الأمراض وعلاجها

جنجلة العين

لماذا يجب ألا تفقأ الحبة الحمراء المؤلمة التي ظهرت بالقرب من عينك؟

عندما يبدو جفن العين منتفخاً وعلية بثرة حمراء. هناك الكثير من أنواع الحبوب التي يمكن أن تظهر على وجهك: تشمل البثور (zits) الذي تظهر في ذقنك والقروح الباردة التي تظهر على شفتيك، اضافة الى الكثير من العلامات والحبوب التي تظهر على خدودك.

غالباً ما تكون تلك الحبوب غير مزعجة وغير مثيرة للقلق باستثناء تلك التي تصيب جفون العين وتبدو منتفخة مؤلمة بلون أحمر. كما قد تظهر على شكل بثرة تغريك لتفقأها إلا أنه عليك بمقاومة رغبتك بذلك.

إليك كل ما تحتاج معرفته عن الحبوب الحمراء المؤلمة التي تصيب جفونك.

ما تعني جنجلة العين eye stye (ظهور حبة على الجفن)؟

موقع طبابة نت - جنجلة العين

لا تعد حالة جنجلة العين خطيرة ولكن يجب معالجتها على الفور.

احياناً تظهر جنجلة أو حبة بجانب العين نتيجة وصول البكتيريا إلى غدد ميبوميوس meibomian الموجودة في الأجفان، والتي تلعب دوراً مهماً في تزييت العين. تلك البكتيريا المسببة لمرض العين غالباَ ما يكون مصدرها من الرموش، خاصة في حال كان الشخص يعاني من حالة تجمع البكتريا على رموشه والمعروفة باسم التهاب الجفن، والتي تسبب تراكماً قشرياَ في قاعدة الرموش وذلك بحسب قول الطبيب مينغ وانغ أخصائي جراحة العين بالليزر والحاصل على شهادة الدكتوراه في الطب.

ويقول الدكتور وانغ إن العلامة الواضحة لجنجلة العين هي ظهور نتوء على أحد الجفنين. وتكون البثرة حمراء ومؤلمة عند لمسها في البداية ثم تصبح مع مرور الوقت أقل حساسيةً وأخف احمرارً وأكثر ثباتاً من ذي قبل وعادة ما تظهر على الجزء الخارجي من الجفن كما قد تظهر احياناَ على الجزء الخارجي منه.

عادة لا تؤثر جنجلة العين على البصر إلا أنها قد تتسبب في بعض الحالات بالإصابة باللابؤرية مما يشوش الرؤية بحسب قول الدكتور وانغ. كما يمكن أن تؤدي إصابة العين ببثرة إلى تدلي الجفن وبتالي عرقلة الرؤية لدى المصاب. آثار كلا المشكلتين السابقتين ستختفي بمجرد أن تختفي البثرة من العين.

كيف تعالج جنجلة العين؟

موقع طبابة نت - جنجلة العين

عليك بزيارة الطبيب عندما تشعر بوجود ألم في عينك. عادة ما يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية فموية، على الرغم من أن قطرات العين الطبية تكون مفيدة في بعض الأحيان وذلك بحسب حديث الدكتور وانغ الذي يؤكد بأن الشخص المصاب بجنجلة العين عليه بإكمال العلاج حتى في حال اختفت المشكلة من عينه بهدف تفادي الإصابة بالعدوى.

في حال تم منع الإصابة بالعدوى يمكن التقليل من الألم وتسريع عملية الشفاء عن طريق الضغط بلطف على العين باستخدام قناع العين لمدة خمس دقائق بمعدل خمس مرات في اليوم وهذا وفقا لتعليمات الدكتور وانغ. كما يمكنك أيضا صنع كمادة ضغط خاصة بك عن طريق نقع قطعة قماش في الماء الدافئ أو بوضع جورب مملوء بالأرز غير المطبوخ في الميكروفون لبضعة دقائق حيث يساعد تعرض البثرة للرطوبة الدافئة على خروج الصدد من البثرة.

قد لا تنفع الطرق السابقة في علاج بعض الحالات النادرة مما يستدعي تدخل الطبيب لإزالة البثرة بواسطة حقن أو عمل جراحي.

اياك ان تفقأ البثرة النامية في جفنك مهما حصل لك لان فقأ بثرة الجفن تترتب علية مخاطر كبيرة أخطر بكثير من احتمال تكون دملة (zit) فقد تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجفن أوقد تفتح جروحاً في الجفن أو الجلد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث اصابة بكتيرية جديدة وهذا وفقا لكلام الدكتور وانج. كما قد تصل العدوى الى العين نفسها أو الدماغ في حالات نادرة والأخير قد تكون قاتلة.

كيف تحمي عينك من الإصابة ببثرة (الجنجلة)؟

يوصي دكتور وانغ بغسل الجفون أثناء غسيل الوجه باستخدام غسول من الماء الدافئ الممزوج بقليل من الصابون اللطيف أو شامبو الأطفال أو منظف خاص بالجفون مثل (Ocusoft Lid Scrub) ولمرة واحدة في اليوم. فهذا سيساعد على التأكد من أن المسامات الجلدية مفتوحة.

يضيف الطبيب وانغ قائلاً تادراً ما تكون حالة جنجلة العين معدية. لذا لا داعي للقلق بشأن انتقال العدوى من شخص الى شخص آخر، إلا في حال قام شخص سليم بلمس عين أحد الأشخاص المصابين بها وهذا ما ينبغي تجنبه بأي ثمن كان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق