الجمال

كيف تتخلّص نهائيّاً من الانتفاخ تحت العين؟

تتواجد العديد من المنتجات التي تدّعي قدرتها على التّخلّص من الانتفاخ وتفتيح المنطقة المحيطة بالعين. إليك في المقال التالي بعض الطرق التي تساعدك على ذلك:

1 -ارفع رأسك بالوسادة أثناء النّوم

جرّب وضع وسادتين أو أكثر، كما بإمكانك شراء إحدى الوسادات المرصوصة. حيث أنّ رفع الرّأس أثناء النّوم يساعد على منع تجمّع السّوائل في الجفن السّفلي وبالتّالي حدوث الانتفاخ.

لكنّك لن تستطيع النّوم إن شعرت بألمٍ في الرّقبة جرّاء تسنيد رأسك؛ وفي هذه الحالة جرّب رفع مقدّمة السّرير بالكامل بضعة إنشاتٍ. كما يمكنك وضع حجري قرميدٍ تحت قائمتي السّرير، أو تشتري رافعاتٍ للسّرير مخصّصاتٍ لهذه الغاية بالتّحديد.

2- عليك بالنّوم ثماني ساعاتٍ على الأقلّ يوميّا

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

تعتبر كميّة النّوم عاملاً إضافيّاً لنوعيّته. فعدم نيلك كفايةً من النّوم سبباً في تشكّل الهالات السّوداء لأنّ البشرة تصبح شاحبةً، وبالتّالي تغدو الهالات تحت العين أكثر وضوحاً.

على البالغين أن يناموا سبع ساعاتٍ على الأقل كل ليلةٍ. ووفقاً لعيادة مايو Mayo clinicفإن واجهتك صعوبةٌ في النّوم عليك بتجربة ما يلي:

  • نظّم جدولاً لتحديد مواعيد النّوم والاستيقاظ.
  • ابتعد عن المشروبات الحاوية على الكافيين والأطعمة قبل ست ساعاتٍ إلى اثنتي عشرة ساعةً قبل النّوم.
  • ابتعد عن شرب الكحول قبل وقت النّوم.
  • تناول الوجبات والمأكولات الخفيفة قبل ساعتين من النّوم.
  • القيام بالتّمارين المجهدة قبل عدّة ساعاتٍ من النّوم.
  • اطفئ التّلفاز والهاتف المحمول وجميع الأجهزة الإلكترونيّة قبل ساعةٍ من النّوم.

3- تناول الأطعمة الغنيّة بالكولاجين

تضعف العضلات والأنسجة التي تدعم الجفنين كلّما تقدّمنا بالعمر. وهذا يعني أن الجلد سيبدأ بالتّهدّل ومن ضمنه الدّهون المحيطة بالعين.

فبزيادة أخذ فيتامين Cتساعد جسمك على زيادة امتصاص hyaluronic acidأي حمض الهيالورونيك. ويوجد هذا الحمض الأساسيّ بشكلٍ طبيعيٍّ في الجسم، لكنّه يقلّ مع التّقدّم بالعمر.

فالأطعمة الغنيّة بالفيتامين Cوالأحماض الأمينية تعزّر من إنتاج الكولاجين من خلال زيادة مستويات حمض الهيالورونيك، وبالتّالي الحصول على بشرةٍ أكثر صحّةٍ.

ومن مصادر هذا الفيتامين: البرتقال والفليفلة الحمراء والكرنب وكرنب بروكسل والبروكلي والفراولة.

4 – تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد

يعرف فقر الدّم بعوز الحديد iron deficiency anemiaبحالة نقص الكريّات الحمراء في الدّم: وهي الخلايا المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. فنقص الحديد إذاً يؤدّي إلى ظهور الهالات السّوداء تحت العين وشحوب البشرة. وهناك أعراضٌ أخرى لهذا المرض وهي: التّعب الشّديد-برودة في الأطراف-تكسّر الأظفار.

وفي حال شككت بإصابتك بفقر الدّم فعليك بمراجعة الطّبيب ليجري لك تحليلاً للدّم. وقد تحتاج أن تأخذ مكمّلات الحديد للشّفاء؛ أمّا في الحالات المعتدلة فقد تساعدك زيادة استهلاك الحديد في حميتك الغذائيّة.

وتتضمّن الأغذية الغنيّة بالحديد التالي:

  • اللٌّحوم الحمراء ولحم الخنزير والدّواجن.
  • المأكولات البحريّة.
  • البقوليّات.
  • الخضار الورقيّة الخضراء كالسّبانخ والكرنب.
  • الزّبيب والمشمش المجفّف وغيرها من الفواكه المجفّفة.
  • المأكولات المدعّمة بالحديد كحبوب الإفطار والباستا والخبز.
  • البازلّاء.

5 – التّقليل من الملح في الطّعام

قد تكون زيادة الملح في الطّعام السّبب الرّئيسيّ لتشكّل الانتفاخ تحت العين. حيث يساهم الملح في احتباس السّوائل في الجسم وبالتّالي يجعلك منتفخاً. وقد يؤدّي لمشاكل صحيّةٍ كأمراض القلب والسّكتة.

وتنصح الجمعيّة الأمريكيّة للقلب باستهلاك 2300ملغ من الحديد أو أقل من ذلك يوميّاً. أمّا الكميّة المثاليّة التي يتوجّب على البالغين استهلاكها هي 1500ملغ ملغ من الملح يوميّاً.

ولإرشادك هذه هي كميّة المليغرامات قياساً بملعقة صغيرة من الملح:

  • ربع ملعقة صغيرة تعادل 575ملغ من الصّوديوم.
  • نصف ملعقة صغيرة تعادل 1150ملغ من الصّوديوم.
  • ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة تعادل 1725ملغ من الصّوديوم.
  • ملعقة صغيرة تعادل 2300ملغ من الصّوديوم.

وعليك بقراءة ما يكتب على الوجبات الخفيفة لمعرفة كميّة الملح فيها. فإحدى الطّرق لخفض مستويات الملح في حميتك مباشرةً تكمن في الابتعاد عن الوجبات الخفيفة المغلّفة والمعالجة. وعوضاً عن ذلك عليك بتناول الأطعمة الكاملة كالفواكه والخضار للسّيطرة على كميّة الملح.

6 – التّقليل من شرب الكحول

قد تأخذ هذا الأمر في الحسبان لتشعر بالرّاحة؛ أي أنّ الأمر مشابه لزيادة شرب الماء. فشرب الكحول يؤدّي إلى التّجفاف والذي بدوره يؤدّي إلى الانتفاخات والهالات السّوداء تحت العين. وإن شعرت بالرّغبة لمشروبٍ معيّنٍ فجرّب الماء الفوّار أو المنكّه بالفواكه.

7 – الإقلاع عن التّدخين

يستنفذ التّدخين مخزون الجسم من فيتامين Cوهو الفيتامين المسؤول عن صنع الكولاجين الصّحي في البشرة. فقد تعاني إن كنت مدخّناً من التّجاعيد واغمقاق اللّون والانتفاخ والهالات السّوداء تحت العين.

كما يفيد الإقلاع عن التّدخين في حلّ مشاكل صحيّةٍ أخرى؛ فبذلك تضيف سنواتٍ لعمرك وتتخلّص من البقع على الأسنان وتقلّل من خطر الإصابة بالسّكّري والأمراض القلبيّة الوعائيّة وبعض أنواع السّرطان.

وعند الإقلاع نهائيّاً عن التّدخين قد تصيبك بعض الأعراض لبضع أسابيع نتيجة الافتقاد للنّيكوتين؛ لكنّ هذه الأعراض تتلاشى بعد فترةٍ تستمرّ من عشرة إلى أربعة عشر يوماً.

متى تجب استشارة الطّبيب؟

هناك العديد من حالات الانتفاخ تحت العين واغمقاق اللّون تحت العينين التي لا تنذر بخطرٍ ويمكن علاجها منزليّاً. لكن إن كانت هذه العلامات تحت عينٍ واحدةٍ فقط أو ازدادت الحالة سوءاً فعليك بزيارة الطّبيب.

وقد يكون السّبب أحياناً في ظهور هذه الانتفاخات تحت العين وجود خمجٍ أو مشاكل صحيّةً تتطلّب العلاج. ويجب عليك استشارة الطّبيب إن كان الانتفاخ شديداً واستمرّ لفترةٍ طويلةٍ؛ أو كان مصحوباً باحمرارٍ وألمٍ أو حكّةٍ. أو كأن يصيب أجزاءً أخرى من جسمك كالسّاقين مثلاً.

وقد يصف لك الطّبيب علاجاً على المدى الطّويل كالكريمات أو علاجاتٍ أخرى تعمل على التّقليل من الانتفاخ واغمقاق اللّون. كما قد تحتاج جلسات ليزرٍ أو تقشيرٍ كيميائيٍّ أو حقن الفيلر لمعالجة الأجفان المتورّمة. وقد تحتاج هذه الطّرق للقيام بجلساتٍ بغية الحصول على أفضل النّتائج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق