الصحة العامة

تأثيرات ضارة للتدخين، لم تسمع بها من قبل

بحلول عام 1964م أكد قسم الجراحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية بان التدخين يسبب سرطان الرئة ولكن في الـ 50 سنة التالية تم ربط العديد من الأمراض بوباء التبغ. وسنستعرض في هذا المقال بعض العواقب المرتبطة بالتدخين:

  1. العمى:
    ان التدخين يضر بالنظر. فهو يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر والذي يعتبر من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالعمى بعد سن 65.
  2. السكري النمط الثاني:
    يساهم بالإصابة بالسكري النمط الثاني ويزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات المصاحبة لمرض السكري فهو يضعف من معدل جريان الدم في الساقين والقدمين. والذي يمكن ان يسبب التهابات تنتهي ببتر الطرف المصاب.
  3. ضعف الانتصاب:
    تتأثر قدرة الذكر الجنسية بالتدخين حيث يسبب التبغ تتضيق الأوعية الدموية الجسمية بما في ذلك القضيب. ويعتبر حل هذه المشكلة بسيط وهو التوقف عن التدخين.
  4. الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم:
    الحمل المنتبذ هو عبارة عن توضع البيضة المخصبة خارج الرحم والتي تموت مسببة مضاعفات مهددة لحياة الأم. ويعتبر الحمل المنتبذ من مضاعفات الحمل عند المرأة ويزيد التدخين من احتمال الإصابة به.
  5. كسور الورك:
    يخسر المدخنين من كثافة عظامهم بشكل أسرع من غير المدخنين. فيزيد بذلك من احتمال الإصابة بالكسور لدى المدخنين بما في ذلك كسور الورك.
  6. سرطان القولون والمستقيم:
    يعد هذا السرطان المسبب الثاني للوفيات الناتجة عن السرطانات في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم ربط زيادة احتمال الإصابة به بالتدخين.
  7. التهاب المفاصل الروماتويدي:
    يعد من الامراض الالتهابية المزمنة الشائعة بين النساء والذي يصب مفاصل اليدين والقدمين. حيث يصاب الشخص بتورمات مؤلمة والتي تنتهي بخسارة العظم وتشوه بالمفصل. يعتبر التدخين من المسببات له ويساهم بتطور الإصابة به في الأعمار المبكرة.
  8. الشفة المشقوقة والحنك المشقوق:
    يدعى هذا العيب الخلقي أيضاً بالشق الفموي الوجهي. يحدث عندما لا تتطور شفة أو فم الجنين أثناء الحمل بشكل صحيح.
    ان احتمال إصابة أجنة النساء المدخنات بهذا العيب الخلقي أكبر من أجنة النساء غير المدخنات.
  9. انخفاض الخصوبة:
    ان النساء المدخنات تنخفض لديهن نسبة الخصوبة وهذا من شأنه أن يقلل من نسبة حدوث الحمل. وحتى إذا تم الحمل قد يسبب لديهم مشاكل خلاله.
  10. أمراض باللثة:
    يؤدي التدخين الى خسارة الاسنان بسبب الإصابة بالتهاب دواعم السن وهو عبارة عن التهاب باللثة يخرب العظام الداعمة للأسنان. والذي يعتبر من المسببات الرئيسية لخسارة الأسنان عند البالغين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق