اقتتال بينكما “.

أما إذا كنت تشك بأنَّ أحد أفراد عائلتك مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، فربما لن ينجح أسلوب التجنب معه، ولكن في هذه الحالة يتعين عليك إقامة حدود واضحة في علاقتك معه. حيث يقول الدكتور نيومان: “إذا كانوا يستغلونك دائمًا مالياً ولم يدفعوا لك المال مطلقًا، فعليك أن توضح لهم أن تلك الأيام قد ولّت وفي طبيعة الحال سيكون الأمر صعباً عندما يكون تعاملك مع شخص بارع في التلاعب بك واستغلالك، ولكن يتوجب عليك أن تضع حدوداً لعلاقتكما”.

العلامات والأعراض التي تدل على أنَّ شخص ما نرجسي

إذا كان التعريف الواسع لاضطراب الشخصية النرجسية يبدو مألوفاً، فلا تستعجل بالحكم حول شخص تعرفه (أو حتى نفسك) بأنه مصاب بالنرجسية، وفقًا لكتيب التشخيص الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي (DSM-5)، النرجسي الحقيقي سيظهر عليه خمسة أو أكثر من الخصائص التالية:

  • النرجسي لديه شعور مبالغ فيه بأهمية الذات

يقول نيومان: “عادةً ما يريد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية NPD أن يتم الاعتراف بهم على أنهم متفوقون رغم عدم تماشي إنجازاتهم مع ما يقولونه”. سوف يبالغ النرجسيون في تقدير قدراتهم بشكل روتيني، وفي الوقت نفسه يخفضون من قيمة مساهمات وانجازات الآخرين، وستصيبهم الدهشة في حال عدم حصولهم على الثناء الذي يشعرون أنهم يستحقونه، وفي كثير من الأحيان في حال عدم تحقيقهم للنجاح، فإنهم يجدون طريقة لإلقاء اللوم على الآخرين أو المجتمع، ولكن من المستحيل أن يلقوا اللوم على أنفسهم.

  • يعتقد النرجسيون أنهم مميزون أو فريدون

لا ضيرَ في الاعتقاد أنك مميز، لكن الأشخاص النرجسيين يشعرون بهذا الأمر ويصلون به إلى أقصى الحدود، معتقدين أنهم مميزون للغاية بحيث لا يمكن فهمهم إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين. هذا الشيء ممكن أن يثير الاشمئزاز، أليس كذلك؟ ولهذا السبب يسعى النرجسيون إلى إحاطة أنفسهم بنخبة البشر، وهذا الأمر يمتد حتى على الأطباء الذين يقابلونهم في استشاراتهم. حيث يقول نيومان: “عندما يأتون لعلاج ما، فإنهم يكونون محددين للغاية بشأن رؤيتهم من قبل أفضل شخص. فهم لا يريدون أي معالج، ولا يريدون طالباً، هم يريدون أفضل شخص يعمل في هذا المجال، وهم يصرون على ذلك بشكل كبير.”

  • يتطلب النرجسي الإعجاب المفرط به

على الرغم من حقيقة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية NPD، يتصرفون في كثير من الأحيان بالتباهي والثقة المفرطة، فإن تقديرهم لذاتهم قد يكون هشاً للغاية، حيث يكون لديهم ميل إلى أن يكونوا مشغولين فيما يفكر الناس تجاههم ويشعرون بالصدمة الشديدة عندما لا يثني الناس عليهم. وهذا يمكن أن يكون صحيحا بشكل خاص في العلاقات الاجتماعية. يقول الدكتور نيومان: “النرجسيون يحبونك طالما أنك تمجدهم”. وهم يبدون محبين وودودين ورائعين ويغمرونك باهتمامهم حتى تبدي رأيك أو تتجرأ عليهم. عندها سوف تلقى تصرفات أخرى لم تلاحظها من قبل. وهذا بالطبع أمر مخيف.”

  • النرجسي لديه شعور دائم أنه على صواب

يعتقد النرجسيون أن القواعد لا تنطبق عليهم، حيث من الممكن أن يُظهِر للناس بأنه لا يكن الاحترام للأشخاص الذين يستحقون الكثير من الاحترام، مثل رموز السلطة أو الأبطال الوطنيين. إنهم أيضاً هؤلاء الأشخاص الذين يرغمونك على الانحناء لهم حتى تستوعبهم ومن ثم يتصرفون معك بعدم التقدير والاحترام.

  • النرجسي يفتقر إلى التعاطف

يشتهر النرجسيون بعدم قدرتهم على التعاطف مع صراعات أو آلام الآخرين. يقول نيومان: “في بعض الأحيان، قد يبدو الشخص المصاب بـ NPD إنساناً طبيعياً إلى أن يقول شيئًا ما غير حساس بشكل شنيع. فمثلاً سيصبحون الشخص الذي يشتكي من مدى إزعاج والدهم، لشخص مات والده للتو”. على الجانب الآخر، غالباً ما يتحدث الأشخاص المصابون بـ NPD مطولاً عن مشاكلهم الخاصة ويعتقدون أن الناس يهتمون بشدة لذلك.

  • النرجسي يغار من الآخرين ويعتقد أن الآخرين يضمرون له الحسد

يقارن النرجسيون أنفسهم بالآخرين بشكل متكرر، وخاصة الأشخاص الناجحين للغاية، وهذا الأمر يمكن أن يثير مشاعر الحسد لديهم. ويقول نيومان: إنهم في حال تحقيقهم للنجاح في حياتهم، فغالباً ما يعتقدون أن الآخرين يشعرون بالحسد والغيرة منهم.

  • يتصرف النرجسي بطريقة متعجرفة أو متكبرة

هل قابلت ذاك الشخص الذي يطلب مثلاً أغلى زجاجة نبيذ مكتوبة في قائمة المشروبات في مطعم ما، وكان تعامله معك بشكل جميل وساحر، ولكن في ذات الوقت كان وقحاً ومتكبراً في التعامل مع النادل؟ إنَّ تصرفه بشكلٍ متكبرٍ متعجرفٍ وفي ذات الوقت شكايته من غباء الآخرين، هو دليلٌ دامغٌ آخر للنرجسية.

  • ينشغل النرجسي بأوهام النجاح والرفيق المثالي

قد يأمل النرجسيون -بشكل مبالغ به -في تحقيق والحصول على القوة والنجاح والاحترام من قِبل أشخاص أقوياء آخرين، وهذا يلعب دوراً في كيفية اختيار شريك غرامي لهم: تُظهر الأبحاث أن النرجسيون يولون أهمية كبيرة للجاذبية البدنية بالإضافة لتظاهرهم بسمات مثل اللطف والطيبة والاهتمام، وبالطبع ذلك إلى أجل مسمى، لأنه في حال كان شريكهم جيداً، سرعان ما يرفعون من قيمتهم وتقديرهم لأنفسهم.

  • يستغل النرجسي الآخرين

إن شعور النرجسي بأنه دائماً على صواب إلى جانب افتقارهم إلى التعاطف يجعلهم ناضجين لاستغلال الناس لمصلحتهم الخاصة. هذا أحد أهم الأسباب الذي يجعل العمل لأجل الأشخاص الذين يعانون من النرجسية وهو أمر مروع جداً كما يقول الدكتور نيومان، فإذا كان لديك مدير نرجسي في العمل، فقد يرهقك في العمل دون أن يمنحك الاحترام أو التعويض الذي تستحقه، ويمكن أن ينطبق هذا الكلام في علاقات النرجسي العاطفية.

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة