fbpx
الأمراض وعلاجها

علاجات منزلية للصدفية

إن كنت تبحث عن طريقة للتخلص من الحكة، فيمكن لطبقة من الكريم الكثيف أن تكون هي الحل، فجرب الفازلين أو مطري آخر ذو قوام كثيف، فإن آلية عمله تعتمد على حبس الماء في الجلد ليساعده على الشفاء وتخفيف الاحمرار.

خل التفاح لفروة الرأس

طبابة نت - خل التفاح وعلاج النقرس

إن لخل التفاح استعمالات كثيرة تتعدى مجرد كونه مُنَكِّه للسلطات، فضع قليلاً منه على رأسك لبضع مرات في الأسبوع إما بكامل تركيزه أو خففه عن طريق مزجه بالماء، فهذه الوصفة فعالة لإراحتك من ازدياد الشعور بالحكة في فروة الرأس، ثم بعد أن يجف اشطفه كيلا يسبب لك تهيجاً في الجلد، ولكن لا تجربه عندما تكون فروة رأسك تعاني من تشقق أو نزيف لأن الخل سيشعرك بأن جلدك يحترق.

تعرض قليلا لأشعة الشمس

امضي وقتاً أطول خارج المنزل لأن أشعة الشمس الفوق البنفسجية المتوسطة أو موجة B  “UVB”  ستساعدك على محاربة الصدفية، فواظب على التعرض لها لمدة 5 إلى 10 دقائق في اليوم ولا تنسى استخدام واقي الشمس على المناطق السليمة من الصدفية، فإن التعرض المبالغ فيه للشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

أضف الملح إلى حوض الاستحمام

هذه الطريقة مفيدة لتلطيف البشرة والتخلص من القشور والجلد الميت، ولإعداد الحمام الملحي أضف ملح البحر الميت أو الملح الإنكليزي “Epsom Salt” إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام واغمر نفسك به لمدة 15 دقيقة، ثم استخدم المطري بعد الانتهاء من الحمام لتحبس الرطوبة داخل الجلد.

الكابسيسين

إن الكابسيسين هو المركب الذي يعطي الفلفل الحار طعمه الحار، ويشير الباحثون إلى قدرته على إزالة الألم والتهيج والاحمرار، ويمكنك أن تجده في قسم الكريمات في الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية.

ولكن… بعض الناس يزعمون أنه يشعرهم بحرق عند وضعه على الجلد.

الكركم

لعل ما تعرفه عن الكركم أنه تلك العشبة الصفراء المفيدة التي تضاف إلى الطعام كتلوين الأرز مثلاً، ولكن له منافع أخرى فقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يخفف من تهيج الصدفية، فيمكنك تجربته كمكون في وجبتك أو أخذه كمكمل غذائي على شكل حبوب.

زيت شجرة الشاي

يستخلص من نبات موطنه الأصلي هو أستراليا، ولكن لا داعي للسفر وقطع كل تلك المسافة لتحصل على فوائده التي تريحك من الصدفية، فالشامبو الذي يحتوي على هذا المكون يمكن أن يساعد في حالة الصدفية المنتشرة على فروة الرأس، ولكن بالرغم من ذلك فإننا بحاجة لمزيد من الأبحاث لتوثيق ذلك.

مغطس الشوفان

إن عمل حمام الشوفان يعد طريقة طبيعية لتهدئة البشرة، ولإعداده أضف بعضاً من بودرة الشوفان في حوض الاستحمام واسترخي فيه، وتأكد فقط من أن الماء دافئ وليس ساخن كي لا تتهيج بشرتك.

ممارسة التأمل واليوغا

طبابة نت - الصدفية - التأمل - اليوغا

إن التخفيف من التوتر يخلصك من أعراض الصدفية، فالتأمل يساعدك على السيطرة على مرض الصدفية بهدوء وثقة، واليوغا تنفع خاصة في حال معاناتك من التهاب المفاصل الصدفي لأنها تخفف من ألم المفاصل وتوسع مجال حركتك.

غلف المنطقة المصابة!

ضع بعض الكريم على الجلد قبل موعد النوم ثم غط المنطقة بورق البلاستيك الشفاف ثم أضف طبقة من الملابس الضيقة كالقفازات أو الجوارب، فالفكرة من ذلك هي حبس الترطيب داخل الجلد بينما تكون نائماً والسماح لجلدك بامتصاصه.

الأحماض الدهنية أوميغا-3

طبابة نت - الصدفية - السلمون المدخن من مكونات الفطور عالي البروتين

إن الأحماض الدهنية أوميغا-3 تحارب الالتهاب ويمكنك الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك الدهنية كالسلمون والإسقمري والتونا والسردين ويمكنك أيضا شراء زيت السمك كمكمل غذائي.

ليس من الواضح بعد مدى فعاليتها ضد الصدفية لأن نتائج الدراسات مازالت متباينة لذا قم باستشارة الطبيب.

عنب الأوريجون

على الأغلب أن هذا الاسم لا يبدو مألوفاً لك. إن هذه النبتة تنتمي لفصيلة النباتات الدائمة الخضرة وتعرف أيضاً باسم عنب الجبل أو باللاتيني باسم ” Mahonia aquifolium”، فابحث عن كريم يحتوي عليه بنسبة 10%، فقد أظهر بعض النتائج الواعدة في الدراسات المطبقة عليه.

النظام الغذائي المتبع في منطقة البحر الأبيض المتوسط

هذا النظام الغذائي يعتمد بشكل خاص على السمك والخضار والفواكه والحبوب الكاملة، فقد وجدت دراسة أن بإمكانه أن يخفف من حدة أعراض الصدفية.

نبات صبار الألوفيرا

أشارت الدراسات إلى أن هذه النبتة يمكنها أن تحسن من حالة الصدفية، فالالوفيرا تعتبر مضادة التهاب وتخفف الاحمرار لذا استخدم جل الألوفيرا أو كريم يحتوي عليها بنسبة 0.5%

تجنب أخذها على شكل أقراص أدوية فلا يوجد دليل يثبت فعاليتها.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة