الصحة الجنسية

علامات تدل أن الشريك ضمن علاقة عاطفية (2)

اقرأ أيضاً: علامات تدل أن الشريك ضمن علاقة عاطفية (1)

ما هي علامات وجود العلاقة العاطفية؟ 

هل تظن أن تفكير الشريك يمكن أن يكون في مكان آخر؟ ومع مرور الوقت، يؤدي الغش والخداع العاطفي إلى تضاؤل تدريجي في التواصل العميق الذي اعتاد عليه الشريكين مسبقاً؛ وبدوره سيؤدي ذلك إلى إخماد شعلة العلاقة العاطفية وجعلها باردة؛ وفي المحصلة سوف تستحوذ العلاقة العاطفية الجديدة على كامل طاقة الشخص، تاركاً للشريك الأساسي القليل فقط من الاهتمام، وتقول رودمان: “يوجد هناك الكثير من الطاقة العاطفية لديه ولكنه يدور حولها دون تحقيق أي تقدم.”

يجب أن تأخذ بالاعتبار هذه العلامات التحذيرية:

التحدث باستمرار عن شخص آخر

وفقاً لما تقوله الدكتورة رودمان: “يسعى الأشخاص، في بعض الأحيان، إلى إنشاء علاقات عاطفية من أجل جذب انتباه أزواجهم دون وعي”؛ في الواقع، من المحتمل أن يقوم الشخص بإخبار شريكه بالفعل عن علاقته العاطفية.

يجب الإصغاء والانتباه: هل يكون الشريك مشتت التفكير بخصوص الشخص الرائع الجديد الذي يتناول الغداء معه كل يوم؟ لاحظت الدكتورة رودمان بأنه يمكن أن يحاولوا التأثير على الشريك لجذب انتباهه أو جعله يهتم؛ يمكن للشخص أن يسأل شريكه عن الشخص الجديد المعني، وعند ذلك يمكن أن يتراجع أو يُظهر رد فعل مفاجئ – يكون ذلك عبارة عن علامة على أنه يهتم حقاً بشريكه ويُخصّص له طاقته العاطفية.

تكون العلاقة العاطفية مع الشريك غير نابضة بالحياة

ربما يصبح التواصل مع الشريك أصعب عندما يعتاد الشريكان على التواصل عبر الرسائل النصية طوال اليوم، أو عندما يجلسان جنباً إلى جنب على الأريكة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهما أثناء الوجود في المنزل، وعندها سيتولد لديهما ذلك الشعور بأن هناك شيء مفقود.

عندما يكذب الشريك في علاقته العاطفية، فإنه يعيد توجيه عواطفه وطاقته وتصرفاته من أجل الشخص الآخر الجديد؛ تقول الدكتورة رودمان: “كلما ازداد انشغال شخص ما مع شخص آخر جديد فإنه سوف ينسحب أكثر من علاقته الأساسية” (يؤدي هذا للشعور بعدم وجود الشغف أو توهّج في العلاقة).

الإحساس بأن الشريك يكذب أو أنه غير صادق

يمكن أن يكتشف المرء أن من يهتم لأمره لم يكن في المكان الذي قال له بأنه يتواجد فيه، وقد يصادف أمور وتصرفات غامضة وغير مفهومة مثل أن يكون الشريك دائماً يستعمل الهاتف أو بريده الإلكتروني وعند دخول شريكه إلى الغرفة من الممكن أن يصبح أكثر حذراً وارتباكاً.

لاحظت الدكتورة زابيان بأن الأسرار الحقيقية لدى الشريك تعتبر علامة كبيرة دالة على وجود علاقة غرامية؛ إذ تعتبر دليلاً على تبذير وإنفاق الشخص لموارده في مكان آخر- بعيداً عن شريكه.

هل يمكن نجاح العلاقة بين الشريكين في حال وجود الغش العاطفي؟

ليس من الضروري أن يكون هناك ممارسة للجنس مع شخص آخر حتى يخسر الإنسان ثقة شريكه-  إذ تعتبر الثقة أحد أهم الأسس من أجل علاقة حب ناجحة. ويحصل ذلك الأمر عند وجود علاقة عاطفية مع شخص جديد، تماماً مثل الخيانة الجسدية، تؤدي هذه العلاقة إلى إيجاد مقدار من السرية يسبب الألم للشريك ويصعب التعامل معه؛ تقول الدكتورة زابيان: “تعتبر حالات الخيانة الزوجية من أصعب القضايا التي يمكن التعامل معها لأنك تحتاج إلى وجود الثقة وفي هذه الحالات تكون الثقة معدومة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق